نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ترقب نتائج سابك للربع الأخير يضغط على سوق الأسهم والمؤشر ينير في الدقائق الأخيرة باللون الأخضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترقب نتائج سابك للربع الأخير يضغط على سوق الأسهم والمؤشر ينير في الدقائق الأخيرة باللون الأخضر

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 20, 2008 6:18 pm

وقعت سوق الأسهم تحت تأثير الترقب والانتظار لإعلان نتائج الشركات الكبرى خاصة سابك حيث تراجعت غالبية الأسهم مقتفية حركة سهمها، قبل ان تصعد قبل الإغلاق وتنير المؤشر باللون الأخضر.


وادخلت حركة سابك غالبية الأسهم فيما يشبه الورطة نتيجة لنزولها في البداية إلى سعر 210.75ريالات ثم صعودها في النهاية لتقترب من 218ريالاً، اذ لم تتجاوب تلك الشركات كثيرا مع ارتفاع سابك السريع قبل الإغلاق.

وهذا التذبذب اعتاد عليه السوق قبل إعلان النتائج خاصة لشركة عملاقة تسيطر على ربع القيمة السوقية للسوق وتمثل وزنا على المؤشر يقترب من 27%.

وقد أعلنت سابك نتائجها بعد إغلاق السوق، حيث أظهرت أرباحا صافية قدرها 27مليار ريال مقابل 20.3مليار ريال عن نفس الفترة من عام 2006م بنسبة ارتفاع قدرها 33%.

ورغم ارتفاع الأرباح لسابك فمن المتوقع ان يشهد السهم اليوم ضغوطا بيعية بصورة مؤقتة لعدة أسباب أولها أن الأرباح في الربع الأخير والبالغة 6.8مليارات ريال جاءت اقل من توقعات تقارير المؤسسات الاستثمارية، وشركات الوساطة التي رشحتها إلى الوصول إلى تسعة مليارات ريال، اضافة ان الأرباح جاءت اقل من الربع الثالث البالغة 7.4مليارات ريال، وعادة ما يقوم المتعاملون في السوق بمقارنة أرباح كل ربع سنوي بالربع السابق من نفس العام ويتخذون قراراتهم اليومية للتداول.

وعند الاغلاق ارتفع المؤشر 15نقطة وصولاً إلى 11559نقطة معوضا بذلك جميع خسائره التي تكبدها اثناء التداول والتي وصلت إلى 159نقطة وصولا إلى 11384نقطة حيث وجد السوق دعما جيدا ونقاطاً للشراء عند مستوى 11400نقطة.

وكان السوق قد بدأ تداولاته أمس على انخفاض نتيجة للقلق من سلوك السوق يوم الأربعاء وهبوطه اكثر من 250نقطة حيث افسح هذا الهبوط المجال لظهور مسار تراجعي ساعد عليه عدم قيام السوق بأي تجربة قوية في مطلع الأسبوع الماضي لاختراق مستوى 12الف نقطة.

وهبطت كميات التداول بصورة واضحة مع لجوء المتعاملين إلى خيار الحذر والترقب لحين إعلان نتائج الشركات وانخفض حجم التداول بأكثر من 50مليون سهم بنسبة 13.5% وصولاً إلى 318.6مليون سهم، كما تراجعت القيمة بنحو 2.5مليار ريال بنسبة 17% وصولا إلى 12.4مليار ريال.

وتباينت حركة مؤشرات القطاعات فقد سجلت ارتفاعات لافتة لقطاعات الكهرباء والصناعة في حين سجلت مؤشرات البنوك والاسمنت انخفاضات متباينة وسجلت أسعار 33شركة ارتفاعات سعرية أبرزها الجماعي بنسبة 10% والاهلي تكافل بنسبة 7.6% وسجلت أسعار 64شركة انخفاضات سعرية ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار 12سهماً.

"تداول" تستكمل تخفيض رأسمال "أنعام" وتودع أسهم "اسمنت العربية" في المحافظ

وبالنسبة لاعلانات الشركات فقد اعلنت السوق المالية السعودية (تداول) اكتمال إجراءات تخفيض رأس مال شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة من (1200) مليون ريال إلى (109) ملايين ريال من خلال تخفيض عدد الأسهم من (120) مليون سهم إلى (10.9) ملايين سهم.
كما اعلنت (تداول) إيداع أسهم حقوق الأولوية في محافظ المكتتبين في زيادة رأس مال شركة اسمنت العربية امس السبت 19يناير 2008م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى