نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

قيمة الاكتتابات في الشرق الأوسط تُسجل 12.8مليار دولار خلال عام 2007

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قيمة الاكتتابات في الشرق الأوسط تُسجل 12.8مليار دولار خلال عام 2007

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 18, 2008 4:41 pm

شهدت منطقة الشرق الأوسط مجدداً سنة متميزة بالنسبة لسوق الاكتتابات وفق تقرير أعدته إرنست ويونغ العالمية، حيث وصلت قيمة اكتتابات الربعين الثالث والرابع لعام 2007إلى 8مليارات دولار، لترتفع بذلك القيمة الإجمالية لعائدات الاكتتابات في العام المنصرم إلى 12.8مليار دولار.


استطاعت 9شركات تحقيق قيمة إجمالية بلغت 1.5مليار دولار أمريكي من خلال طرح أسهمها للاكتتاب في الربع الثالث من عام 2007.وتصدرت شركة المملكة القابضة في المملكة العربية السعودية نصيب الأسد في مجمل عائدات الاكتتابات، بينما احتلت مصر المركز الثاني مدعومة بإنجاز شركة جي بي أوتو التي حقت 216مليون دولار في اكتتابها في الربع الثالث.

وفي سياق تعليقه على النشاط المتزايد للاكتتابات خلال الربع الرابع من عام 2007، قال عمر البيطار، الشريك المسؤول عن مجموعة خدمات استشارات الاعمال في إرنست ويونغ الشرق الأوسط: "حقق الربع الرابع عائدات بلغت إجمالياً 6.5مليارات دولار، ويعود ذلك إلى اكتتاب شركة موانئ دبي العالمية الذي حقق عائدات بقيمة 5مليارات دولار، إذ وصل حجم تغطية ذلك الاكتتاب إلى 15ضعفاً. واحتل اكتتاب مجموعة طلعت مصطفى في مصر المركز الثاني على قائمة اكتتابات الربع الرابع إذ بلغت عائداته 830مليون دولار. في حين بلغت عائدات الشركات السعودية من سوق الاكتتابات 232مليون دولار من خلال خمسة اكتتابات خلال الربع الأخير من العام 2007".
إلى ذلك، قال أزهر ظفر، رئيس قسم عمليات الاندماج والاستحواذ في إرنست ويونغ الشرق الأوسط: "شهدت سوق الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2007أداءً قوياً، حيث وصل عدد الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب في عام 2007إلى 52شركة، حققت عائدات بلغت قيمتها الإجمالية 12.8مليار دولار، مقارنة ب 45اكتتاباً في عام 2006.أما بالنسبة لعائدات الاكتتابات فقد ارتفعت بنسب 60% عن السنة السابقة في جميع دول منطقة الشرق الأوسط العشرة والتي تضم دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى الأردن ومصر وسوريا واليمن. وتشير الزيادة الكبيرة في حجم اكتتابات عام 2007بشكل واضح إلى اهتمام المستثمرين القوي تجاه الاكتتابات في الشرق الأوسط. كما أن وفرة السيولة المالية في المنطقة تؤكد قوة سوق الاكتتابات خلال السنوات القادمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى