نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

إنشاء أكثر من مئة مركز للرصد الزلزالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إنشاء أكثر من مئة مركز للرصد الزلزالي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 3:13 pm

نفى رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب ما تردد عن توقف التنقيب عن الذهب في المملكة، مؤكدا أن برامج التنقيب ما زالت قائمة و مستمرة وهناك مجموعة من الدراسات والمشاريع تنجز سنويا لدراسة المواقع التي يتوقع أن تكون بها رواسب لخام الذهب، مشيرا إلى أن مثل هذه المشاريع يتم دعمها سنويا من ميزانية الهيئة.
وأوضح نواب في حديث مع "الوطن" بمناسبة انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتنقيب والتعدين أمس في جدة تحت رعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بمشاركة أكثر من 80 شركة محلية وأجنبية وأكثر من 600 خبير ومشارك ومهتم من الباحثين والخبراء ورجال وسيدات الأعمال أن الهيئة قامت بالكشف عن العديد من المعادن الثمينة والمهمة في مناطق مثل وادي هبه ورمال السيلكا في منطقة تيماء في شمال المملكة ومواقع تمثل معدن الحجر الجيري والذي يدخل في بعض الصناعات المهمة كصناعة الأسمنت والدهانات والورق فيما تم مؤخرا اكتشاف معدن التيتانيوم والذي يدخل في صناعة الحديد.
وذكر أن عدد المواقع المستكشفة حتى الآن لخامات المعادن الصناعية في المملكة أكثر من 600 موقع لأكثر من 35 معدنا صناعيا ولا تزال أعمال المسح والتنقيب جارية حتى الآن بهدف تغطية الطلب المتزايد في الوقت الحالي.
وأكد أن الهيئة تعد الجهة الوحيدة في المملكة المخولة بإعداد وإصدار الخرائط الجيولوجية باستخدام نظام المعلومات الجغرافية، مشيراً إلى أن دور هيئة المساحة الجيولوجية لا يقتصر على تطوير وتنمية قطاعات التعدين في المملكة وإنما تساهم في تنمية العديد من القطاعات الحيوية الهامة مثل الصناعة والنقل والمواصلات وكذلك التنمية الحضرية المتمثلة في الامتدادات السكانية للمدن والقرى من خلال المسح الجيولوجي والاستكشاف المعدني والدراسات الفنية الجيولوجية والاقتصادية والتعدينية والبيئية وتوفير كافة المعلومات الضرورية اللازمة في مجال علوم الأرض للقطاعات المشار إليها.
وألمح نواب إلى استعداد الهيئة للتعاون مع قطاع الأعمال الراغب في خوض مجال التعدين، مؤكد استعدادهم لتقديم النصائح والإرشادات ورفع مستوى هذه المهنة مؤملا أن تكون هناك مكاتب استشارية ومكاتب دراسات وتخطيط في مجال التعدين.
وفيما يتعلق بنسبة السعودة في الهيئة أوضح أن نسبة توطين الوظائف في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية نسبة عالية تقارب 95 %.
وكشف نواب أن الهيئة تسعى حاليا إلى إنشاء أكثر من مئة مركز للرصد الزلزالي تمكن من رصد الزلازل المحلية والقريبة بالإضافة إلى شبكة رصد مرئية ذات تردد واسع. وأضاف أن المراكز تعمل أيضا على قياسات النشاط الحراري، وتحديد الفوالق النشطة بمناطق الحرات البركانية، وإعداد التقارير العلمية المتعلقة بالدراسات البركانية، وإصدار النشرات الزلزالية المسجلة بمناطق الحرات، وعمل خرائط جيولوجية لأنواع البراكين في الحرات،و عمل خرائط جيولوجية لصدوع دهر الحياة الحديثة، إضافة إلى تثقيف العامة من الناس بالأخطار البركانية عن طريق التعاون مع الدفاع المدني.
من جانبه، أشار مدير عام الديوان الوطني للمناجم في تونس المهندس رمضان الصويد إلى أن المعرض فرصة مواتية للدول المشاركة لخلق تعاون في مجال التعدين إذ إن هناك تعاونا قريبا بين تونس والسعودية يتعلق بالاستثمارات في مجال التعدين.
وأكد الصويد لـ "الوطن" خلال زيارته لهيئة المساحة الجيولوجية بجدة بدعوة من رئيسها أن الاستغناء عن الخبرات الأجنبية في مجال التعدين يعتبر انغلاقا ويؤدي إلى عدم التطور مؤكدا أن النجاح مرهون بتعاون الدول العربية في مجال الاستثمارات التعدينية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى