نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

( من السوق )التصحيح السعري المثير للفزع!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( من السوق )التصحيح السعري المثير للفزع!

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 21, 2008 2:43 pm

رقم مهول جداً لأرباح سابك في عام كامل، وهورقم يتواكب مع الخطوط التشغيلية والإنتاجية والتسويقية التي قدمتها الشركة الناجحة. وزيادة ارباحها ووصولها في العام المنصرم الى اكثر من رأس مالها وصولاً الى 27مليار ريال هو عمل يستحق الثناء على مجلس إدارة الشركة التي قدمت جهوداً غيرعادية برفعها لأساليبها الإدارية التي انعكست بالتأكيد على أدائها، وقدمت فيه ايضا عملاً كبيراً على مدار العام.


وباختصار شديد فإن ماحدث للسوق من هبوط بالامس لم يكن لأرباح سابك علاقة فيه، بل هو انسحاب منظم لقوى السوق، وهو أمر مقلق لحد الفزع حين يكون بهذا الشكل الفوضوي، وكتب لسابك ان تتحمل تبعات ماحدث بالأمس .

المراقبين الذين كانوا يتوقعون ارباحاً مرتفعة لسابك في ظل ارتفاع سعر النفط في الربع الرابع من العام المنصرم لم يكونوا على قدر من الدقة في التقديرات، ولا المسئولية حينما توقعوا أن تأتي بأرباح مرتفعة في ظل ارتفاع سعر النفظ وظروف الكساد.

أميل الى القناعة بأن انعكاس الزيادة في سعر النفط على اسعار المواد الخام التي تدخل في صناعة البتروكيماويات، والكساد في الولايات المتحده واوروبا ، هما تبريران مقنعان ساقهمها مسئولي سابك وكانا في محلهما، ولم يضعهما المراقبون ضمن الحسبان حينما قدموا تقديراتهم لأرباح كبيرة لسابك.

السوق بالغت بالامس في هبوطها بحجم لا يوصف، بل ومثير للفزع لدى كل من يستثمر ويتعامل بها. وليس لارباح سابك أي علاقة بها، وإنما العلاقة لقوى السوق ممن اشترى استباقياً وباع استباقياً .

ليس غريباً ان يحدث مثل هذا في الاسواق المالية، لكن الغريب ان تغيب سيطرة تلك القوى على السوق وتترك متعامليها يسبحون في تيار من العوامل النفسية التي أحكمت قبضتها.

هذا التراجع الحاد كما قلت مثير للفزع وصدم المتعاملين، وقد كان دقيقاً في أن تتحول سابك لتكون رزنامة التنفيذ لوقت التصحيح، كما كانت رزنامته من قبل في إنعاش السوق.
لنشاهد اليوم كيف تكون مسيرة السوق، فلتان، أم عودة الى الانضباط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى