نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مؤشر السوق بين الموجات والنماذج حائر.. فهل تنهي نتائج سابك ضبابية مسار المؤشر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤشر السوق بين الموجات والنماذج حائر.. فهل تنهي نتائج سابك ضبابية مسار المؤشر ؟

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 18, 2008 4:42 pm

تحليل: أيمن بن محمد الحمد
أغلق مؤشر تداول (TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 16يناير 2008عند 11543نقطة منخفضا بنسبة 0.86بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي و الذي كأن عند 11643نقطة. سجل السوق أدنى نقطة عند 11539، وكانت 11964أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.


ولقد ساهمت الإشاعات التي أطلقت خلال تداول هذا الاسبوع بالضغط على شركات السوق ليفقد مؤشر السوق 0.9بالمئة من قيمته. وكان الترقب عن إعلان موعد طرح سهم بترو رابغ للتداول احد اهم اسباب الضغط على المؤشر.

وخلال آخر التداولات حدثت بيوع على بعض الشركات وخاصة الشركات الصغيرة، وساهم سهم سابك بحفظ توازن السوق رغم بعض البيوع على السهم. وينتظر الاسبوع القادم بإذن الله أن تعلن نتائج الشركات القيادية، وكان لإعلان شركة سافكو عن تحقيقها ارباحا قياسية في نهاية العام 2007م، الضوء الأخضر لتأكيد نتائج قوية لعملاق الصناعة السعودية سابك.

وخلال هذا الاسبوع أغلق اكتتاب شركة بترو رابغ وقد أكتتب حوالي 5.4ملايين مكتتب في هذا الطرح وحصل 16.3مليار ريال مجموع ما أكتتب به. وأعلن عن تخصيص كامل الكمية المطلوبة للمكتتبين بأربعين سهماً فأقل، و بتخصيص 41سهماً لمن اكتتب بخمسين سهماً فأكثر. ويتوقع أن يبدأ رد فائض الاكتتاب اعتباراً من الخميس الماضي وذلك حسب ما أعلنته الشركة.

وينتظر ان تعلن هيئة السوق المالية عن موعد بدء تداول اسهم شركة بترورابغ خلال الاسبوع القادم. والذي سيشهد بإذن الله اعلان نتائج اهم الشركات القيادية والاستثمارية.

وشهد هذا الاسبوع أعلى تداول على سهم شركة كيان حيث وصل سعر السهم 35.5ريالاً كأعلى سعر للسهم. ليبلغ حجم التداول على السهم يوم الثلاثاء أكثر من مئة مليون سهم بقيمة 3.4مليار ريال.

كذلك سجل سهم سافكو والذي أعلن عن ارباح قياسية متوقعة بعد التوسعة الجديدة التي دخلت العام 2007م كذلك ارتفاع اسعار منتجات الشركة النهائية سعر 224ريالا كما نفذ السهم 1.1مليون سهم عند إعلان نتائجه. وللعلم فإن اسعار منتجات شركة سافكو قد قفزت هذا الأسبوع بارتفاع قوي لسعر بيعها.

كما عانق سهم سابك مستوى 221ريالاً بعد اعلان أرباح سافكو والتي تمتلك سابك الحصة الأم. ولكن سرعان ماهبط السهم خلال تداولات الاربعاء الى مستوى 211ريالاً كأدنى مستوى له.

وينتظر أن يعلن عن آلية تداول سهم انعام والذي اعلن في ختام هذا الاسبوع عن تحقيقها لارباح صافية بلغت 10.8مليون ريال للعام 2007م. وكانت هيئة السوق المالية قد وضعت آلية محددة لتداول هذا السهم ينتظر ان يعلن تفصيل اكثر حول تداوله خلال الاسبوع القادم بإذن الله. وقد ينتج عن ذلك افتتاح اول سوق ثانوي يتم تداول سهم شركة انعام من خلاله.

وكما تعودنا نعرج على أسعار منتجات البتروكيماويات. وارتفعت أسعار مادة الايثيلين كذلك ارتفع سعر منتج البروبيلين. وتراجعت بعض اسعار المواد الاخرى. الا أن اسعار المواد البولي ايثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين واصلت ارتفاعها. أما أسعار الأسمدة - اليوريا والأمونيا - فقد قفزت أسعار اليوريا و الامونيا لهذا الأسبوع. وقد وصلت اسعار اليوريا الى 388دولارا. بينما قفزت أسعار





الامونيا الى 413دولارا. من آخر تقرير عن أسعار ( البحر الاسود). وهذا يعني أن الربع الاول للعام الحالي سيكون جيداً بإذن الله للشركات المنتجة للاسمدة. إذا استمرت اسعار المنتجات بهذا الارتفاع.



التحليل الفني:

1- التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظية 30د:

تكون على الرسم البياني لحركة المؤشر اللحظية للثلاثين دقيقة نموذج سلبي عبارة عن وتد صاعد كسر دعمه يوم الثلاثاء من هذا الاسبوع. ليعطي اشارة واضحة لجني ارباح متوقع خلال تداولات هذا الاسبوع. وكان كسر مستوى دعم هذا النموذج عند 11820نقطة والتي كسرت خلال آخر تداولات الثلاثاء. وخلال تداولات الاربعاء كسر مستوى دعم 11596نقطة في آخر التداولات. وكذلك كسر مستوى دعم نسب الفيبو والذي كان عند 11572نقطة والتي تمثل تصحيحاً بنسبة 61.8بالمئة وهذا يعني اتجاه المؤشر الى مستوى 11332نقطة وهو تصحيح بنسبة 100بالمئة من نسب الفيبو للموجة الخامسة. ومن ما تقدم نستنتج أنه مازال هناك المزيد من الهبوط بكسر هذه الدعوم الى ان يشاء الله.

و لدى المؤشر اللحظي مستوى دعم فرعي عند 11332نقطة و يقع مستوى الدعم الرئيسي لهذه لمؤشر السوق لحظيا عند مستوى 11140نقطة. و بالإضافة الى مستوى الدعم الثاني البعيد يقع عند 10177نقطة.
ولقد بدأت حزم البولينقر بالانفتاح للأسفل في آخر تداولات الاربعاء بعد موجة الهبوط والتي أدت الى كسر المؤشر للحزمة السفلى لهذه الحزم. قيمة الحزمة العليا 11968نقطة. إما السفلى فتبلغ قيمتها 11519نقطة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مؤشر السوق بين الموجات والنماذج حائر.. فهل تنهي نتائج سابك ضبابية مسار المؤشر ؟

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 18, 2008 4:42 pm

المؤشرات الفنية:

مؤشر البيع والشراء: تغلبت قوى البيع خلال تداولات هذا الأسبوع على قوى الشراء. حيث تخطت قوى البيع مستويات الشراء بقوه متوازيا والهبوط الذي حدث للمؤشر هذا الأسبوع. واقفل المؤشر على ارتفاع قوي لقوى البيع متزامنا مع انخفاض ملحوظ لقوى الشراء. إجمالا معطيات هذا المؤشر سلبية.

مؤشر اراون: اتخذ المؤشر الهابط مسار صاعدا وذلك ببلوغه للقمة الصاعدة كإشارة سلبية. اما المؤشر الصاعد فهو في منطقة سلبية وهبط مع الموجة الهابطة والتي حدثت هذا الأسبوع ويقع في قعر المستويات الهابطة ولم ينعكس حتى نهاية التداولات. ننتظر ان يبدأ بالتحرك الايجابي مع أي ارتداد قادم ان شاء الله.





اما مؤشر- الآر أس أي - هبط بقوة مع موجة جني الارباح وكان نزوله رأسياً. خاصة مع موجة البيع التي حدثت آخر التداولات، اتجاهه سلبي. اقفل هذا المؤشر عند 29وحدة وهي منطقة مناسبة للشراء.

مؤشر الاوستكاستك: هذا المؤشر في مستويات متدنية للغاية. وقد انخفض بعد موجة الهبوط التي حدثت خلال التداولات الماضية الا انه حاول ان يرتفع ولكن موجة البيوع التي حدثت آخر التداولات أدت الى هبوطة من جديد. تقاطع السريع والبطيء سلبيا. قيمة السريع منه 6.9بالمئة أما البطيء فهو عند 7.1بالمئة وهي قيم منخفضة. مجمل قراءة المؤشر سلبية باتجاهه ايجابية بقيمته.

وأخيرا مؤشر Ichimoku : خلال تداولات هذا الاسبوع تقاطع هذا المؤشر ايجابيا مع مؤشر السوق الا أنه عاد للمسار السالب في آخر تداولات هذا الاسبوع وبالتحديد بدأ من يوم الثلاثاء ليبدأ مساراً هابطاً. ومن ثم حدث تقاطع سلبي يوم الاربعاء. فقد هبط مؤشر السوق دون السحابة الخضراء ومؤشره داخل السحابة بتقاطع سلبي. إجمالا المؤشر سلبي.

انتهينا من المؤشرات العامة والخاصة. ونأتي الآن إلى المتوسطات المتحركة الأسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة. وتمثل المتوسطات المتحركة الأسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما. وخلال هذا الاسبوع حدث تقاطعان اولهما ايجابي وكان في بداية تداولات الثلاثاء 15يناير عند الساعة 12.30ولكن لم يستمر طويلا حيث حدث تقاطع سلبي مع بداية تداولات الاربعاء عند الساعة 11.30ليستمر اداؤها السلبي. ولقد انقلب ترتيب هذه المتوسطات من الإيجابية الى السلبية. وذلك بأن ارتفعت قيمة المتوسطات الكبيرة على الصغيرة ويتحول ترتيبها الى 30و21و 13و 8ايام. اجمالا المعطيات سلبية.

قيم هذه المتوسطات المتحركة الأسية كتالي المتوسط المتحرك الأسي للثمانية أيام عند مستوى 11652نقطة. والمتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 11689نقطة. المتوسط المتحرك الأسي للواحد





والعشرين يوما عند مستوى 11720نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الأسي للثلاثين يوما عند مستوى 11752نقطة. ونلاحظ كيف أن القيم غير مترتبة والكبير بالمدة فوق الصغير بالمدة. إجمالا فإن معطيات هذه المؤشرات سلبية ولكن مع أي ارتداد ستنقلب للايجابية بإذن الله. ويجب مراقبتها قبل أي دخول للسوق من قبل المضاربين.



2- التحليل الفني لحركة المؤشر التاريخية اليومية:

تكون على الرسم البياني لحركة المؤشر اليومية التاريخية نموذج سلبي عبارة عن وتد صاعد كسر مستوى دعمه مع افتتاح تداولات الأربعاء. وأعتقد أن هدفه الى مستوى 11332نقطة. والسوق مازال في مسار صاعد موضح في الرسم البياني المرفق.

ومازال المؤشر العام في الموجة الخامسة والأخيرة وأنهى الأولى والثانية منها ودخل الى الثالثة الصاعدة بإذن الله. ونتوقع مواصلة صعود السوق. الا أن تم كسر هذه الموجة (11332) والى الان لا يوجد ما يدل على ذلك.

بدأت الموجة الخامسة من 11547نقطة وانتهت الاولى منها عند 11794نقطة وانتهت الثانية 11332نقطة وهو مستوى دعم للموجة الخامسة.

ولدى المؤشر الآن مقاومة قريبة عند مستوى 11964نقطة. اما المستوى الثاني فيقع عند مستوى 11998نقطة والتي أتوقع ان المؤشر لدية من الزخم ما يكفي لاختراقها بإذن الله بعد اعلان نتائج سابك. يليها مستوى مقاومة عند 12462نقطة نقطة مقاومة وهدف لنموذج آدم وحواء الرئيسي.

اما نقاط الدعم الرئيسية تاريخيا فلدينا مستوى 11332نقطة. كذلك مستوى دعم عند 11159نقطة. وأخيرا فإن المستوى الدعم الآتي يعتبر ركيزة الموجة الكلية الصاعدة ويقع هذا المستوى عند 10766نقطة. فكسر هذا المستوى قد يكون اشارة سلبية قوية ولا يوجد مستوى قوي. ويؤهله لكسر المستوى 10547نقطة لا قدر الله.





ونعرج على نسب الفيبو لهذه الموجة الحالية ( الموجة الخامسة كاملة ) والمستويات المتوقعة للتصحيح الحالي لها سيكون كالتالي: مستوى 11629نقطة (نقاط مقاومة) و 11422(نقطة دعم) نقطة و 11255نقطة (نقاط دعم) و 11088نقطة ( نقاط دعم) وأخيرا 10547نقطة وتمثل على التوالي نسب ( 6.23%) و (38%) و(50%)و ( 861%) و (100%).

ونعرج على نسب الفيبو لهذه الموجة الفرعية سيكون كالتالي: مستوى 11812نقطة (نقطة مقاومة) و 11720نقطة و 11646نقطة و 11572نقطة وأخيرا 11332نقطة ( نقاط دعم) وتمثل على التوالي نسب ( 623%) و (38%) و(50%)و ( 861%) و (100%).



المؤشرات الخاصة:

ونبدأ بمؤشر Ichimoku : هذا المؤشر مازال في مسار أفقي صاعد في نهاية التداول. وهو فوق السحابة الخضراء وكذلك مؤشر السوق فوق هذا المؤشر وهذا أمر إيجابي. وخلال هذا الاسبوع لمس مؤشر السوق العام هذا المؤشر واقفل ملامسا له. إجمالا اتجاه هذا المؤشر ايجابي الى حدا ما. و قراءة ايجابية بشكل عام.

مؤشرات الشراء والبيع: للاسبوع العاشر تغلبت قوى الشراء على البيع. ولكن، وكما نلاحظ في الرسم المرفق والذي يوضح حركة هذا المؤشر فنلاحظ ان قوى البيع تزداد بقيعان وقمم تصاعدية. في المقابل فإن قوى الشراء تنخفض بقيعان وقمم هابطة. هذا المدلول يصل بنا الى أن البيع متواصل ومازال متواصلا في السوق اجمالا. وأرى والله اعلم أن هذا المؤشر لن يتغير في تصاعد قوى البيع وانخفاض قوى الشراء الا بإعلان سابك ارباح مميزه بإذن الله. إجمالا فإن المؤشر بقيمته إيجابي ولكن بقراءة مساره سلبي.

المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و13و 23يوما :

عادت واتخذت هذه المتوسطات منحنى صاعد الا ان مؤشر 8ايام بدأ بالانعطاف السلبي قليلا. ومازالت هذه المؤشرات ايجابية متكاملة.

وكانت قد تقاط عت ايجابيا في 20أكتوبر لتعطي إشارة دخول للسوق منذ ذلك التاريخ.. عليه فإن جميع المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و 13و 23و 30يوم بترتيب ايجابي الصغير فوق الكبير.



المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل

( الخاصة بالمستثمرين ):

استمرت هذه المتوسطات بأدائها الايجابي الذي يزيد من حالة الاستقرار للسوق. لان هذه المتوسطات المتحركة الآسية ما هي الا كاشف للتجميع الذي يحدث في السوق وان طال أمده. وبهذه الإشارة نستطيع ان نطمئن المستثمرين بقوة ومتانة السوق بأذن الله. ونلاحظ أن هذه المتوسطات مازالت تبتعد عن بعضها البعض وهي اشارة ايجابية.





نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي: قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوم ارتفعت إلى 10483نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فقد ارتفعت إلى 9612نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. فقد أرتفع إلى مستوى 9079نقطة.

المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:

استمرت هذه المتوسطات بالترتيب الايجابي والارتفاع التدريجي في قيمها. ولعل هذه المتوسطات المتحركة الموزونة تدعم بقيمها وترتيبها تواجد المستثمرين في السوق وبقوة.

واستمرت هذه المتوسطات بالارتفاع التدريجي من جديد في قيمها وانفراجها عن بعضها البعض كمؤشر ايجابي للمستمرين. أما قيم هذه المتوسطات فهي كتالي المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما ارتفع بقوة إلى مستوى 10894نقطة. أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فارتفع إلى مستوى 9902نقطة. وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 8923نقطة.



المؤشرات الفنية:-

قبل البدء أنوه أن بعض المؤشرات قد تكون إشارة للوضع العام للسوق وأن كانت منفردة



مؤشر القوة النسبية (rsi ):

اتجاهه سلبي في مسار هابط قيمته دون السبعين وحدة، حيث سجل في عند الإغلاق 60وحدة. لديه قاع سابق عند 59وحدة. لا انتظر كسره وكسر قاع هذا المؤشر اشارة سلبية. إجمالا فالمؤشر مازال سلبيا.

مؤشر الماكد (MACO):

مازال متضخما ويحتاج المزيد من التصحيح حتى ينتهي هذا التضخم في القيمة. كذلك فإنه وللاسبوع الثالث استمر في تقاطعه السلبية قيمته الآن 408وننتظر ان نرى قيمة اتجاهه سلبي.



مؤشر الاوستكاستك:

تقاطعه سلبي في مسار هابط. وقيمته متضخمة. قيمة السريع منه 81بالمئة. أما البطيء فهو عند 86بالمئة. سلبي بتقاطعه وسلبي بقيمته.



مؤشر التدفقات النقدية:

مازال في مسار هابط كون السيولة لم تدخل الى الان بشكل ملحوظ. كذلك قيمته متوسطة اقرب للتدني وتبلغ 51.إجمالا مازال سلبيا.



مؤشر بريس روك

(Price ROC ):

كون هذا المؤشر قمما هابطة وقيعان هابطة مدلولها سلبي لم يستطع الاستمرار بإيجابيته التي بدأها الاسبوع الماضي. مع هذا فهو أنهى التضخم في قيمته وفقد الكثير منها خلال الفترة الماضية. اقفل عند 1.1في نهاية تداولات هذا الأسبوع. بينما اقفل في الأسبوع الماضي عند 4.2في اتجاه هابط وإجمالا هذا المؤشر سلبي.



توقعات الأسبوع القادم:

كنت نبهت الى أهمية مراقبة المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني لحركة المؤشر اللحظية 30دقيقة، فإن أكدت مسارها بالتقاطع الايجابي فإنها تؤكد توقعاتنا بمزيد من الارتفاع. كذلك مراقبة مؤشر التدفقات النقدية على حركة المؤشر التاريخية حتى نتأكد من دخول سيولة دافعة. ونلاحظ تقاطعا سلبيا للمتوسطات المتحركة الاسية. لدينا نقطة دعم 11332نقطة في حال كسرها فإنه ينكسر مسار الموجة الثالثة للموجة الخامسة من الموجة الرئيسية الاولى وهذا أمر سيئ. وأتوقع أن السوق يترقب اعلان سابك والذي سيكون بداية لانطلاقة جديدة بإذن الله. موجيا ما زلنا متفائلين. كلاسيكيا هناك وتد هابط هدفة 11332نقطة. مازالت بعض الأسهم لم تكتمل أهداف نماذجها لذا أتوقع بمشيئة الله أسبوع جيد قادم ما لم نكسر 11332نقطة. والله ولي التوفيق.



@ عضو جمعية الاقتصاد السعودية
ialhamad@alriyadh.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى