نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

نموذج المركز لتوزيع الأصول سجل أداء فاق المؤشر بحوالي 4%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج المركز لتوزيع الأصول سجل أداء فاق المؤشر بحوالي 4%

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 19, 2008 8:49 pm

قال تقرير "المركز" عن نموذج توزيع الاصول لشهر يناير إن شهر ديسمبر 2007سيظل واحداً من الأشهر التي سيرغب المستثمرون ومديرو الصناديق الخليجية بتذكرها لزمن قادم طويل جداً. فقد لوحظ تحقيق مكاسب في مختلف أسواق الأسهم الخليجية، لكن سوق الأسهم السعودي حقق أضخم مكاسب له في تاريخه (18%). أما بعض الأسواق الأخرى مثل سوق الأسهم الإماراتي (10%) وسوق عُمان (7%) فلم تأتِ متأخرة جداً عن السوق السعودي، في حين شهد سوق الأسهم القطري وسوق الأسهم الكويتي شهراً هادئاً.




المملكة:

حقق سوق الأسهم السعودي أعلى عوائد شهرية له لعام 2007في شهر ديسمبر من العام، وهذا ما دفع بالسوق السعودي إلى أن يكون أفضل الأسواق الخليجية أداء في عام 2007.فقد ارتفعت أسعار أكبر خمسة أسهم (من حيث القيمة الرأسمالية السوقية) خلال الشهر، وهو ارتفاع يعزى أساساً إلى مختلف المبادرات التي اتخذتها الشركات السعودية. وفضلاً عن ذلك، يتوقع المحللون نتائج قوية للربع الرابع من العام بدفع من النمو. وقد سجلت أسعار أسهم سابك والاتصالات السعودية مكاسب شهرية بلغت 24.8% و 10.2%، على التوالي، وأوصى مجلس إدارة سابك بزيادة رأسمال الشركة إلى 30بليون ريال سعودي من خلال إصدار أسهم منحة. وإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية بواقع 2ريال سعودي للسهم الواحد للنصف الثاني من عام 2007.ويتوقع المحللون لأرباح سابك للربع الرابع من عام 2007أن تتراوح ما بين 8.4بلايين - 9.1 بلايين ريال سعودي، مقارنة بصافي ربحها البالغ 6.1بلايين ريال للربع الرابع من عام . 2006أما أرباح شركة الاتصالات السعودية للربع الرابع من عام 2007فهي تقدر ضمن نطاق يتراوح ما بين 3.2بلايين ريال - 4 بلايين ريال.

أما بنك الراجحي الذي ارتفع سعر سهمه بمعدل 25.2% في ديسمبر، فهو يخطط لتوسيع حضوره في السوق الكويتي. كما ارتفع سعر سهم مجموعة سامبا المالية بمعدل 19.2% في شهر ديسمبر. وقد أبرمت المجموعة اتفاقية تمويل مع ناشونال كيميكال كاريير بمبلغ 1.5بليون ريال سعودي سيتم استثماره في بناء 10ناقلات مواد كيماوية.



الكويت :

بعد تسجيله لانخفاض شهري خلال أكتوبر ونوفمبر، تحول سوق الأسهم الكويتي في اتجاهه ليحقق ارتفاعاً بمعدل 4.2% في شهر ديسمبر. وخلال الفترة حتى تاريخه من العام سجل السوق الكويتي ارتفاعاً بمعدل 24.7% في عام 2007.ولم يستطع السوق الكويتي التفوق في الأداء خلال هذه الفترة إلا على السوق البحريني فقط. حيث حقق سعر سهم شركة أجيليتي ارتفاعاً بلغ 9.5% خلال ديسمبر بعد انخفاضه الكبير خلال نوفمبر في أعقاب تسجيل الشركة لانخفاض في أرباحها للأشهر التسعة الأولى من عام 2007بمعدل 6% مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق. وقد وافقت أجيليتي في شهر ديسمبر 2007على تملك مجموعة ميدجروب (وهي شركة خدمات لوجستية مقرها باريس). كما قدمت أجيليتي عرضاً بقيمة 10بلايين دولار أمريكي بشأن مشاريع السكك الحديدية السعودية. وإضافة إلى ذلك، أعلنت أجيليتي عن خططها لتوسيع عملياتها في الأردن. وطبقاً لهذه الخطط، افتتحت الشركة مستودعاً في المنطقة الحرة بمطار الملكة علياء الدولي.

كما سجل سعر سهم بيت التمويل الكويتي وسهم مجموعة الصناعات الوطنية مكاسب بلغت 7.5% و 7.8%، على التوالي. ويخطط بيت التمويل الكويتي لإنشاء صندوق استثمار مشترك مع شركة أذربيجان للاستثمار، حيث ينوي بيت التمويل تملك نسبة 75% من رأسمال الصندوق. وسجلت أسهم الشركات القيادية الأخرى، ومن ضمنها شركة الاتصالات المتنقلة وبنك الكويت الوطني، عوائد إيجابية خلال الشهر. وبهدف تمويل عملية استحواذه على البنك الوطني المصري وحصة بنسبة 40% من البنك التركي في اسطنبول، وضع بنك الكويت الوطني خطة لحشد مبلغ 409.6ملايين دينار كويتي من خلال إصدار أسهم جديدة. وقد لقي هذا الإصدار إقبالاً كثيفاً من المستثمرين الحاليين فاق الأسهم المعروضة بمعدل 145%.



الإمارات العربية المتحدة:

واصل سوق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة تسجيل حركة هامة وارتفع بمعدل 9.8% في شهر ديسمبر بعد انخفاضه بمعدل 7% في نوفمبر وارتفاعه بمعدل 20.2% في أكتوبر. وبينما ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي 9.3%، سجل سوق دبي المالي عوائد بمعدل 10.8% في ديسمبر. وسجلت أكبر خمس شركات (من حيث القيمة الرأسمالية السوقية) تحسناً في أدائها خلال شهر ديسمبر. وكانت إعمار العقارية هي الرابح الأكبر من بين الشركات الخمس الكبرى في الإمارات العربية المتحدة، حيث سجل سعر سهمها ارتفاعاً بمعدل 20.2% في ديسمبر 2007.وقد تلقت الشركة موافقة السلطات الرقابية على إعادة شراء 10% من اسهم رأسمالها، الأمر الذي أفضى إلى ارتفاع سعر أسهمها. وإضافة إلى ذلك، تخطط إعمار للصناعات والاستثمارات، وهي وحدة تابعة لإعمار العقارية، لاستثمار مبلغ 82مليون دولار أمريكي خلال عام 2008في تملك الشركات.

أما بنك دبي الوطني - الإمارات، الذي انخفض سعر سهمه بمعدل 17% في نوفمبر، فقد ارتفع بمعدل 11.5% في شهر ديسمبر. وقد طرح البنك منتجات جديدة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في شهر ديسمبر من خلال شركة الإمارات لخدمات الاستثمار. في حين أن سعر سهم بنك دبي الإسلامي، الذي انخفض بمعدل 11% في نوفمبر، قد ارتفع بمعدل 9.5% في ديسمبر، كما يخطط هذا البنك للاستحواذ على بنك الإمارات والسودان من خلال الوحدة التابعة له "بنك الخرطوم" . ومن جهتها اختتمت أسعار شركة اتصالات شهر ديسمبر بارتفاع قدره 8%. وكان سعر سهم الشركة قد ارتفع بمعدل 7.1% في 9ديسمبر 2007في أعقاب التوقعات بأن الحكومة سوف تسمح للمستثمرين الخليجيين بشراء الأسهم. كما أعلنت الشركة عن نيتها في شراء إما شركة "أجفا" أو "أم تي سي توتش" . وتنوي الشركة إغلاق عملية الاستحواذ بنهاية شهر يناير

2008.وقد حقق سهم بنك أبو ظبي الوطني مكاسب بلغت 3.2% لشهر ديسمبر، وجاءت الزيادة في سعر السهم بدفع من التوقعات بأن البنك سيضاعف تقريباً حجم الأصول المدارة لديه إلى أكثر من 3بلايين دولار أمريكي بحلول عام 2009.وفضلاً عن ذلك، يخطط البنك للتركيز على أسهم شركات البنية التحتية والشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما ينوي طرح صندوقين اثنين يستهدفان هذه الأسهم والشركات.



قطر :

في أعقاب الإعلان عن الأرباح الباهتة للربع الثالث من عام 2007والتي أدت إلى انخفاض سوق الأسهم القطري في نوفمبر 2007، شهد سوق الدوحة للأوراق المالية زيادة شهرية بمعدل 2.3% في شهر ديسمبر. ويمكن لهذه الزيادة أن تعزى أساساً إلى الأداء القوي للأسهم القيادية للبنوك. فقد سجلت أسعار أسهم بنك قطر التجاري ومصرف قطر الإسلامي زيادة شهرية بمعدل 7.5% و 9.4%، على التوالي. غير أن سعر سهم بنك قطر الوطني انخفض بمعدل 1.1% لشهر ديسمبر. وقد افتتح مصرف قطر الإسلامي فرعين جديدين في شهر ديسمبر، وجاء ذلك انسجاماً مع استراتيجيته الرامية إلى توسيع شبكة فروعه ليصبح عددها 35فرعاً خلال 5سنوات. أما سعر سهم بنك قطر التجاري فقد ارتفع بمعدل 7.5% خلال الشهر، وقد وسّع البنك حضوره في الإمارات من خلال تملكه لشريحة بنسبة 14.7% في البنك العربي المتحد الذي يتخذ من الإمارات مقراً له، وذلك لقاء مبلغ 202مليون دولار أمريكي. ثم زاد بنك قطر التجاري حصته في البنك العربي المتحد إلى 34.7% في 25ديسمبر 2007، ويخطط لزيادة هذه الحصة إلى 40% في الفترة القادمة. غير أن سعر سهم بنك قطر الوطني سجل انخفاضاً بمعدل 1.1% خلال الشهر.

وانخفض سعر سهم صناعات قطر بمعدل 2.8% في شهر ديسمبر . وقد أبرمت الشركة اتفاقية قرض بقيمة 1.6بليون دولار أمريكي لمدة عشر سنوات لبناء مصنع لإنتاج اليوريا والأمونيا. ومن المتوقع لهذا المصنع، الذي يرجّح إنجازه في عام 2010، أن يزيد من الطاقة الإنتاجية للشركة من اليوريا والأمونيا بمقدار 3500طن لكل من المادتين. كما حقق سهم الاتصالات القطرية ارتفاعاً بمعدل 1.2% خلال الشهر بعد انخفاضه بمعدل 9.6% في نوفمبر. وكان أداء الشركة قد ابتليَ بميزانية عمومية حافلة بالديون، حيث كان لدى الشركة قروض قائمة بمبلغ 5بلايين دولار أمريكي تم الحصول عليها أساساً لغرض عمليات الاستحواذ. وتخطط الشركة لمواصلة سعيها الحثيث نحو عمليات الاستحواذ، لكنه من المرجح لخطط الشركة الرامية إلى طرح عرض اكتتاب أولي عام أن تخفف من عبء الديون في ميزانيتها العمومية، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على ربحيتها في الفترة القادمة.



عُمان

سجل سوق الأسهم العماني أداءً أفضل بكثير من بقية أسواق الأسهم الخليجية، وقد واصل هذا السوق ارتفاعه في شهر ديسمبر وسجل أعلى مكاسب حتى تاريخه من عام 2007بلغت 61.9%، وكان السوق العماني قد ارتفع بمعدل 7% في شهر ديسمبر منفرداً. وقد واصل بنك مسقط، وهو الشركة العمانية الرائدة من حيث القيمة الرأسمالية السوقية، تسجيل زيادة في سعر سهمه الذي حقق مكاسب بلغت 20.8% لشهر ديسمبر . كما أبرم البنك اتفاقية تمويل بقيمة 167مليون دولار أمريكي مع "أوكتال بتروكيميكالز" لغرض تمويل وحدة المنتجات البلاستيكية والتغليف الجديدة لدى الشركة المذكورة. غير أن أسهم الشركات القيادية الأخرى مثل عمان تل وبنك ظفار قد انخفضت بمعدل 3.7% و 4.7% على التوالي خلال شهر ديسمبر. وتخطط شركة نفط عُمان لبيع حصتها في شركة تسويق نفط عُمان. كما أعلنت شركة الأنوار القابضة عن خططها لمضاعفة حصتها إلى 20% في شركة تأجير للتمويل، وأنجزت الشركة أيضا عملية تملك حصة بنسبة 15% في شركة آلموندز جلوبل سكيوريتيز ليمتد.



البحرين

حقق سوق البحرين للأوراق المالية عوائد بلغت 6.1% في ديسمبر بعد انخفاض بلغ 2% في نوفمبر. وقد ارتفع سعر سهم الشركة القيادية البنك الأهلي المتحد بمعدل 3% خلال الشهر، كما أنجز هذا البنك عرضاً لشراء الأسهم بموجب حق الشفعة في شهر ديسمبر، حيث لقي هذا العرض طلبات اكتتاب بلغت 121% من الأسهم المعروضة. أما الشركة القيادية الأخرى كاتصالات البحرين فقد ظل سعر سهمها ثابتاً في شهر ديسمبر، وقد أعلنت الشركة عن خططها لطرح شبكات 3و 3.5في البلاد بمناسبة العيد الوطني البحريني. وسوف تطرح هذه الشركة تقنية 3.5بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي اريكسون. كما أعلن بنك البحرين الوطني عن زيادة سنوية بمعدل 17.1% في صافي أرباحه التي بلغت 33.6مليون دينار بحريني للأشهر التسعة الأولى من عام 2007.وفضلاً عن ذلك، أعلنت مجموعة دبي المالية أنها قد استكملت عملية تملك حصة بنسبة 60% في بنك تي إيه آي بي (بنك طيب).

وقد سجلت الصناديق الخليجية أداءً باهتاً في شهر نوفمبر مقارنة بالشهر السابق. ومن بين الصناديق المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كان صندوق أس آي بي للشركات الصناعية الخليجية هو الصندوق الأفضل أداءً بعائده الشهري البالغ 11.80%. وكان للصناديق الكبرى نسبة استثمار أعلى في السوق السعودي. وقد حقق مؤشر الأداء ستاندارد أند بورز الخليجي الشرعي عوائد ضعيفة بلغت -2.68% لشهر نوفمبر. وتجدر الإشارة إلى أن أربعة من أصل ستة أسواق خليجية قد سجلت عوائد سلبية في شهر نوفمبر. ومن بين الصناديق التقليدية، جاء صندوق الأسهم الخليجي، الذي يديره بنك الاستثمار السعودي، في صدارة الصناديق الخليجية التقليدية.
وقد سجل نموذج المركز لتوزيع الأصول أداءً فاق مؤشر الأداء بحوالي 4%، وارتفع بمعدل 16.56% في شهر ديسمبر 2007بفضل المركز الزائد الوزن المعطى لسوق المملكة العربية السعودية (84% ) والذي كان أفضل الأسواق الخليجية أداء في شهر ديسمبر. ويواصل أداء نموذج المركز تجاوز مؤشر الأداء الاستراتيجي على أساس الأجل الطويل . أما بالنسبة لشهر يناير 2008القادم، فقد أوصى بحث المركز بتخفيض نسبة الأصول المخصصة للسوق السعودي وزيادة نسبة الأصول المخصصة لأسواق الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى