نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مسؤول أميركي يقول إن إسرائيل تدرك جيدا أن للولايات المتحدة برنامجا إنسانيا هاما في غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسؤول أميركي يقول إن إسرائيل تدرك جيدا أن للولايات المتحدة برنامجا إنسانيا هاما في غزة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 23, 2008 1:47 pm


مسؤول أميركي يقول إن إسرائيل تدرك جيدا أن للولايات المتحدة برنامجا إنسانيا هاما في غزة
(المتحدث باسم الخارجية يقول إن العنف ليس جديدا على حماس وإسرائيل تدافع عن نفسها)

واشنطن، 20 كانون الثاني/يناير 2007 – وصفت وزارة الخارجية قيام حماس بإطلاق الصواريخ على إسرائيل يعقّد الأمور ويجعل من الصعب على الراغبين في السلام "الذين يحاولون تحقيق السلام في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والشعب الفلسطيني."

وقد جاءت هذه التصريحات على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك في مؤتمره الصحفي اليومي الجمعة 18 كانون الثاني/يناير الذي انتقد فيه حركة حماس لاستمرارها في استخدام العنف.

وقال ماكورماك في رده على أحد الأسئلة حول العمليات الإسرائيلية في غزة "إن العنف الذي ترتكبه حماس ليس جديدا" فهو لم يبدأ في الأسبوع الماضي أو الأسبوع الذي قبله وإنما بدأ قبل ذلك بكثير. وأضاف قوله "إن ما في حقيقة الأمر هو أن إسرائيل تقوم بالدفاع عن النفس. فهناك سيل من الصواريخ التي تتساقط على الأراضي الإسرائيلية." وفي إشارة إلى أن مواطنين إسرائيليين يصابون نتيجة لذلك قال ماكورماك "إن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها."

إلا أن ماركورماك أضاف أن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل باستمرار وجلاء بأن على الحكومة الإسرائيلية أن "تتخذ جانب الحذر قدر الإمكان للحيلولة دون إلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء" عندما تستخدم حقها في الدفاع عن نفسها. وأعرب المتحدث الرسمي عن الأسف لفقدان الأبرياء وقال إنه ما من أحد يستطيع إعادة الضحايا الذين فقدوا أرواحهم في الصراع إلى الحياة.

وأكد ماكورماك أن أفضل سبيل للتوصل إلي تحقيق السلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني "هو طريق المفاوضات الذي عمل في سبيله الرئيس (بوش) ووزيرة (الخارجية كوندوليزا) رايس جاهدين." وقال إن تلك الجهود مستمرة حتى بعد عودة الرئيس بوش من جولته في الشرق الأوسط ورغم أحداث غزة.

وردا على سؤال حول إعلان إسرائيل قرارها إغلاق المعابر إلى غزة قال ماكورماك إن الحكومة الإسرائيلية صرحت بأنها "ستضع الوضع الإنساني في غزة في رأس أولوياتها" بالنسبة للتدابير التي تتخذها في غزة. وأضاف "إننا نعتبر إسرائيل مسؤولة عن الالتزام بوعدها بأن لا تزيد الوضع الإنساني المتردي في غزة تفاقما."

وأضاف المتحدث أن الاتصالات جارية مع إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية وقال "إن إسرائيل تعرف جيدا موقفنا. فنحن مع كثيرين من المجتمع الدولي لنا برنامج إنساني هام موجه نحو غزة ونتوقع أن نكون قادرين على إيصال المساعدة الإنسانية." وقال إن في مصلحة الجميع أن لا يزداد الوضع على أرض الواقع في غزة "بأي شكل أو موضوع" ترديا نتيجة لإقفال المعابر.

غير أن ماكورماك ذكّر الصحفيين بأن الوضع التعيس الذي وجد فيه أهالي غزة أنفسهم كان "بسبب سوء إدارة حماس والقرارات التي تتخذها." وقارن بين الوضع في غزة والضفة الغربية مشيرا إلى أن ما يحدث في غزة لا يحدث في الضفة الغربية، وإن لم يستبعد "وجود مصاعب" في الضفة الغربية لكنه قال إنها تختلف في حجمها وطبيعتها عما في غزة.

وعن تأثير هذه الأحداث على عملية السلام قال المتحدث باسم وزارة الخارجية "إن الأمل يراود الجميع دائما بخلق ظروف تقلل من المصاعب" على طريق السلام، لكن هناك حوادث تنشأ دائما تجعل الأمور أكثر صعوبة. وقال إن ما تفعله تلك الأحداث في نظر وزيرة الخارجية رايس هو أنها تؤكد أهمية "بذل كل درهم من الطاقة والتركيز على التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين" مما يحول دون تمكين جماعات محدودة أو أفراد من حماس أو "المنظمات الإرهابية التي تتعمد استخدام العنف أو الإرهاب من التأثير سلبيا" بأي وسيلة من الوسائل على عملية السلام.

وسئل ماكورماك عن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت التي لمح فيها إلى "الحرب" فذكر بأن أولمرت ملتزم بصدق بعملية السلام "100 بالمئة" مع الرئيس محمود عباس "وقد شهدتم ذلك في أنابوليس وخلال جولة الرئيس" بوش الأخيرة في الشرق الأوسط.

وقال ماكورماك إن هناك رؤيتين إحداهما قيام حماس بإطلاق الصواريخ ورد إسرائيل بالدفاع عن نفسها وهي رؤيا لا يريدها معظم الشعب الفلسطيني الذي "لا يرغب في رؤية استمرار الاحتلال وعدم وضوح مستقبل أفضل لأبنائه." وقال إن هناك رؤيا رئيس الولايات المتحدة الذي "يلقي بكل ثقله في سبيل تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين" عن طريق المفاوضات "وهذه رؤيا مفعمة بالأمل."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى