نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

إطلاق مسابقة "أودشنز أربيا" في مجال تصميم المجوهرات الذهبية في العالم العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إطلاق مسابقة "أودشنز أربيا" في مجال تصميم المجوهرات الذهبية في العالم العربي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:32 pm

يشارك الفنانون السعوديون والموهوبون في مجال التصميم في المسابقة التي اعلن عنها مجلس الذهب العالمي بالتعاون مع مجموعة هامر العالمية ولجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية الصناعية في مدينة جدة والمسابقة تحت مسمى "أودشنز أربيا" في مجال تصميم المجوهرات الذهبية بالعالم العربي من المملكة العربية السعودية؛ بحضور السيد معاذ بركات - الرئيس التنفيذي لمجلس الذهب العالمي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وباكستان.


السيد ماجد الجونه - الرئيس التنفيذي ل "مجموعة هامر العالمية"، الشيخ جميل فارسي - رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، والفنان هشام بنجابي - عضو لجنة التحكيم في المسابقة عن المملكة العربية السعودية. والسيد/ بشر دياب - مستشار مجلس الذهب العالمي لمنطقة الخليج، وتهدف المسابقة الى تعزيز مكانة التراث السعودي المتميز من خلال التصاميم المميزة بالإضافة الى رعاية المواهب الفنية السعودية المحترفة او الناشئة وستشهد المسابقة العالمية التي انطلقت في جنوب أفريقيا، البرازيل، الصين والهند، وللمرة الأولى تنطلق في العالم العربي من ثلاث دول: المملكة العربية السعودية ودولة الإمارت العربية ومصر.

وهذه المسابقة هي بالتعاون مع أنجلو جولد أشانتي التي تأتي في طليعة الشركات العالمية المنتجة للذهب. و قال السيد/ معاذ بركات ان المسابقة تهدف الى إثراء تجارب المصممين للمجوهرات وممارستهم في المملكة وفي المنطقة، وذلك عبر تشجيعهم ودعمهم بشكل فعّال. نحن نؤمن بالإمكانيات والمواهب والمهارات الكبيرة التي تزخر بها منطقتنا، وأشار السيد/ ماجد الجونه، قائلاً: "نحن فخورون بدعمنا لإحدى أهم المبادرات الخاصة بتصميم المجوهرات الذهبية المبتكرة والحديثة. وأودّ أن أؤكّد بأن مجموعتنا - بجانب انتشارها العالمي- لديها اعتقاد راسخ بتفرّد المجوهرات العربية عن غيرها - سواء كانت التقليدية منها أو المعاصرة. مما لا شك فيه أن مثل هذه المسابقة ستكون حافزاً قوياً وهاماً في الارتقاء بتصميم المجوهرات الذهبية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والبلاد العربية الأخرى".

وتناول الفنان السعودي هشام بنجابي والعضو في لجنة الحكم الخاصة بالمسابقة تجربته في الرسم والفن الراقي ثمّ في تصميم المجوهرات، وإيمانه الراسخ بالمواهب والإبداعات العربية هي التي شجعته سابقاً وحالياً على التعاون مع مجلس الذهب العالمي..

وبيّن الفنان هشام بنجابي أنه سيقوم أيضاً مع مجلس الذهب العالمي بالتعاون مع عدة جهات وكليات خاصة وعامة وبالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة - خصوصا القسم النسائي فيها ومركز السيدة خديجة بنت خويلد- لإقامة محاضرات عامة عن المسابقة وطريقة الارتقاء بتصميم المجوهرات مع مراعاة النواحي التطبيقية في العمل الفني ليكون مناسباً للتصنيع والانتشار.

وسيتم اختيار أفضل 30تصميماً فائزاً من بين آلاف التصميمات المتقدمة للمسابقة. بعدها ستعقد لجنة التحكيم جلسة ثانية لإعلان أسماء الفائزين النهائيين بالمسابقة في حفل ساحر يقام في شهر أكتوبر 2008.وسيطلب من المتقدمين لهذه المسابقة أن تدور التصميمات المتقدمين بها حول "الأصالة المعاصرة" والمأخوذة والمستوحاة من الاتجاهات العربية التراثية، الثقافية والفنية. يجب أن تكون التصميمات مستلهمة من الكنوز الثقافية والاتجاهات المعاصرة للمنطقة.
ومن ناحية أخرى فإن المشاركين بهذه المسابقة يجب عليهم أن يتقدموا بتصميمات جديدة كلياً لترسيخ اتجاهات جديدة في مجال صياغة الذهب. ويجب أن تكون التصميمات المقدَّمة للمسابقة تعبيراً واضحاً عن الثقافة العربية المغلّفة بلمسة جمالٍ عصرية. إن أهم ما تتميز به مسابقة "أودشنز أربيا" هو أن التصاميم ال 30الفائزة ستتم صياغتها لقطع مجوهرات حقيقية ليتم عرضها في أكثر من فعالية على المستوى العالمي، وبالتالي فإن هذه المسابقة تُعَدّ فرصة حقيقية لأصحاب المواهب بالمنطقة للانطلاق نحو العالمية ومن ثَم انتشار ورواج تصاميمهم. وإضافةً إلى الشهرة التي سيجنيها أصحاب القطع الذهبية الفائزة، فإن هذه القطع ستكون بمثابة جواز سفر لهم في عالم المجوهرات، وسيمنح الفائزون ال 30شهادات تقدير من مجلس الذهب العالمي، بينما سيحصل الخمسة الأوائل على جوائز تعليمية بحيث يحصل الفائز بالمركز الأولى على جائزة تعادل 5000دولار أمريكي.والفائز بالمركز الثاني سيحصل على جائزة تعادل 3000دولار أمريكي.وثلاثة فائزين سيحصل كل منهم على جائزة تعادل 2000دولار أمريكي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى