نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

توقعات بانحسار " تسونامي " البورصات العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توقعات بانحسار " تسونامي " البورصات العالمية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 6:03 am

شهدت الأسواق الأمريكية والأوربية تحسنا ملحوظا عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الثلاثاء خفض أسعار الفائدة الأساسية ثلاثة أرباع نقطة مئوية دفعة واحدة في خطوة وصفت بأنها مفاجئة وغير عادية وهو أكبر خفض للفائدة الأمريكية في أكثر من 23 عاما. وكان من المقرر أن يجتمع البنك الاحتياطي يوم الثلاثاء القادم لتقرير الإجراء الذي سيتخذه غير أن الذعر الذي أصاب الأسواق المالية عقب إعلان خطة بوش لتحفيز الاقتصاد جعل البنك الاحتياطي يعجل بعقد هذا الاجتماع.
فقد أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء بعد جلسة تداول مضطربة قادت فيها الشركات المالية السوق للصعود بعد انحسار مخاوف المستثمرين بعد أن قرر البنك المركزي الأمريكي خفضا كبيرا مفاجئا لأسعار الفائدة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 القياسي جلسة التداول مرتفعا 1.92 في المئة عند 1304.37 نقطة بعد خمس جلسات متتالية من الخسائر.
واتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إجراء طارئا بأن خفض أسعار الفائدة القياسية بمقدار 75 نقطة أساس إلي 3.5 في المئة في وقت سابق من يوم الثلاثاء وهو أكبر خفض للفائدة الأمريكية في أكثر من 23 عاما.
وأعطى خفض الفائدة دفعة لأسهم الشركات المالية وأغلق مؤشر البنوك الأوروبية مرتفعا 5 في المئة.
وقال احد المتعاملين "الأمل معقود على أن خفض الفائدة سيساعد في استقرار عمليات البنوك.... لكن الحذر ما زال يهيمن على الصورة على المدى الطويل."
وسجل سهم بنك (يو.بي.اس.) السويسري قفزة بلغت 9.2 في المئة فيما صعدت أسهم كل من بنك (اتش.اس.بي.سي.) البريطاني 4.4 في المئة وسهم بنك (بي.ان.بي.) باريبا الفرنسي 6.6 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في أوروبا: في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا 2.9 في المئة فيما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مستقرا وصعد مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 2.5 في المئة.
وفي أميركا ، أغلق مؤشر داو جونز الصناعي قريبا من اعلي مستوى حققه خلال جلسة تداولات اليوم الثلاثاء مستعيدا نقاطه التي خسرها طيلة اليوم. وقد جاء هذا الارتداد كرد فعل لمقدار الخفض في معدل الفائدة الذي فاق التوقعات.
وقد طالت موجة الارتداد مختلف القطاعات وان كانت أكثر وضوحا في القطاع المصرفي حيث ارتفع سهم بنك أميركا بنسبة 6.6 وهو الذي كان قد أعلن في بداية العام عن انخفاض في الأرباح بلغت نسبته 95% في دلالة على ان موجة الهبوط ربما تكون قد بلغت أقصاها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى