نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

قلق ركود الاقتصاد العالمي يهبط بأسعار النفط إلى مستوى 85دولاراً للبرميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قلق ركود الاقتصاد العالمي يهبط بأسعار النفط إلى مستوى 85دولاراً للبرميل

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:41 pm

فقدت أسعار النفط أكثر من 5دولارات للبرميل في مستهل تعاملاتها الأسبوعية أمس بسبب القلق الذي يساور الاقتصاديين ورجال الأعمال من احتمال تعرض الاقتصاد العالمي إلى ركود يضر بمسار أسعار السلع وفي مقدمتها أسعار الطاقة التي عادة ما تتأثر بصورة قوية بنمو الاقتصاد والحركة الصناعية.


ويقول محللون اقتصاديون ان أسعار النفط تأثرت بصورة مباشرة بعمليات بيع اجتاحت السوق البترولية في بداية التعاملات أما من أجل التحول إلى الصناديق الاستثمارية التي أخذت تتشكل لتوسيع الاستثمارات ويعتقد التجار بأنها ستكون ملاذاً آمناً عن تقلبات أسعار الطاقة والمعادن التي تأرجحت في الفترة الماضية نتيجة إلى تذبذب مسارات نمو الاقتصاد العالمي والمخاوف الكبيرة من ركود محتمل للاقتصاد الأمريكي الذي بلا شك يمثل ثقلا قويا في الاقتصاديات العالمية أو بسبب تراجع الطلب على مصادر الطاقة.

وقادت أسعار النفط أمس الثلاثاء موجة من الهبوط عمت أسعار السلع العالمية بعد أن أظهرت تنبؤات من أن الاقتصاد الأمريكي مقبل على ركود عميق قد يشل أطرافه ويؤثر على اقتصاديات الدول الأخرى، ويكبح تقدم النمو الاقتصادي ما يعني تراجع الطلب على النفط وبروز تخمة في الأسواق النفطية تؤدي إلى انهيار في أسعار الطاقة آخذين في الاعتبار ما حل بالأسواق الآسيوية عام 2001م وهو ما شكل ضغطا نفسيا على الأسواق وطفقت الأسعار بالتراجع.

ويرى مراقبون دوليون أن أسعار النفط قد تسلك مسارا نازلا خلال الأيام القليلة القادمة متأثرة بهذه المعطيات وهو الأمر الذي دفع أسعار خام ناميكس القياسي في الأسواق الأمريكية إلى التراجع إلى معدلاته قبل ستة أسابيع ويحوم طيلة التعاملات أمس في مستوى 85دولارا للبرميل بينما تماسكت أسعار خام برنت القياسي في الأسواق الأوروبية في مستوى 86دولارا متحفزة بتأثير الطقس البارد الذي يلف القارة الأوروبية والحاجة المتزايدة إلى مصادر الطاقة للحد من صدمات موجات الصقيع.

غير أن أسعار النفط تعززت من جانب آخر بفعل الطلب المتنامي على الوقود الاحفوري والقادم من الصين والهند، وهما القوتان الاقتصاديتان اللتان تضخان الحيوية في مسارات أسعار النفط بحكم التسارع في نمو اقتصادياتهما ، كما أن تأخر بعض الشحنات النفطية نتيجة إلى المعوقات التي تفرضها العوامل الجوية قد تبقي الأسعار تحوم قرب 90دولارا للبرميل حتى نهاية فصل الشتاء الحالي في شمال الكرة الأرضية.

ويأمل المسئولون في الدول المستهلكة ألاّ تتخطى أسعار النفط معدلات 90دولارا للبرميل ويرون أن ذلك قد يكون مناسبا ولا يضر بنمو الاقتصاد العالمي فيما يعتقد مسئولون في الدول المنتجة أن ارتفاع أسعار السلع والأيدي العاملة يجعل هذه الأسعار غير مجدية اقتصاديا وتحد من تنامي الاستثمارات الطاقوية وأن على الدول المستهلكة أن تتفهم ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات تقترب من 100دولار ليتناغم مع الارتفاع الذي تشهد السلع العالمية.

أسعار وقود التدفئة ظلت في مستويات قريبة مما كانت عليه في الأسبوع الماضي في حدود 2.7دولار للجالون فيما صعد سعر الغاز الطبيعي إلى 8.60دولارات لكل ألف قدم مكعبة.
ومنيت أسعار المعادن النفيسة بهبوط بقيادة الذهب الذي انحدر بنسبة 2.5% ليسجل أدنى مستوى منذ ثلاثة أسابيع ويتراجع دون 850دولارا للأوقية فيما عزاه متعاملون إلى انخفاض اليورو الأوروبي والنفط وإقبال على البيع لتغطية خسائر في أسواق الأسهم العالمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى