نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الرئيس بوش وقادة الكونغرس يجتمعون لبحث خطة لحفز الإقتصاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرئيس بوش وقادة الكونغرس يجتمعون لبحث خطة لحفز الإقتصاد

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 9:36 pm


الرئيس بوش وقادة الكونغرس يجتمعون لبحث خطة لحفز الإقتصاد
(بنك الإحتياط المركزي يخفض معدل الفائدة على الإقراض إلى 3.5 في المئة)

من ميرل كيليرهالس، المحرّر في موقع أميريكا دوت غوف
واشنطن، 23 كانون الثاني/يناير، 2008- اتفق الرئيس بوش وقادة في الكونغرس على ضرورة تطبيق تدابير اقتصادية قصيرة الأجل ومؤقتة لإعطاء الإقتصاد الأميركي دفعة إلى الأمام في وقت يعتريه نمو بطيء. وقد تشاطر هؤلاء شعور بإلحاحية واستعجال تحويل النقد لزيادة السيولة في الإقتصاد، كما ذكر وزير الإقتصاد هنري بولسون.

وأضاف بولسون في بيان أصدره يوم 22 كانون الثاني/يناير: "على وجه التحديد دعا الرئيس الى استحداث خطة منشّطة يكون حجمها كافيا بما يؤثر حقيقة على اقتصادنا ويزيد من إنفاق المستهلكين والإستثمارات في مشاريع الأعمال في العام الحالي." وأضاف: "الإقتصاد الأميركي يتسم بالمرونة، اذ ان معدل البطالة يبقى متدنيا ويتواصل استحداث فرص العمل... ولو بوتيرة معتدلة."

وجاء في بيان بولسون ايضا: "أن بنية اقتصادنا سليمة وثوابتنا الإقتصادية الطويلة الأجل متعافية."

وقد التقى الرئيس بوش مع قادة في الكونغرس في البيت الابيض في نفس اليوم الذي أعرب فيه عن تفاؤله بإمكانية تطوير خطة حفز اقتصادي على وجه السرعة. وقال بوش ان الخطة التي تستند الى نسبة 1 في المئة من إجمالي الناتج القومي المحلي، أو ما يعادل 140-145 بليون دولار، ستضمن بأن الالتباسات التي تكتنف البلاد لن تترجم الى متاعب اقتصادية أشد تفاقما. وهذه الخطة التي لا يزال يتعين على الكونغرس ان يبتّ بها ويصادق عليها، ستشمل تقديم مسترجعات ضرائبية الى المستهلكين وحوافز لمؤسسات الأعمال بما يدفعها الى الإنفاق والنمو.

وفي مطلع نهار 22 الجاري خفّض مجلس الإحتياط الفدرالي معدل الفائدة على القروض إلى المصارف في الفترة بين إغلاقها مساء ولدى فتح أبوابها في اليوم التالي الى 3.5 في المئة وهو الأدنى منذ أيلول/سبتمبر، 2005. كما خفض بنك الإحتياط معدل الحسم الذي يستوفيه من القروض المباشرة للبنوك الى 4 في المئة ويفترض ان يؤدي هذان التدبيران الى إرخاء الإقراض والإئتمان الى المستهلكين ومؤسسات الأعمال.

وقال بيان مجلس الإحتياط: اتخذت لجنة الأسواق المفتوحة الفدرالية (وهي الهيئة التي ترسم سياسات المجلس) هذا الإجراء في ضوء هشاشة الصورة الإقتصادية وزيادة أخطار انكماش النمو. وفي حين خففت الضغوط على أسواق التمويل القصير المدى الى حد ما فان ظروف الأسواق المالية الأرحب واصلت تدهورها فيما تم تشديد الإحكام على الإقراض بدرجة أكبر بالنسبة لبعض مؤسسات الأعمال والأسر."

وأشار جيسون فورمن، وهو خبير اقتصادي في مؤسسة بروكينغز بواشنطن، ان الغاية من الخطة التي اقترحتها حكومة الرئيس بوش لشحن الإقتصاد بدفعة نقدية هي ان تكون ذات صفة مؤقتة وأن تأتي في الوقت الملائم، وأن تكون هادفة، وهذه عناصر ضرورية في وقت حرج. ومن المهّم أيضا ان الرئيس وقادة الكونغرس يتحادثون الى بعضهم البعض وأنهم يتفقون على المسار المنشود الذي اقترح.

اما زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد فقال قبل الإجتماع مع الرئيس وقادة الكونغرس، إن الكونغرس يمكنه أن يحيل على الرئيس خطة تحفيز الإقتصاد في غضون 3 اسابيع وقال:"سيتعين علينا أن نفرغ منها بالسرعة الممكنة" مسلّما بأن إقرار التشريع قد يستغرق بعض الوقت ريثما يحال على مجلسي الكونغرس للبتّ فيه والموافقة عليه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى