نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

انتخابات أرمينيا تجري بأسلوب أفضل بمساعدة من منظمة أميركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انتخابات أرمينيا تجري بأسلوب أفضل بمساعدة من منظمة أميركية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يوليو 12, 2007 2:56 am

انتخابات أرمينيا تجري بأسلوب أفضل بمساعدة من منظمة أميركية
(المساعدة قدمت في إطار مبادرة الشراكة من أجل حياة أفضل)

واشنطن، 9 تموز/يوليو، 2007- أشاد المجتمع الدولي بالانتخابات التي جرت في أرمينيا، وذلك للمرة الأولى، منذ حصولها على الاستقلال في العام 1991، وكانت الانتخابات المقصودة هي انتخابات الجمعية الوطنية التي أجريت في شهر أيار/مايو.

وكانت منظمة تعرف رسميا باسم الصندوق الدولي لنظم الانتخابات، وتعرف اختصارا باسم آيفيس، وهي منظمة غير حكومية مقرها في الولايات المتحدة، قد تعاونت مع عدد من المنظمات والهيئات الحكومية وجماعات المجتمع المدني في أرمينيا للمساهمة في توجيه البلاد نحو تحقيق هدفها المتمثل في إجراء انتخابات تتصف بالمعايير القياسية التي يقرها المجتمع الدولي.

وكان الطريق نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة في أرمينيا بمساعدة من منظمة آيفيس قد بدأ حينما بدأ تواجد المنظمة في البلاد في العام 1996 بتقديم طائفة عريضة من المساعدات الخاصة بالانتخابات إلى المشرعين واللجان الانتخابية على المستويين القومي والمحلي، والمرشحين والمراقبين والمنظمات غير الحكومية والناخبين في أرمينيا.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، 2005، شرعت المنظمة في تنفيذ مشروع يستغرق ثلاث سنوات بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مستهدفة القطاعات الرئيسية للنظام الانتخابي بأرمينيا وسبل تحسين تسجيل أسماء الناخبين والمعلومات المتاحة لهم وإدارة الانتخابات.

وبدأ النظام الجديد لتسجيل الناخبين بإدخال تعديلات على القواعد المعمول بها في الانتخابات. ثم عملت الشرطة والجهات المسؤولة عن الجوازات والتأشيرات على تحويل نظام تسجيل الناخبين إلى حقيقة واقعة بمساعدة من منظمة آيفيس في وضع تصميم لنظام تسجيل الناخبين.

وبالتعاون بين المسؤولين في المنظمة والمسؤولين في الهيئات والجهات الرسمية، تمت دراسة أفضل السبل لتطبيق المعايير القياسية المتبعة والمعترف بها في النظام الدولي وإقامة نظام يتصف بالاستدامة واختيار الأساليب التكنولوجية الملائمة ودعوة الجماهير لتقبل هذا النظام. وأخيراً، قام المسؤولون في أرمينيا بتركيب معدات وأجهزة كمبيوتر بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وجرى التحقق من قوائم الناخبين.

كما قامت منظمة آيفيس بإنتاج أكثر من 60 ألف نسخة من الملصقات والإعلانات والمنشورات التي تضمنت عبارات غير حزبية ووزعت في جميع أرجاء البلاد.

وكان من الممكن ملاحظة مدى النجاح الذي حققته حملة توعية الناخبين في كل مركز اقتراع يوم الانتخابات. فمحطات التلفزيون المحلية كانت تبث إعلانات للخدمة العامة من إنتاج منظمة آيفيس التي كانت تشجع الناخبين على المشاركة في التصويت واتباع الإجراءات السليمة. فقد كان من المهم أن يدرك الناخبون أنه من المحتمل أن يخسروا أصواتهم بسبب ارتكاب خطأ فني غير مقصود في حالة عدم اتباع الإجراءات السليمة. وكذلك ساعدت توعية الناخبين في القضاء على فتور حماسهم للمشاركة في التصويت.

كما سعت آيفيس إلى رفع درجة الوضوح أو الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية بتدريب أكثر من 50 مسؤولا عن الانتخابات، الذين قاموا بدورهم بتدريب أكثر من 17 ألفا من زملائهم. وتركز المنظمة التدريب على التفاصيل التنظيمية وحدود الدوائر الانتخابية ومسؤوليات كل عضو في لجنة الانتخابات، ونوعية التفاصيل التي غالبا ما تمثل الفارق بين الانتخابات التي يمكن الوثوق بها وتلك التي تثار حولها الشكوك.

وكان لدى بعض المتدربين معرفة ممتازة بالقانون لكن لم يكن بمقدورهم توصيل تلك المعلومات للآخرين بأسلوب مناسب. فساعدهم التدريب على اكتساب مهارات الاتصال من خلال المناقشات والحوارات والتدريب على عرض الأفكار والمشروعات والحديث إلى مجموعة من الأشخاص. وساهمت منظمة آيفيس أيضا بإعداد مواد يمكن استخدامها في التدريب على شكل كتيبات أو منشورات تكون متاحة لكل من يريد الحصول عليها على موائد في كل مركز اقتراع بالدولة أو على شكل أوراق يمكن الرجوع إليها كملخصات سريعة للمعلومات للمسؤولين عن إدارة الانتخابات أو مراكز الاقتراع.

وأخيرا وبالتعاون مع المنظمات المعنية بشؤون المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، ساهمت منظمة آيفيس في إعداد وتمهيد مداخل عديدة لمراكز الاقتراع بحيث تسمح بالمرور السهل للكراسي المتحركة لكي يتمكن مستخدموها من التصويت في الانتخابات. وبالإضافة إلى ذلك قدمت أرمينيا للمرة الأولى بطاقات اقتراع جديدة خاصة للمكفوفين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى