نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

موازنة الكويت تواجه عجزا تقديريا للسنة المقبلة بما يزيد على 6 مليارات دينار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موازنة الكويت تواجه عجزا تقديريا للسنة المقبلة بما يزيد على 6 مليارات دينار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 6:18 am

توقعت وزارة المالية الكويتية ان تواجه الموازنة العامة لدولة الكويت للسنة المالية (2008/2009) عجزا تقديريا يبلغ نحو (386ر6) مليار دينار كويتي نتيجة لزيادة مصروفات الدولة على ايراداتها المقدرة للسنة المالية المذكورة.
واوضح بيان للوزارة ان اجمالي المصروفات المقدرة في ميزانية الوزارات والادارات الحكومية بلغ نحو (797ر17) مليار دينار في حين بلغت الايرادات المقدرة في الميزانية نحو (679ر12) مليار دينار .
واضاف البيان ان زيادة المصروفات على الايرادات تعني تسجيل عجز في الميزانية بما يزيد على ستة مليارات دينار كويتي .
وذكر البيان انه سيخصص ما نسبته عشرة في المائة من الايرادات اي ما قيمته نحو (9ر267ر1) مليار دينار لاحتياطي الاجيال القادمة.
وعزا البيان زيادة المصروفات للسنة المالية (2008/2009) على السنة المالية الحالية الى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بسداد قيمة العجز الاكتواري البالغ (472ر5) مليار دينار للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على هيئة دفعات . وكشف عن ان تقديرات الايرادات النفطية بلغت نحو (632ر652ر11) مليار دينار بزيادة قدرها (745ر202ر4) مليار دينار على السنة المالية السابقة . واوضح البيان ان تقدير الايرادات النفطية جاء على اساس ان حجم الانتاج يبلغ (2ر2) مليون برميل يوميا.
وقال ان الايرادات غير النفطية للسنة المالية (2008/2009) قدرت بنحو (059ر026ر1) مليار دينار بزيادة قدرها (681ر155) مليون دينار على السنة المالية الحالية.
وعزا البيان اسباب الزيادة في الايرادات غير النفطية الى الزيادة في الضرائب على صافي الدخل والارباح من الشركات غير النفطية ونشاط هذه الشركات ورسوم نقل الملكية والضرائب والرسوم على السلع والخدمات .
وارجع اسباب الزيادة في الايرادات غير النفطية كذلك الى زيادة ايرادات الخدمات الامنية والتعليمية والثقافية والصحية والاسكان والمرافق والكهرباء والماء والنقل والمواصلات وايرادات الطوابع المالية والايرادات الرأسمالية من مبيع اراض وعقارات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى