نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

خبراء : مضاربون أوهموا المتعاملين بأن أرباح سابك مخيبة للآمال رغم ارتفاعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خبراء : مضاربون أوهموا المتعاملين بأن أرباح سابك مخيبة للآمال رغم ارتفاعها

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 21, 2008 3:29 pm

أرجع خبراء اقتصاديون انخفاض مؤشر الأسهم السعودية أمس بما يزيد على 850 نقطة مثلت نحو 7.4 % من قيمته إلى عمليات بيع جماعية قادتها محافظ كبرى لا تحسن فن الإدارة، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن الشائعات لعبت دورا هاما في تضليل المساهمين حول أرباح سابك وإيهامهم بأنها سلبية رغم إيجابيتها.
وقالوا إن صغار المتداولين تدافعوا إلى البيع الجماعي حين سجلت إحدى الشركات المتداولة النسبة الدنيا دون أي طلبات، وهو الأمر الذي تحقق منذ منتصف جلسة تعاملات أمس.
وذكر عضو جمعية المحاسبين السعوديين وخبير أسواق المال عبد الله البراك لـ"الوطن" أن أرباح سابك خلال الربع الرابع والبالغة 6.8 مليارات ريال إيجابية وليست مخيبة للآمال كما أشيع.
وقال "سهم سابك لم يكن يستحق هذا الانخفاض الشديد كونه يقع عند مكرر ربحي مميز.
وأشار إلى أن إغلاق بعض أسهم الشركات الرابحة عند النسب الدنيا أمس نتيجة سوء إدارة بعض المحافظ الكبرى، وقال " للأسف هناك من يمتلك المال إلا أنه ينقصه فن الإدارة في أسواق المال كما أنه ينجرف خلف الشائعات في كثير من الأحيان مما يتسبب في عمليات بيع جماعية تقود أسعار أسهم الشركات لمناطق منخفضة".
وأكد أن المناطق الحالية للمؤشر عادلة عطفا ً على المكررات الربحية الجيدة لبعض الشركات القيادية.
وشدد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين على أن افتتاح السوق على فجوات سعرية منخفضة وحادة يضر في التداولات ويؤثر سلبا على نفوس المتداولين خصوصا وأنه ليس هناك أسباب حقيقية لذلك، وأضاف انخفاض أرباح سابك خلال الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث يفترض ألا يتسبب بمثل هذا التراجع الحاد في قيمة السهم، حتى وإن كانت مجمل الأرباح أقل من المتوقع.
وبين البوعينين أن صناع السوق كانوا يبحثون عن أي سبب للضغط على السوق وإرغامه على التصحيح القسري وقد نجحوا في تحويل أرباح سابك القياسية وكأنها كارثة حلت بالسوق، مبينا ً أن الضرر أصبح شاملا بدلا من أن يقتصر على الشركة المستهدفة.
وأكد نائب المدير التنفيذي لمجموعة كسب المالية إبراهيم العلوان لـ"الوطن" أن وصف كثير من المتداولين أرباح سابك خلال الربع الرابع بالسلبية قاد كثيراً من المتداولين إلى عمليات بيع جماعية عصفت بأسعار الشركات المتداولة أمس، واستغرب العلوان من عدم توضيح شركة "سابك" من خلال إعلانها الرسمي عبر موقع تداول عن الأسباب الجوهرية لانخفاض الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث من 2007.
وتوقع تحسن أداء تداولات السوق حين صدور بعض النتائج المالية الجيدة لبعض الأسهم القيادية التي لم تعلن حتى الآن.
وأوضح مدير إحدى صالات التداول في الرياض لـ"الوطن": أنه مع بدء تعاملات السوق أمس بافتتاح المؤشر على انخفاض حاد تدافع المتداولون إلى عمليات بيع جماعية "بسعر السوق".
وذكر متداولون أن انخفاض مؤشر السوق خلال تداولات الأمس بهذه الحدة لم يكن بسبب انخفاض أرباح سابك فقط، مؤكدين على أن الأوضاع في المنطقة قد تكون من بين الأسباب.
وقال خالد العتيق (مضارب يومي) لـ"الوطن": إن منتديات الإنترنت لعبت دورا ً هاما ً أمس في تخويف المتداولين من قبل أشخاص يبحثون عن مصالحهم الشخصية بطبيعة الحال.
وأكد زياد السلطان (مستثمر في الأسهم) أن انخفاض المؤشر بهذه الحدة ليس له تأثير على المستثمر طويل المدى كونها فترات زمنية معينة وتتلاشى، فيما حث المتداولين على تخصيص النسبة الكبرى من سيولتهم للاستثمار بعيدا عن المضاربات اليومية التي قد تعصف بأموالهم بشكل كبير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى