نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تحالف خليجي يؤسس شركة عقارية برأسمال 500مليون ريال قطري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحالف خليجي يؤسس شركة عقارية برأسمال 500مليون ريال قطري

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 20, 2008 6:37 pm

قالت المهندسة سلوى ملحس نائب رئيس أول لتطوير الأعمال والمشاريع في المزايا: "قطر ارض جاذبة للاستثمارات، تحتاج للعديد من المشاريع وهي صالحة ايضا للكثير منها. وهذه المشاريع تتنوع بين السكنية المخصصة لكافة الفئات الاجتماعية، والمشاريع المخصصة لخدمة الوحدات التجارية التي يشهد الطلب عليها ازدياداً ملحوظاً في ظل دخول العديد من الشركات العالمية الى الأسواق القطرية، هذا الى جانب المشاريع السياحية التي يمكن أن تمتد على طول الشاطئ القطري الذي يعد من اروع الشواطئ".


واضافت: "ان دخولنا السوق القطري من خلال المساهمة في تأسيس شركة عقارية برأسمال 500مليون ريال قطري، لم يكن وليد مصادفة، وإنما استند الى دراسات بينت لنا مستقبل القطاع العقاري في قطر وأهميته، وقد انهى بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) بصفته مستشاراً للشركة، الاكتتاب الخاص بهذه الشركة بالتعاون مع بيت الاستثمار القطري، الأمر الذي أعطى الضوء الأخضر للمزايا للبدء بنشاطها خاصة انها ستتولى ادارة أعمال واستثمارات هذه الشركة الجديدة".

وأفادت ملحس انه تم الانتهاء من تأسيس "المزايا قطر للتطوير العقاري" بنسب مشاركة: 49% خليجية مقابل 51% قطرية.

وقد استحوذت المساهمات الكويتية على اجمالي المشاركة الخليجية، فكانت حصة بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) 39% وحصة المزايا القابضة 10%، هذا وتم تسمية المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمزايا القابضة، كعضو مجلس ادارة في المزايا قطر وتسمية عمر القوقة، ممثل بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) في عضوي مجلس ادارة شركة المزايا قطر للتطوير العقاري. اما لناحية الجانب القطري، فقد حظيت المساهمات الحكومية ومساهمات الشركات الخاصة بنصيب كبير من الشركة. وقالت ملحس إنه من المقرر عقد اجتماع مجلس ادارة الشركة الجديدة في القريب العاجل، من اجل وضع الأسس الاستراتيجية لعمل الشركة.

وأكدت ملحس ان المزايا قد انطلقت بالفعل لدراسة العديد من الفرص الاستثماري في قطر تمهيداً لاطلاقها مشاريعا عقارية ضخمة تتماشى مع حاجة السوق القطري ومتطلباته.
الى جانب ذلك، فإن الدولة القطرية تعمل جاهدة على توفير كل العوامل الممكنة لجذب الاستثمارات، فقد خصصت لمشاريع البنية التحتية عام 2007- 2008ما مقداره 23مليار ريال قطري. إذ وضعت دولة قطر أولويات توجيه جزء كبير من مصروفات الموازنة نحو تحديث البنية التحتية، حيث تم اعتماد مبلغ 22.9مليار ريال في موازنة عام 2007- 2008لمشاريع التنمية، ويمثل هذا المبلغ 35بالمائة من اجمالي مصروفات الموازنة، كما تم اعتماد ما مقداره 70مليار ريال قطري لمشاريع التنمية خلال السنوات الخمس الماضية. في حين تعتزم تنفيذ مشاريع استثمارية تبلغ تكاليفها أكثر من 130مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. وفي ظل هذا الواقع توجهت العديد من الشركات للاستثمار في القطاع العقاري الذي رصدت لنهضته أموالاً هائلة، فبرزت العديد من المشاريع ابرزها لوسيل ولؤلؤة قطر وسواها من الأبراج المتميزة. ولعل توجه بعض الشركات الصناعية لاقامة شراكات استراتيجية لتأسيس شركات عقارية بقيمة تفوق مليار ريال قطري هو خير دليل على اهمية هذه النهضة وكونها واعدة، كما لجأت بعض الشركات الاخرى للبحث عن مصادر تمويل كبرى فلجأت الى تأسيس بنوك للاستفادة من نمو قطاع العقارات والبناء في قطر. يذكر ان قطر هي اكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال ونما اقتصادها خلال 2007بمعدل 9.9في المائة وهو اسرع معدل للنمو بين دول الخليج وفقا لاستطلاع اجرته رويترز لآراء 12اقتصاديا. وتستغل قطر زيارة دخلها من ايرادات صادرات الطاقة لتطوير البيئة الأساسية وقطاعي السياحة والخدمات، وتواجه قطر نقصا في الوحدات العقارية فيما يمثل احد عوامل الضغوط التضخمية التي تعمل جميع الجهات الحكومية والخاصة على ايجاد الحلول المناسبة له.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى