نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

توقعات بنمو سوق المشتقات في الخليج إلى 300مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توقعات بنمو سوق المشتقات في الخليج إلى 300مليار دولار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 2:16 pm

توقعت شركة أرقام كابيتال حدوث طفرة قوية في سوق تداول المشتقات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل حجم السوق من نحو مليار دولار حاليا إلى ما يتراوح بين 250الى 300مليار دولار، اي ما نسبته 20إلى 25% من إجمالي حجم التداول في أسواق الأسهم الخليجية خلال العام 2007والذي بلغ 1.3تريليون دولار. وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأرقام كابيتال رياض مليثي خلال لقاء صحفي ان شركته التى تعمل في مركز دبي المالي العالمي تتطلع إلى الحصول على حصة نسبتها 5% من هذا السوق المتنامي، لافتا إلى حجم نشاط ابراج كابيتال، التي يبلغ رأسمالها 140مليون دولار، في المنطقة يبلغ 250مليون دولار وذلك خلال فترة قصيرة من حصولها على الترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية في ابريل الماضي.


واكد ان التعامل مع المشتقات في المنطقة ليس بجديد على المستثمرين الخليجيين الذين يتداولون في البورصات العالمية مثل داوجونز وفوتسي وغيرها، الا ان التحدى يتمثل في توعية المستثمرين المحليين بأهمية هذه الادوات وملاءمتها لهم عند البحث على وسائل لتنويع المخاطر الاستثمارية.

وفيما يتعلق بالأسهم والمشتقات المالية للأسهم، قال مليثي ان أرقام كابيتال تقوم بالتداول في أسواق النقد، إلى جانب توفير الأسعار والهيكلة للأسهم في دول الخليج العربي، وإدراج الضمانات ومنتجات "دلتا وان" مثل الصناديق المتداولة بالبورصة وتعقب المؤشرات، فيما يركز قسم المشتقات المالية للائتمان والمديونية بشكل كبير على تنظيم تمويل للعملاء سواء من خلال الاكتتاب الخاص أو عمليات التوريق، بالإضافة إلى توفير التداول الأساسي ومنتجات إدارة المخاطر مثل السندات والصكوك وتبادلات مشتقات الائتمان.

من جهته قال المدير التنفيذي في أرقام كابيتال، لورينت دامبلي "لا يزال سوق المشتقات المالية بدول الخليج في مراحل التطور الأولية، ولكنه يتمتع بقابلية كبيرة للتطور والنمو، وخصوصاً في ظل التدفق الحالي لأبرز اللاعبين الإقليميين والدوليين والراغبين في استخدام منتجات المشتقات المالية لأغراض الاستثمار وإدارة المخاطر".
واضاف ان الوقت الحالي يعتبر الوقت المناسب لتطوير السوق وتلبية احتياجات العملاء بأسلوب جديد كلياً، من خلال استقطاب الصناعة المالية المحلية وإشراكها في عملية تطوير أسواق رأس المال، وتسخير كافة إمكانياتها لمصلحة مساهميها ومجتمع الاستثمار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى