نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ظهر السوق والارتداد يخرجنا من دائرة الانهيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ظهر السوق والارتداد يخرجنا من دائرة الانهيار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:23 pm

وبعد هذا الهبوط العنيف الذي عصف بسوق الأسهم السعودي بنزوله بنسبة 10بالمئة تقريبا في يوم واحد ماذا عسانا أن نقول !! . فلقد كان الهبوط أسرع واعنف من أي توقع. ضاربا الأسس الفنية المتعارف عليها عرض الحائط . كنا نعتقد بأن نصل إلى هذه المستويات خلال عشرة أيام يصاحبها هبوط وارتداد . إلا أن ما حدث تعدى المنطق .


فبعد أرباح سابك (القشة التي قصمت ظهر البعير) والتي كانت اقل من المتوقع وكانت المشكلة الرئيسية عدم وضوح مستقبل استثمار شركة سابك الضخم في شركة (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة . في ظل الكساد في السوق الأمريكي.

والمهم أن الأسباب التي تحدث عنها مسئولي شركة سابك حول تراجع أرباحها (خلال الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث رغم ارتفاع اسعار المواد البتروكيمياوية) جعلت المستثمرين يقلقون على المدى المتوسط. بتلاشي الأحلام الوردية لقطاع البتروكيماويات في المدى القريب. فإن كانت سابك والتصنيع قد أعلنت عن أن ارتفاع أسعار المواد الأولية (اللقيم) اثر على ربحيتها. فان هذا يعني أن أسعار البتروكيمياويات رغم ارتفاعها لن تكون مجدية ربحيا للشركات. وهنا نتساءل هل انتهت طفرة شركة البتروكيمياويات؟ رغم اعتقادي أنها قد ستستفيد من الارتداد المتوقع خلال الأيام القادمة.

عموما نعود للسوق فلقد كسر مؤشر السوق المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم وذلك عند مستوى 10003نقطة، كذلك كسر المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم عند 9684نقطة وهي مستويات دعم رئيسية. وفي رأي أن الارتداد لن يبتعد عن مستوى 9134نقطة ويمثل المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم أو مستوى 9007نقطة ويمثل المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم . وذلك أن كان ما يحدث في السوق تصحيح طبيعي وليس انهيار.

ومن الملاحظ خلال تداولات الأمس أن حجم وقيمة التداول انخفضت وهي دلاله جيدة، بالأظافة إلى أنه وخلال أول ساعة تم تنفيذ قرابة خمسة مليار ومئتي ألف ريال بكميات تداول قاربت 119مليون سهم. بينما نفذا في الثلاث ساعة والنصف الأخيرة خمسة مليار وأربعمائة مليون ريال بكمية تداول بلغت 124مليون سهم. وهذا يفيد بتوقف البيع القوى وهي إشارة ايجابية بأذن الله.

المؤشرات الفنية وصلت في أغلبها إلى قيعان ومغرية للشراء أن شاء الله . فمثلا (الاس ار سي) عند مستوى 26وحدة . أما (الاوستكاستك) فيقع مؤشرة السريع عند 4بالمئة أما السريع فعند 8بالمئة.
لذا أتوقع كما أشرت سابقا بأننا قد نكون مهيئين بأذن الله للارتداد إلى مستويات تقارب 10300نقطة بأذن الله. وفي الأغلب سيستمر ليومين إلى ثلاثة أيام أن شاء الله . خاصة مع قرار الاحتياطي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة ب 75نقطة . والله ولي التوفيق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى