نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ارتفاع عدد العمال الأجانب في تشيكيا إلى 240 ألفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارتفاع عدد العمال الأجانب في تشيكيا إلى 240 ألفا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 6:02 am

ارتفع عدد العمال الأجانب الذين يعملون في تشيكيا بشكل شرعي في نهاية العام الماضي إلى أكثر من 240000 ألف عامل الأمر الذي يعتبر أعلى من الرقم الذي سجل في نهاية عام 2006 بمقدار 55200 ألف عامل .
وتشير المعطيات الحديثة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التشيكية إلى أن مواطني سلوفاكيا المجاورة يشكلون الآن العدد الأكبر من العمال الأجانب العاملين في البلاد حيث وصل عددهم في نهاية العام الماضي إلى 101233 ألف عامل فيما كان العدد في كانون الثاني ديسمبر من عام 2006 91355 ألف عامل .

وقد ارتفع أيضا عدد العمال الاوكرانيين إلى 61529 ألف شخص فيما كان العدد في نهاية عام 2006 46155 يأتي بعدهم من حيث الجنسيات العمال من بولونيا ومنغوليا وملدوفيا وفيتنام .

ويلاحظ في المعطيات الإحصائية للوزارة أن عدد العمال من رومانيا قد ارتفع بمقدار 3,5 مرة منذ انضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي بداية العام الماضي فيما ارتفع عدد العمال البلغاريين بمقدار 2,8 مرة أيضا بعد انضمام هذه الدولة إلى الاتحاد الأوروبي مطلع العام الماضي .

ووفق هذه الإحصائية فان عدد الرومانيين العاملين في تشيكيا وصل نهاية العام الماضي إلى 4313 عاملا فيما ارتفع عدد البلغاريين إلى 5393 ألف عامل .

وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في عدد الأجانب العاملين في تشيكيا بدليل أن عددهم كان في عام 2004 108000 فقط إلا أن العديد من الشركات العاملة في البلاد تجد في الفترة الأخيرة صعوبات جدية في الحصول على اليد العاملة المؤهلة فيها .

وتقدر الغرفة الاقتصادية التشيكية عدد الشركات المحلية التي تعاني من نقص في اليد العاملة الآن بنحو 40 بالمائة من عدد هذه المؤسسات والشركات مشيرة إلى أن النقص يشمل مختلف التخصصات بدءا من الأطباء والعمال وانتهاء بمصممي برامج الكومبيوتر .

يذكر أن النساء الأجنبيات يشكلن الآن ثلث عدد الأجانب العاملين في تشيكيا حيث يصل عددهن إلى 78000 امرأة ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي ودول السوق الأوربية المشتركة وسويسرا العمل في تشيكيا بدون الحاجة إلى رخصة عمل فيما يحتاج مواطنو بقية الدول الأخرى إلى مثل هذه الرخصة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى