نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

عصام كوثر يكشف عن آليات التعامل مع المشاريع الصغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عصام كوثر يكشف عن آليات التعامل مع المشاريع الصغيرة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 6:58 am

كشف الدكتور عصام كوثر الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية للاستشارات والدراسات والتدريب والمحاضر في كلية الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة عن عدد من القواعد والآليات اللازمة لتحليل ودراسة الجدوى الاقتصادي لأي مشروع سواء كان استثمارياً خاصاً أو عاماً، والتي تساعد أصحاب المشاريع الصغيرة على تحقيق نمو كبير والمساهمة الفعالة في البناء الاقتصادي.


جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها في الغرفة التجارية بجدة في إطار ورشة العمل الوطنية الأولى لإعداد خطة مشاريع صغيرة والتي أطلقتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبدأت أسبوعين بمحاضرة للأستاذ خالد الزامل.

و أكد أن رحلة إعداد المشاريع الصغيرة تبدأ بالتعرف على الخيارات والمصادر المتاحة لتوليد الأفكار للمشروعات الاستثمارية سواء كانت تجارية أم صناعية أم خدمية، وتتوقف الرحلة طويلاً عند خطوات آليات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، وبأسلوب تفاعلي يرفع من قدرات كل مشارك على تحليل ودراسة الجدوى الاقتصادية تنتهي الرحلة بتحقيق كل مشارك لطموحاته وأهدافه بإذن الله.

وقال: إن بداية المشروع والمرحلة الحماسة والمحددة لنجاح المشروع الصغير أو فشله، وذلك نتيجة للظروف والتحديات الكبيرة التي يواجه المستثمر الناشئ عند بداية مشروعه، حيث تؤكد إحدى الدراسات الحديثة أن 90% من المشاريع الصغيرة تخرج من السوق في سنتها الأولى، لذلك ينصح الخبراء والمتخصصون بأهمية أن يكون المشروع مدروساً ولديه خطة عمل تنفيذية للسنوات الأولى من المشروع.

ورداً على سؤال حول كيف تختار المناسب لقدراتك وللبيئة المحيطة، وكيف تسوق منتجات هذا المشروع قال: أول خطوة في عملية اختيار فكرة المشروع هي التأكد من توافر الخامات والموارد المحلية التي يعتمد عليها مشروعك الصغير في البيئة المحيطة حولك، فالبعض يعتبر الامتياز التجاري (الفرنشايز) بوابة المستقبل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة فهي مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى مغامرات بل هي مستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حالياً.

ويجب أن تكون القاعدة عند اختيار منتج المشروع أن نبحث في الموارد المتاحة حولنا التي تتسم بالوفرة وانخفاض التكلفة، والأمر الآخر هو اختيار منتج عليه طلب كامن يتحول إلى طلب فعال في حالة ظهوره، فهناك أنماط استهلاكية لم تكن معروفة لدينا في المنطقة العربية منذ 30عاماً، فهي جديدة علينا نسبيا، ولكن بعد أن دخلت إلى حياتنا أصبحت شائعة ومنتشرة وعليها طلب فعال ومتزايد.
و أضاف: يفضل الكثيرون أن تختار منتجا يعتمد على موروث ثقافي ومهارة يدوية، وتلك المنتجات تعتمد في أغلبها على خامات محلية، وهو أمر يسهل تسويق منتجات المشروع سواء من المواطنين الذين يسعون لاقتناء هذه النوعية من المنتجات أو الأجانب الذين يرغبون في شرائها، لكن هذا الاختيار يحتاج من صاحب المشروع الصغير إلى أن يكون أكثر دقة عند اختيار هذه المنتجات، و ايضاً يحتاج إلى الربط بين القيمة الوظيفية للمنتج والقيمة التراثية، وعلى سبيل المثال فإن إدخال تصميمات من التراث الخليجي أو الإسلامي في بعض النوعيات من الملابس أو الأثاث يمكن أن تكون سبباً في نجاح العديد من المشروعات الصغيرة. وشدد كوثر على أن التقليد والتكرار لنفس تجارب الآخرين في اختيار المشروع دون إدخال أي عنصر من التطوير أو التطويع أو دون أن تتميز بمهارة عالية يعرض المشروع إلى الإخفاق.وقال: نجاح الآخرين في مشروعاتهم يجب ألا يدفعك على الفور لتقليدهم دون أن تفكر فيما ستضيف إلى تجربتهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى