نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الاحتياطي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة 75نقطة والأسهم أكبر المستفيدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاحتياطي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة 75نقطة والأسهم أكبر المستفيدين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:17 pm

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) امس خفض أسعار الفائدة الاساسية ثلاثة أرباع نقطة مئوية دفعة واحدة في خطوة غير عادية وذلك لدعم الاقتصاد الامريكي الضعيف في مواجهة الاضطرابات المتزايدة في أسواق المال العالمية.


وقرر المجلس أيضا خفض سعر الخصم ثلاثة أرباع النقطة المئوية الى أربعة في المئة، وقام البنك الاحتياطي الأمريكي بشكل مفاجئ بتخفيض اسعار الفائدة ب 75نقطة اساس ليصبح سعر الفائدة % 3.5وذلك في أعقاب الذعر الذي أصاب الاسواق المالية العالمية خلال اليومين السابقين.

يشار إلى ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تخفيض اسعار الفائدة ب 75نقطة اساس منذ 24سنة. ويعتبر التخفيض الرابع لاسعار الفائدة خلال الاشهر الاربعة الماضية في محاولات من الاحتياطي الامريكي منع الاقتصاد الامريكي من الوقوع في فخ الركود على اثر ازمة الرهون العقارية. ومن شأن تخفيض أسعار الفائدة أن يزيد من جاذبية سوق الأسهم، ويوفر فرصا أفضل لكبار المستثمرين، الذين يتمتعون بسيولة عالية، اذ ستكون السوق بديلاً جيداً، وملاذ امن خاصة في ظل اضطرابات الأسواق العالمية مؤخرا. وهناك علاقة بين أسعار الفائدة وسوق الأسهم، وهي علاقة عكسية لكنها ليست كبيرة، وتخفيض أسعار الفائدة يقلل من استقطاب الأموال في الودائع البنكية لصالح عملية شراء الاسهم، ويوجد تأثير آخر، يتمثل في الشركات الموجودة في سوق الأسهم، والتي تقترض من البنوك لتمويل مشروعاتها، وتخفيض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الإقراض على تلك الشركات وبالتالي يزيد من مستوى أرباحها. من جهة اخرى قالت شركة اعمار العقارية التي مقرها دبي وهي أكبر شركة عقارية في العالم العربي من حيث القيمة السوقية ان هبوطا حادا لاسواق الاسهم في دول الخليج العربية هو هبوط مؤقت يقوده الاجانب. وقال محمد العبار رئيس مجلس ادارة الشركة إنه اذا كان أحد المستثمرين يبيع الاسهم بسبب مشاكل يعانيها في الولايات المتحدة فان الجميع يتأثرون. لكن أضاف انه يعتقد ان ذلك الاثر مؤقت.

وقال العبار إن جميع العوامل الاساسية للسوق في افضل احوالها على الاطلاق . وسجلت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين أكبر خسائر في يوم واحد منذ 11سبتمبر ايلول 2001كما تراجعت بشدة في بداية التعاملات امس الثلاثاء. لكن أنباء تخفيضات عاجلة في أسعار الفائدة من بنوك مركزية ساعدت على استقرار الأسعار بحلول منتصف جلسة التداول وعودت غالبيتها الى الارتفاع

ويتوقع محللون ان تظل مؤشرات الاسواق المالية الرئيسية عرضة للتقلبات في الاسابيع القادمة.
ويقول المحرر الاقتصادي بالبي بي سي روبرت بيستون ان حالة التفاؤل التي كانت تسود الاسواق المالية تراجعت، ويسود الآن شعور بالقلق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى