نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"بترو رابغ" تستكمل إعادة 18.2مليار ريال من فائض الاكتتاب وسط توقعات بقرب تداولها لعدم الحاجة إلى جمعية تأسيسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"بترو رابغ" تستكمل إعادة 18.2مليار ريال من فائض الاكتتاب وسط توقعات بقرب تداولها لعدم الحاجة إلى جمعية تأسيسية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 19, 2008 8:38 pm

أعادت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" بنهاية دوام الخميس مبلغ 18.2مليار ريال، إلى حسابات المكتتبين، تمثل فائض الاكتتاب لكل من المكتتبين الأفراد والصناديق الاستثمارية.


ولن تحتاج الشركة إلى عقد جمعية تأسيسية لكونها قائمة في الأصل، وليست جديدة. ودرجت العادة ان يتم تأخير إدراج الكثير من الشركات التي ينتهي اكتتابها لكونها تحتاج إلى موافقة من وزارة التجارة والصناعة إلى عقد جمعية تأسيسية، يتم من خلالها التحقق من صحة الاكتتاب بكامل رأس المال، ووضع النصوص النهائية لنظام الشركة، والموافقة على تعيين أعضاء مجلس الإدارة، وتعيين مراقبي الحسابات والموافقة على تقرير المؤسسين عن الأعمال، والنفقات التي اقتضاها تأسيس الشركة.

ولن يحدث لشركة بترو رابغ أي من هذه الإجراءات التي تعيق سرعة تداول أسهمها، ويحتاج الأمر إلى قرار من هيئة السوق المالية لتحديد موعد التداول فقط، بعد أن أودعت الأسهم في محافظ المكتتبين نهاية الأسبوع الماضي، ويتوقع أن يتم الإعلان وتداول الأسهم قبل نهاية شهر يناير الحالي.

ولكون عملية تخصيص الأسهم على المكتتبين الأفراد ركزت على توزيع الأسهم على جميع المكتتبين بصورة واحدة، فلن يكون هناك مساهمون كبار او مساهمون صغار، فأكبر مساهم من الأفراد يمتلك 41سهما، ولذلك فإن الخيار الوحيد لمن يريد ان يتملك حصة كبيرة من أسهم الشركة هو الشراء من السوق مباشرة مع بدء التداول، وهذا سينعكس بصورة ايجابية على القيمة السوقية لأسهم الشركة ويرفعها مقارنة بسعر الاكتتاب.
تجدر الإشارة أن عدد المساهمين من الأفراد في الاكتتاب العام للشركة، وصل الى 5.4ملايين مساهم ضخوا ما مجموعه 16.02مليار ريال على مدى أيام الاكتتاب، وبلغت مشاركة المؤسسات المالية المكتتبة في هذا الطرح بما يزيد عن 6.8مليارات ريال أي ان قيمة المبالغ التي ضخت في الاكتتاب وصلت الى 22.8مليار ريال، وطرحت الشركة 219مليون سهم وتم تخصيص 162.4مليون سهم للأفراد ونحو 54.7مليون سهم للصناديق وكمية تبلغ 1.7مليون سهم للموظفين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى