نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الأسهم الأوروبية تنهي تعاملات اليوم عند أدنى مستوى إغلاق في عام ونصف العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسهم الأوروبية تنهي تعاملات اليوم عند أدنى مستوى إغلاق في عام ونصف العام

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 5:53 am

أنهت الأسهم الأوروبية جلسة التعاملات يوم الاربعاء عند أدنى مستوى إغلاق في عام ونصف العام وسط انحسار سريع لأجواء الارتياح بين المستثمرين في أعقاب خفض كبير مفاجئ لأسعار الفائدة الاميركية ومع عودة المخاوف بشأن آثار أزمة الرهن العقاري على البنوك.
وجاءت اسهم شركات الطاقة في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط اسعار النفط بفعل استمرار القلق من ركود في الولايات المتحدة. وانخفض سهم رويال داتش شل 4.8 في المئة فيما هبط سهم شل 5.8 في المئة وتراجع سهم ريبسول 3.2 في المئة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاميركية الكبرى منخفضا 3.2 في المئة الى 1262.40 نقطة بعد أن بلغت خسائره في احدى المراحل اثناء الجلسة أكثر من 4 في المئة.
وكان المؤشر القياسي هبط حوالى 6 في المئة يوم الاثنين في أسوأ يوم له منذ هجمات 11 سبتمبر. وهو الان منخفض حوالى 16 في المئة عن مستواه في بداية العام مع بدء اتجاه نزولي في اسواق الاسهم العالمية بعد بيانات اقتصادية ضعيفة اثارتها مخاوف من ركود في الولايات المتحدة.
لكن السوق صعدت يوم الثلاثاء بعد ان خفض البنك المركزي الاميركي اسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة اساس في خطوة طارئة لدرء الركود.
وقال أحد المتعاملين "السؤال الكبير هو هل ذهب مجلس الاحتياطي الاتحادي الى مدى كاف لوقف الاثار السلبية لازمة الائتمان وتباطؤ سوق المساكن وخطر الركود. بالاحتكام الى رد اسواق الاسهم والائتمان حتى الان فانهم بحاجة لاتخاذ مزيد من الاجراءات لسد الفجوة."
وعاودت اسهم البنوك الهبوط يوم الأربعاء مع تضررها بشدة على مدى الاشهر الستة الماضية بسبب المخاوف بشأن الاضطرابات التي بدأت في سوق الرهن العقاري في اميركا. ومؤشر اسهم البنوك الاوروبية منخفض الان 35 في المئة عن أعلى مستوى له في 52 اسبوعا.
وفي البورصات الرئيسة في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى منخفضا 2.3 في المئة فيما كان مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت الاكثر تضررا بين المؤشرات الثلاثة الرئيسة في أوروبا وهبط 4.9 في المئة. وفي باريس تراجع مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى 4.3 في المئة.
والمؤشرات الثلاثة منخفضة بنسبة 21 في المئة و17 في المئة و25 في المئة على الترتيب عن أعلى مستوياتها في 52 اسبوعا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى