نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السعودية تتجه لسحب رقائق بطاطا "برينجلز" من السوق لاحتوائها على برومات البوتاسيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السعودية تتجه لسحب رقائق بطاطا "برينجلز" من السوق لاحتوائها على برومات البوتاسيوم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 6:02 am

تتجه السعودية ممثلة في وزراة التجارة والصناعة لسحب رقائق البطاطا من نوعية برينجلز بنكهة الشواء لاحتوائها على برومات البوتاسيوم المسرطنة.
ووجهت وزارة التجارة والصناعة السعودية إدارة مكافحة الغش التجاري بالقيام بجولات تفتيشية على المحلات التجارية والتموينية، لأخذ عينات عشوائية من البرينجلز، وإجراء الاختبارات والتحليلات لها عند أقرب مركز مختبر للتاكد من خلوها من برومات البوتاسيوم من عدمه.
يأتي ذلك الإجراء بعد ان قامت الصين بسحب عبوات رقائق بطاطس برينجلز من أسواق هونج كونج بعدما أظهرت الإختبارات التي أجريت عليها في الصين احتوائها مادة كيماوية تسبب الإصابة بمرض السرطان . وسحبت عبوات البطاطس بنكهة الشواء من متاجر ولكوم إحدى أكبر سلاسل المتاجر في هونج كونج بعد اكتشاف احتواء عيناتها التي اجريت عليها الاختبارات مادة برومات البوتاسيوم حيث كشفت التقارير أن الاختبارات التي اثبتت احتواء "برينجلز" على مادة برومات البوتاسيوم أجريت في تموز يوليو الماضي .
وتستخدم مادة برومات البوتاسيوم كمحسنات للخبز وكمواد حافظة يسمح باستخدامها بكميات محددة في الولايات المتحدة ولكنها محظورة في كثير من الدول منها السعودية والصين وهونج كونج والدول الخليجية والعربية.
وسبق أن منعت السعودية استيراد برومات البوتاسيوم واستخدامها في إنتاج جميع المواد الغذائية في 2001 م ،خصوصاً إنتاج الخبر على اعتباره انها تستخدم كمحسن في إنتاج الخبر وزيادة إنتاجه ، كما عمدت وزراة التجارة والصناعة في ذلك الحين هيئة المواصفات والمقاييس السعودية بإلغاء هذه المادة من المواصفات القياسية السعودية .
وتسبب برومات البوتاسيوم أعراض جانبية تتمثل في زيادة الارتخاء في العضلات، زيادة التبول وفي حالات نادرة امراض جلدية، برومات البوتاسيوم غير مصرح به في اي صورة في الولايات المتحدة الامريكية، ولكن صرح بها لبعض الدول الاوروبية، ولكن منظمة الغذاء والدواء الامريكية قد قامت بالتصريح لبعض المعامل لتصنيفه في صورة دواء للحيوانات وليست للاستخدام الآدمي، ونخلص الى ان هذه المادة يجب الا تستخدم بواسطة الانسان، ولكن يبدو ان طبيعة برومات البوتاسيوم من ناحية حساسيتها الشديدة للرطوبة قد اغرى اصحاب المخابز لاستخدامها كمادة مضافة في صناعة الخبز لجعله يبدو بالشكل منتفخاً ومضغوطاً بدون مسمات مما يجعل المستهلك يقبل على شرائه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى