نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"الجبيل وينبع" تبرم عقوداً تطويرية بأكثر من ملياري ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"الجبيل وينبع" تبرم عقوداً تطويرية بأكثر من ملياري ريال

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:19 pm

أبرمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع خلال العام المنصرم سبعة عشر عقدا بلغت قيمتها الإجمالية 2.071.262.165مليارين وواحدا وسبعين مليونا ومائتين واثنين وستين ألفا ومائة وخمسة وستين ريالا شملت إنشاء وتطوير وتجهيز الأراضي الصناعية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين حيث تركزت غالبية العقود في منطقتي الجبيل 2وينبع 2كما وقعت الهيئة الملكية مطلع هذا العام ثلاثة عقود لمشاريع جديدة تقدر بأكثر من أربعمائة مليون ريال.


وتواصل الهيئة الملكية جهودها الحثيثة وبسباق مع الزمن في تجهيز مشروعي الجبيل 2وينبع 2عقب الطلبات الاستثمارية المتزايدة عليها ومن خلال قراءات ميدانية للمسؤولين في الهيئة فقد حدد الربع الثاني من عام 2009م موعدا لجاهزية المرحلة الأولى من الجبيل

2.ويتم في هذه الأثناء تخصيص المواقع الصناعية في الجبيل 2والبالغة سبعة عشر موقعا بخلاف الموقعين اللذين حددا أخيرا الأول لصالح شركة سبكيم لإنتاج الأوليفينات ليبدأ التشغيل مع نهاية 2010م والثاني لشركة أرامكو السعودية كمصفاة ومصنع بتروكيماويات في مساحة تقدر ب 492هكتارا يبدأ تشغيله مع نهاية عام 2011م وقد بلغت نسبة المساحة المطلوبة للصناعات الأساسية في الجبيل 2(116%) من المساحة الكلية لها.

في حين خصص موقع صناعي في ينبع 2لمشروع أسس للبتروكيماويات بمساحة قدرها مائتي ألف متر مربع وباستثمار يبلغ مليارا وثلاثمائة وخمسين مليون ريال وسينتج المشروع مواد البولي بوتلين ترفتالات والبيروتاندايول وتتراهيد روفوران وحامض الماليك اللامائي، ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع في مجال صناعات البتروكيماويات البسيطة كما أن اعتماده على لقيم البيوتان المتوفر محلياً يمثل خطوة هامة في زيادة الاستفادة من مشتقات الغاز التي توفرها أرامكو السعودية لصناعة البتروكيماويات.

يشار في هذا الصدد أن الريال الواحد يوطن في كل من الجبيل 1وينبع 1أربعة ريالات في حين أنه يوطن في الجبيل 2وينبع 2خمسة عشر ريالا. ومن المتوقع أن تنتهي كامل تجهيزات المرحلة الثانية من الجبيل 2في عام 2010م والمرحلة الثالثة بنهاية عام 2012م وبعد تفضل خادم الحرمين الشريفين بتدشين المرحلة الأولى زاد الإقبال على الاستثمار في الجبيل 2مما جعل الهيئة الملكية تدرس إضافة مرحلة رابعة وتسرع في الجدول الزمني لجميع المراحل باختصار عشرة أعوام من جدول التنفيذ لتنتهي المرحلة الرابعة في عام 2015م وبتكلفة شاملة تقدر ب 29مليار ريال ليمكن بعد ذلك جذب استثمارات من القطاع الخاص تقدر ب 258مائتين وخمسة وثمانين مليار ريال.

وفي ينبع 2سيتم اجتذاب استثمارات تصل إلى 115مليار ريال بعد إنجاز البنى التحتية والخدمات التي تقدر تكاليفها باثني عشر مليار ريال وتبلغ المساحة الكلية لينبع 2ستة وستين كيلو مترا مربعا وتقام على مرحلتين.
وتؤكد هذه الأرقام في المدينتين الصناعيتين إلى مواصلة العمل عبر نافذة المستقبل وتحقيقا للأهداف التي انيطت بها في دعم القاعدة الصناعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى