نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

منتدى التنافسية يدعو إلى تأهيل الشباب وإدماج المرأة في سوق العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منتدى التنافسية يدعو إلى تأهيل الشباب وإدماج المرأة في سوق العمل

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 6:46 am

ذكر السيد جيمس ألبا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينج أن اعداد الاجيال الجديدة وتأهيلها على الابتكار والاختراع والانتاج هو من أهم العوامل التي تدفع الدول نحو التنافسية في الاقتصاد العالمي. وقد كان السيد ألبا قد تحدث خلال منتدى التنافسية الدولي في الرياض عن أهمية تعليم وتأهيل القوى العاملة الشابة - التي تمثل أكثر من 50% من سكان المملكة، على تبني العلوم والتقنيات من أجل الانطلاق بقوة نحو المستقبل والتنافس على مستوى عالمي. خاصة وان المملكة تتمتع بموقع استراتيجي في العالم وتملك الكثير من الموارد الطبيعية، ولذا فالاستثمار بالقوى البشرية فيها هو استثمار محوري. كما أشار الى أهمية تطوير المهارات القيادات لدى الشباب والتي عادة ما تكون عبر تقدير القدرات والمؤهلات ومكافأة المبدعين واللذين يملكون مهارات قيادية.


ويكرر السيد ألبا أهمية التركيز على العلوم، وتخريج أفراد مؤهلين علميا، ففي الولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر في مقدمة الدول المهتمة بالعلوم والاختراعات ما تزال تحتاج الى المزيد من الخريجين في التخصصات العلمية من أجل المحافظة على مكانتها التنافسية في العالم ودفع عجلة الاقتصاد، فمثلا، هناك 60ألف مهندس يتخرجون سنويا، وهو عدد ما يزال ضئيلا مقارنة بما تحتاجه البلاد.

كما أشار الى أن الاستثمار التنافسي لا يكون الا بوجود شركاء في السوق تعمل معهم الشركة على انتاجية ذات جودة عالية، يمكن الوصول اليها من خلال اعداد موارد بشرية مبتكرة.

من جهة أخرى فقد وصلت نسبة توظيف السعودين في شركة الطيران البوينج 75% من موظفيها وهذا بفرع الشركة بالمملكة العربية السعودية.

من جهة أخرى، فقد تحدثت المحاضرة جين نيلسون من جامعة هارفرد عن أهمية اقحام المرأة في سوق العمل من أجل تحقيق التنافسية وتعزيز القوة الاقتصادية العالمية. وقد ذكرت في حديث للرياض أنها لمست اهتمام بتأهيل وتوظيف النساء في عدد من قطاعات الأعمال في المملكة وهو مؤشر ممتاز ويحقق الاستثمار بالطاقات البشرية التي تنعكس ايجابا على الاقتصاد المحلي وبالتالي الدولي. من ناحية اخرى، فقد لمست أيضا توجه ناجح من عدد من الشركات السعودية الكبرى مثل أرامكو وسابك وعبد اللطيف جميل، التي تلعب دورا مهما في دعم المجتمع سواء من خلال تمويل مشاريع الشباب او اطلاق حملات المسئولية الاجتماعية، وجميعها تعتبر أساسية في جعل المملكة دولة تتنافس على مستوى عالمي.

ومن الحاضرات، تحدثت ماريا بورتس من شركة BP الاسبانية المتخصصة بالاستشارات الاستراتيجية عن الدور المتزايد التي تلعبه القيادات النسائية في الدول العربية ودول الخليج خاصة، وهو أمر طبيعي في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده المنطقة الذي يتطلب دورا أكبر للمرأة. وفي تعليقها على المحاضرات، كانت تطمح بورتس لو تحدث المحاضرين عن تفعيل الأنشطة الرياضية في المملكة للجنسين، خاصة وان عدد من المحاضرات ركزت على موضوع تحسين الصحة العامة والرفع من أداء القطاع الصحي في المملكة. وكذلك مناقشة المشاكل الصحية المتعلقة بزيادة الوزن والأنظمة الغذائية السلبية والتي تتسبب في ظهور المشاكل الصحية.
وفي موضوع الصحة، فقد وجهت الدكتورة ياسمين التويجري من مركز الأبحاث في مستشفى التخصصي سؤالا للمحاضرين في موضوع الصحة العامة ودورها في دفع التنافسية، سألت عن الجهة التي من المفترض أن تنشر مفهوم الحياة الصحية، هل هي وزارة الصحة ام وزارة التعليم من خلال حملت صحية والترويج للنشاط البدني خاصة مع زيادة السمنة بين المراهقين، ام وزارة التجارة من خلال الترويج للمنتجات الصحية، ام مراكز الأبحاث التي عادة ما تقوم بدراسات مفصلة وتخرج بتوصيات لا تصل الى صناع القرار ولا يستفاد منها على أرض الواقع. والتي اتفق المحاضرين بأنها مسئولية مشتركة بين مختلف الجهات الرسمية، كما أن قطاع الأعمال يجب ان يكون له دور في الرفع من الصحة العامة، فمثلا شركة IBM تنظم العديد من الحملات الصحية في أمريكا للمساهمة في تطوير الوعي الصحي. ولعل أبرز الحملات الصحية التي تلجأ اليها الشركات الكبرى هي الحملات التي تربط البيئة بالصحة، مثل حملات الاقلاع عن التدخين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى