نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

21ملياراً لتنفيذ توسعة محطة التحلية بالشقيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21ملياراً لتنفيذ توسعة محطة التحلية بالشقيق

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:36 pm

تعتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة البدء بتنفيذ مشروع توسعة محطة تحلية المياه بالشقيق المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية من المياه مقدارها ( 212.000متر مكعب يومياً) و بطاقة إنتاجية من الكهرباء تقدر بحوالي ( 900ميجا واط) وبتكلفة إجمالية تقدر ب (11مليار ريال) لضخ المياه المحلاة إلى كافة مدن ومحافظات ومراكز منطقة عسير ويتكون المشروع من خطوط أنابيب ومحطات ضخ وخزانات وأنفاق وأنظمة أخرى مساندة ومنها خط أنابيب حديدي من الشقيق إلى أبها مبطن من الداخل بطول تقريبي حوالي ( 124كيلو متراً) و بطاقة تصميمية ( 167.000متر مكعب يومياً). وخط أنابيب حديدي من أبها إلى ظهران الجنوب مبطن من الداخل لنقل المياه المحلاة من أبها إلى سراة عبيدة وظهران الجنوب والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول تقريبي حوالي ( 179كيلو متراً) وبطاقة تصميمية ( 100.000متر مكعب يومياً). وخط أنابيب حديدي من أبها إلى سبت العلايا وباشوت مبطن من الداخل لنقل المياه المحلاة من أبها إلى كل من بللحمر وبللسمر والنماص وتنومة وسبت العلايا وباشوت وعفراء والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول تقريبي حوالي ( 230كيلو متراً) وبطاقة تصميمية ( 60.000متر مكعب يومياً). وخط أنابيب حديدي من الشقيق إلى البرك مبطن من الداخل لنقل المياه المحلاة من الشقيق إلى كل من الحريضة والقحمة وذهبان والبرك والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول تقريبي حوالي ( 98كيلو متراً) وبطاقة تصميمية ( 15.000متر مكعب يومياً).


كما يحتوى المشروع على خزانات موزعة في معظم محافظات ومراكز منطقة عسير على امتداد خطوط الأنابيب وبهذا يكون مجموع عدد الخزانات التابعة للتحلية بمنطقة عسير من المرحلتين الأولى والثانية من مشاريع التحلية ستة وعشرون خزاناً بطاقة تخزينية مقدارها أربعمائة واثنان وثمانون ألف متر مكعب ( 482.800متر مكعباً)

كما توجد (4) محطات ضخ على امتداد خط الأنابيب من الشقيق إلى أبها لرفع المياه إلى منسوب ( 2330متراً) فوق مستوى سطح البحر.

و محطتي ضخ على امتداد خط الأنابيب لضخ المياه من الشقيق إلى رجال ألمع ومحطة ضخ لإيصال المياه المحلاة إلى كل من الشقيق والحريضة والقحمة والبرك.

وتحتوي كل محطة ضخ على عدد من المضخات والمحركات والأجهزة وغرف التحكم وورش وأنظمة التهوية والأنظمة الكهربائية.
أما الأنظمة المساندة اللازمة لخطوط الأنابيب فتشتمل على صمامات الغلق والتهوية والتفريغ وأنظمة أوعية الضغط وتوازنه وأنظمة إطفاء الحريق ونقاط توزيع وغيرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى