نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أسعار الأولفينات تواصل الارتفاع و"البولي ايثيلين" و"البولي بروبيلين" تسجلان مستويات جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسعار الأولفينات تواصل الارتفاع و"البولي ايثيلين" و"البولي بروبيلين" تسجلان مستويات جديدة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:24 pm

واصل مؤشر أرقام للبتروكيماويات الذي يقيس أسعار سلة من مواد البتروكيماويات التي يتم انتاجها في منطقة الخليج العربي تسجيل ارقام قياسية جديدة وبات قاب قوسين او أدنى من الوصول إلى مستوى 300نقطة، حيث سجل ارتفاعا هذا الاسبوع إلى 296.2نقطة ليكون بذلك قد ارتفع بنحو 36% منذ بداية موجة صعوده المتواصلة قبل 10اشهر.


وجاء ارتفاع الاسبوع الحالي مع استمرار الارتفاع الكبير لاسعار الايثيلين والبروبيلين مع استمرار المشاكل التي واجهتها العديد من وحدات لانتاج المادتين في أماكن متعددة في آسيا، وقد كان ارتفاع أسعار المادتين وكذلك ارتفاع اسعار البولي ايثيلين لمستويات قياسية كافيا لتعويض التراجع الحاد لاسعار مادة جلايكول الايثيلين للاسبوع التاسع على التوالي.

وحسب التقرير الاسبوعي لشركة ارقام بزنس انفو فقد أدى تعطل المزيد من وحدات انتاج الايثيلين في آسيا إلى ارتفاع اخر في الأسعار، فبالاضافة إلى التعطلات التي شهدتها بعض المصانع في اليابان وتايوان الاسبوع الماضي، فقد شهد هذا الاسبوع تعطل وحدة انتاج طاقتها 600ألف طن تابعة ل "تشاندرا اسري" في اندونيسا، وصعد سعر الايثيلين على اثر ذلك إلى 1440دولار للطن (+ 60) في حين صعد سعر الطن الواحد من البروبيلين إلى 11250دولار للطن (+ 50).

وارتفعت اسعار البولي ايثيلين عالي الكثافة خلال الاسبوع إلى أعلى مستوى لها على الاطلاق عند 1600دولار للطن، كما سجلت اسعار البولي بروبيلين ايضا أعلى مستوى لها على الاطلاق في الاسواق الاسيوية عند 1500دولار.

واستمرت أسعار جلايكول الايثيلين في التراجع للاسبوع التاسع على التوالي فهبطت هذا الاسبوع إلى 1250دولار (- 80دولار)، وذلك بعد أن وردت انباء بأن سابك، أكبر منتج للمادة في العالم، ربما تستطيع العودة إلى مستويات الانتاج الطبيعية خلال شهر فبراير القادم وذلك بعد المشاكل التي عانتها خلال الأشهر الخمسة الماضية بسبب تعطل وحدة أوكسجين تقوم بتزويد عدة مصانع لجلايكول الايثيلين تابعة لها وهو ما أدى إلى نقص الانتاج وارتفاع حاد لأسعار المادة وصل ذروته في شهر نوفمبر الماضي حين سجل سعر الطن للمادة أكثر من 1650دولار.

وبالنسبة لاسعار الاسمدة فقد اشار تقرير "ارقام" ان اسعار اليوريا المصدرة من مناطق التصدير الرئيسية سجلت تراجعات طفيفة خلال الاسبوع الحالي حيث بلغ سعر المادة المصدرة من الخليج العربي مستوى 400دولار (- 5) في حين تراجع سعر اليوريا المصدرة من البحر الاسود إلى 380دولار للطن (- 10).

وفي حين استقرت اسعار الأمونيا المصدرة من الخليج العربي عند 335دولار فإن اسعار الامونيا المصدرة من البحر الأسود استمرت في تسجيل مستويات قياسية جديدة حيث وصل السعر إلى 425دولار (+ 15).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى