نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وزير الزراعة الفلسطيني ل "الرياض الاقتصادي": سنعمل على تعويض المزارعين وفق الإمكانات المتاحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير الزراعة الفلسطيني ل "الرياض الاقتصادي": سنعمل على تعويض المزارعين وفق الإمكانات المتاحة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 6:48 am

تسببت الاحوال المناخية الباردة وموجة الصقيع التي اجتاحت المنطقة مؤخرا اضرارا بالغة بالقطاع الزراعي في فلسطين وكبدت المزارعين خسائر فادحة، وفقا لما اكده وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور محمود الهباش في حديث ل "الرياض الاقتصادي".


وقال الهباش ان التقديرات الاولية للخسائر التي تكبدها المزارعون في موجة البرد التي اثرت على المنطقة تبلغ عشرات ملايين الدولارات، في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، متوقعا الوصول الى تقديرات نهائية لهذه الخسائر في نهاية الاسبوع الجاري.

واكد انه ومنذ عشرات السنين لم يتعرض القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لمثل موجة البرد والصقيع التي كان لها تأثير تدمير غير مسبوق، وقد وصلت الخسائر في بعض المجالات الى نسبة 100%، وفي اخرى 80%. وبشكل عام تراوحت ما بين 70-80% في المحاصيل الحقلية من قمح وشعير وخضراوات.

ولفت الهباش الى ان قطاع الخضار مدمر بشكل شبه كامل وهو الاكثر خسارة. وحتى الدفيئات الزراعية البلاستيكية لم تنجح في حماية المزروعات، وهو ما شاهدته بنفسي خلال جولة قمت بها الى محافظتي طولكرم وطوباس ومنطقة الاغوار الشمالية شمال الضفة حيث تتركز زراعة المحاصيل الحقلية والخضار، على الرغم من ان الاغوار تعتبر الاكثر دفئا الا ان الخسائر كانت باهظة.

وبالنسبة للشق الحيواني، قال الهباش، ان ما بين 80- 90% من مواليد المواشي نفقت بسبب البرد القارس. كما لحقت اضرار بالغة بقطاع الدواجن. اما قطاع النحل فقد كان الاقل تضررا .

وحول السياسة التي تنتهجها وزارة الزراعة في دعم المزارعين، قال الهباش: لدينا نية للوقوف الى جانب المزارعين لتقليل خسائرهم قدر الامكان، كي يتمكن المزارعون من اعادة زراعة حقولهم. ومن اجل ذلك بدأت طواقم الوزارة بتقدير الخسائر في كافة المحافظات، وبعدها سنعمل على دراسة تقديم المساعدة للمتضررين قدر امكاناتنا المتاحة، وبمقدار الدعم الذي يمكن ان نحصل عليه. وفي هذا الاطار اوجه نداء الى كافة الدول الشقيقة والصديقة ان تمد يد العون للسلطة الوطنية لدعم مزارعينا .وفيما اذا كان لدى وزارة الزراعة والحكومة بشكل عام استراتيجية لدعم وتعويض المزارعين الفلسطينيين في حال الكوارث والخسائر الكبيرة، قال وزير الزراعة: نحن الآن بصدد انشاء صندوق للتنمية والتضامن الزراعي، وهو بدوره سيتولى تعويض المزارعين في حال تعرض القطاع الزراعي لاية كارثة مشابهة، مع العلم اننا في فلسطين لنا خصوصية. فالقطاع الزراعي لا يتعرض فقط للاخطار البيئية بل لسياسيات واجراءات الاحتلال، ما يجعل الوقوف الى جانب المزارعين امرا ملحا.

واوضح ان هذا الصندوق سيتولى في حال اقراره تعويض القطاع الزراعي ودعمه بشقيه النباتي والحيواني، حيث ستساهم الحكومة بالجزء الاكبر من موازنة الصندوق وكذلك المزارعون انفسهم ستكون لهم مساهمة. كما نأمل من الاشقاء العرب والدول الصديقة والمنظمات الزراعية الدوليةان تمد يد العون كي يرى هذا الصندوق النور ولكي نضع اسسا استراتيجية لمواجهة اية مخاطر يمكن ان تواجه القطاع الزراعي.

وحول دور المنظمات الاهلية والقطاع الخاص الفلسطيني، قال الهباش: نحن نتعاون مع العاملين في القطاع الزراعي سواء كانت منظمات اهلية او قطاعاً خاصاً او منظمات دولية. في النهاية الوزارة هي العنوان وهي تتعاون مع الجميع تحت مظلة القانون وخطة التنمية التي اقرتها الحكومة.

وبالنسبة لخسائر قطاع غزة جراء الحصار الاسرائيلي واغلاق المعابر، قال الهباش ان الكارثة هناك مضاعفة وتقدر بمئات الملايين. واضاف: هناك الحصار والاجتياحات اليومية التي تؤدي الى تدمير مساحات كبيرة من الحقول والاشجار المثمرة. ويضاف الى ذلك موجة البرد التي اجتاحت المنطقة، وهذا جعل خسائر القطاع الزراعي في غزة لا تحتمل.
واشار الى ان الحصة الكبرى من الخسائر في غزة لحقت بمحاصيل الزهور والتوت الارضي والخضار اضافة الى القطاع الحيواني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى