نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ضعف الدولار.. قوة أميركا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ضعف الدولار.. قوة أميركا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 24, 2008 3:34 am

من المنتظر أن يواصل الدولار الأمريكي انخفاضه مقابل العملات الأخرى. ويتوقع الخبير الاقتصادي الروسي دميتري بيلوسوف أن يبلغ سعر صرف الدولار في السوق الروسية 24 روبلا مقابل الدولار الواحد في نهاية ديسمبر المقبل. والسبب هو أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى صالحها في إضعاف عملتها الآن.
ويوضح الخبير قائلا: جرى العرف في أمريكا على أن يمثل الحزب الجمهوري، وهو حزب حاكم الآن، مصالح الصناعيين ومنتجي النفط الأمريكيين الذين يجدون لهم مصلحة في إضعاف العملة المحلية، فكلما ضعفت العملة المحلية ارتفعت أسعار السلع المستوردة. ولأن الولايات المتحدة تستورد وفرة وفيرة من السلع الآن فإن صناعتها تواجه مصاعب خطيرة. ومن ثم فإن ارتفاع أسعار الواردات يشجع تصنيع هذه السلع محليا.
وفضلا عن ذلك فإن الدولار الضعيف يجعل الصادرات الأمريكية رخيصة، ويصبح بالتالي تسويقها في الأسواق الخارجية أمرا سهلا. ويعمل هذا أيضا على إنماء الصناعة الأمريكية.
ومن مصلحة الولايات المتحدة ارتفاع أسعار النفط لأن الأمريكيين أيضا ينتجون ويبيعون النفط.
وما يمكّن الولايات المتحدة من الاستفادة من ضعف عملتها هو أن معدل التضخم المالي فيها كان يتراوح بين 2 و3% فقط في الأعوام القليلة الماضية.
أما بالنسبة لأسعار النفط فإن الخبير يستبعد أن يسجل النفط انخفاضا كبيرا في أسعاره وحتى انخفاضا بطيئا لاسيما وإن سوق النفط العالمية اليوم تتمتع بالحصانة من التلاعب بالأسعار بخلاف ما حدث في ثمانينات القرن الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى