نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

( من السوق ) اكتتاب شركة السوق المالية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( من السوق ) اكتتاب شركة السوق المالية السعودية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 19, 2008 8:43 pm

أشد مايبعث على السرور بالنسبة للمستثمرين هو: نجاح الاقبال على الاكتتابات، ونجاح الاكتتابات بعد ادراجها في استقطاب الاستثمارات وتغيير معالم السوق المالية ومنهجيتها. ومن ركز على تعاملات الأيام الماضية سيجد أن الشركات الجديدة التي اُدرجت لتوها وجدت اهتماماً بالغاً وحازت على المراكز الأولى من حيث التعاملات والمراكز الاولى من حيث القيمة المنفذة، وهذا يدل على اهتمام المتعاملين بالاكتتابات الجديدة التي تدرج .


وبصريح العبارة ساهمت تلك الاكتتابات بعد ادراجها في ازدهار السوق المالية وانتعاشها، وهي الاكتتابات ذاتها التي لاقت من قبل اعتراضاً كبيراً من فئات غير واعية من متعاملي السوق، لدرجة أن الاعلانات عنها أصابهم بالاكتئاب بسبب مخاوفهم منها على مستقبل السوق ، وهذا أمر غير منطقي وبعيد كل البعد عن الآثار الايجابية التي تتركها الاكتتابات عند طرحها وبعد ادراجها.

النظرة القاصرة التي تتركها الاكتتابات على سوق المال ينبغي أن ألا تستمر، وينبغي أن يفهم أصحاب تلك النظرة القاصرة أن مايترتب على الاستمرار في طرح الاكتتابات هوغير ما يترتب على وقفها أوتأجيلها أوتعطيل حركتها. ونحمد الله بأن الجهة المُنظمة للسوق لم تستجب لمن كان يطالب بوقفها، والا لما حصلت السوق على الانتعاش الذي طالها مؤخراً وأعاد لها ثقة مستثمريها.

كنت أرى أن كثيراً من الأسباب التي يستند اليها المعارضون لطرح اكتتابات جديدة هي أسباب ضعيفة وواهية وغير مقنعة، ويأتي في طليعة تلك الأسباب انها تتسبب في سحب سيولة كبيرة وضخمة من السوق الثانوية-سوق المال- وتدفع بها الى السوق الأولية-سوق الاكتتابات-.

وشيء مثل ذلك لم يحدث في الاكتتابات الضخمة التي طرحت مؤخراً، لأنه من غير المعقول أن يجازف المستثمر في سوق المال ويحول جزءاً كبيراً من أمواله الى الاكتتابات وهو يعي أنه لن يحصل على تخصيص مرتفع ، ومقتنع بأنه لن يحصل عليه بسبب السياسة التي تُتبع في تغليب مصالح صغار المكتتبين على كبارهم، وهي سياسة عادلة أنصفتهم ونالت ثناءهم.
النتائج من تأثيرالاكتتابات على سوق المال كانت مفيدة بشكل فاق التوقعات، وبقي أن تُقيم تلك النتائج من قبل مُنظم السوق وان تُشجعه على الاعلان عن اكتتابات أخرى -غير ما اُعلن عنه- وفي مقدمتها اكتتاب شركة السوق المالية الذي سيكون بلاشك اكتتاباً ذا نتائج كبيرة لسوق المال وللمستثمرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى