نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

(من السوق) الأسهم والسوق.. أوضاع تسعيرية غير متزنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(من السوق) الأسهم والسوق.. أوضاع تسعيرية غير متزنة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 20, 2008 6:21 pm

تقارير وافدة من خارج السعودية ظهرت بالأمس كما في أيام مضت تشير الى الأسعار العادلة لبعض الشركات.


وإن كانت تلك التقارير منطقية الى حد بعيد فيما ذهبت اليه، سواء كان في باطنها مصلحة من أصدرها، ام في ظاهرها الحرص لعرض قدرته الاحترافية على تقييم الأسهم التي تعاني من ضعف تسعيري، فإنها تقارير يجب أن يتم الوقوف حول ما ترمز اليه.

انها ترمز ببساطة الى عدم قدرة السوق المالية السعودية على تسعير الأسهم على نحوها العادل، وهذا من أصعب المعوقات التي تقف أمام رفع كفاءة السوق التسعيرية، حيث مازالت تقف في هذا الوضع على مستوى غير مرض ودون المستوى المطلوب أو لنقل تحديداً على مستوى ضعيف.

فالسوق المالية السعودية مرت بمراحل تطور جيده، سواء في تشريعاتها اونظم تشغيلها أو حتى في ارتفاع قدرات الأشخاص الذين ينظمونها ويديرونها، ولم يتبق لها إلا ان تتطور في مناح اخرى ومن بينها ثقافة متعامليها الاستثمارية التي هي المقياس الأول لرفع قدرتها على التسعير على نحو كفء.

إن من أدق التفاصيل على الضعف التسعيري الذي تعاني منه السوق هو الخلط بين أوقات التصحيح وجني الأرباح وعدم التفريق بينهما، بالرغم من ان الفرق كبير، وكذلك الخلط بين أوقات الشراء وبين أوقات البيع، فالسواد الأعظم من المتعاملين يرى ان اوقات الشراء تتركز في ذروة ارتفاعات السوق بينما العكس هو الصحيح، ولذا لا يستغرب انسياقهم كمجموعات بيعاً او شراءً.

ومن يتتبع التقارير الوافدة من بيوت المال الكبيرة سيجد أن السوق بالفعل مازالت تعيش وضعاً تسعيرياً غير متزن، وتعاني من المبالغة لأسعار أسهم شركات ضعيفة وخاسرة وشركات ذات نمو سالب، وعدم الدقة لأسعار أسهم شركات ذات نمو مستقبلي ومكررات ربحية منخفضة وذات تنبؤات مستقبلية محفزة.
إن كنت لا أستغرب ان تأتي تقارير وافدة لتُقيم هذا السهم اوذاك، إلا أنني أستغرب ان تلتزم المؤسسات الاستثمارية ممثلة بشركات الوساطة المحلية الصمت حيال عدم اخراجها تقارير تُقيم الأسعار اللحظية لأسهم الشركات التي تستحق الشراء واسعارها العادلة، وأرى أن تكسر عزلتها في هذا الموضوع، بشرط ان تكون نزيهة في تقاريرها، وألا تهدف من وراء إصدارها أن تكون ممرا لمصالحها لبيع ما في محافظها من تلك الأسهم على من نصحتهم بالشراء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى