نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تباين أداء البورصة الكويتية لا يقلق صغار المتداولين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تباين أداء البورصة الكويتية لا يقلق صغار المتداولين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 3:52 pm

الوكالات ـ الكويت
طمأن محللون ماليون المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) لاسيما الصغار منهم من مجريات التعاملات التي تجري في البورصة حاليا بسبب عمليات جني الأرباح التي طالت معظم القطاعات مما يعد تصحيحا لأوضاع انتفخت بصورة غير طبيعية لبعض الأسهم الرخيصة.
وأشاروا الى أن مجريات الأداء منذ بداية تداولات الأسبوع تصب في اتجاه واحد ألا وهو اعادة تقييم مستويات الأسعار، حيث ان قطاع الاستثمار الذي يعتمد بصفة مباشرة على الاستثمار في البورصة يضم شركات مضاربية مما استوجب إعادة التصحيح، ونصحوا صغار المستثمرين بضرورة توخي الحيطة والحذر من مغبة بعض المضاربين الذين يضغطون على الأسهم في محاولة منهم لدفع المستثمرين على التصرف من أسهمهم بأي قيمة سوقية، ومن ثم يعودون مرة ثانية الى بيعها للاستفادة من فروقات الاسعار لصالحهم.
وقال المحلل نايف العنزي : ان الصورة الاستثمارية في البورصة على مدار اليومين الماضيين هي نتاج طبيعي لما خرجت به تداولات الاسبوع الماضي الذي غلبت عليه عمليات الترقب وجني الارباح ما ساهم في وضع بعض المستثمرين في خانة تحركات المحافظ والصناديق لمعرفة توجهاتهم الاستثمارية.
واضاف العنزي أن بعض الشركات القيادية التي تواجه ضغطا وانخفاضات هو نتاج طبيعي أيضا لما تقوم به المجموعات الاستثمارية المالكة في محاولة منها لعدم صعود بعض الاسهم دون سند اقتصادي حتى لا تكون هناك توجهات قد تؤدي الى تكثيف المضاربة.
وأكد أنه على الرغم من أن السوق يشهد تراجعات طفيفة إلا أن الصورة العامة تشير الى عافية التداولات جراء بعض المحفزات الاقتصادية العامة التي أعادت الثقة مرة ثانية في البورصة التي تشهد حاليا اقبالا من مستثمرين أجانب ضخوا ومازالوا يضخون المزيد من الأموال لاستثمارها فيها.
تغيير مسار
وعزا رئيس فريق (دريال) للتحليل محمد الهاجري الفورة التي تعيشها السوق الى القرارات الحكومية التي أقرت اخيرا حول خفض الضريبة الأجنبية وقانون المستودعات الجمركية وخصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مما كان له الاثر البالغ في المساهمة في تغيير مسار البورصة.
وقال الهاجري : ان هذه القرارات ساهمت في تحقيق الارقام القياسية الجديدة مع بداية العام الجديد والنتائج الايجابية لاداء الشركات الكويتية خلال العام الماضي وفعلت قيمة التداولات الحالية في البورصة الكويتية، وكانت التداولات القياسية الحالية بمثابة تدوير وتغيير المراكز بين الصناديق الاستثمارية وكبرى المحافظ المالية قبل التوزيعات السنوية خصوصا.
وكان لبعض المجاميع الاستثمارية التي شهدت تغيرا في العديد من مجالس إدارات الشركات لاعادة هيكلة المشاريع بقراراتها لمواكبة المشاريع الحكومية المستقبلية أمام تحرك السلطتين وتوافقهما نحو تفعيل النشاط الاقتصادي للبلد التي تتناسب مع وضع السوق مما جعل الاداء ينهج السلوك الايجابي واستعادت البورصة قوتها بارتفاع الحجم السوقي للشركات المدرجة.
تفاعل المؤشرات
واشار الى أن مسار المؤشر السعري في الاتجاه نحو مستوى الـ «14» ألف نقطة خلال الأيام المقبلة بتفاعل المؤشرات الفنية لأحجام السيولة النقدية وتدفقها نحو العلو وكسر حاجز المقاومة للعديد من القطاعات في البورصة ولن يكون هناك أي تصحيح على اداء العام قبل الوصول لأهدافه.
يذكر أن البورصة الكويتية التي تضم 195شركة بقيمة سوقية تصل الى 60 مليار دينار كويتي ومع اعلان إدارتها عن ادراج ثماني شركات أخرى قد تصل هذه القيمة إلى نحو 61 مليار دينار كويتي وتعتبر ثاني أنشط البورصات في المنطقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى