نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وزير التجارة متحدثاً عن الأسعار: لا تبحثوا عن حلول سحرية من جهة واحدة وقمنا بدورنا والحمد لله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التجارة متحدثاً عن الأسعار: لا تبحثوا عن حلول سحرية من جهة واحدة وقمنا بدورنا والحمد لله

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 17, 2008 10:00 pm

أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني أن مهام الوزارة في الحد من ارتفاع الأسعار تتلخص في التأكد من توفير السلع المطلوبة للمواطن ووجود بدائل لها وكذلك وجود منافسة بين التجار لوصول الأسعار إلى متناول المستهلك حيث صدر في هذا المجال نظام حماية المنافسة ، مع التأكد من وجود مخزون كاف للسلع الاستهلاكية في المملكة تحسبا لوجود أي طارئ بالإضافة إلى المساهمة في زيادة وعي المستهلك لاستفادة المواطن من منافسة التجار.
وبين أن معالجة موضوع الأسعار مسؤولية الدولة بكافة أطرافها لأن هناك بالإضافة إلى السياسة التجارية هناك سياسة مالية ونقدية تتحكم في السيولة في السوق وبين الأفراد وبين المؤسسات وكذلك المشاريع وسرعة نموها وطرحها وأيضا علاقة الريال بالدولار.
وقال يماني إن على المواطن ألا يبحث عن حلول سحرية من جهة واحدة وخاصة بعد أن شرحت دور وزارة التجارة والصناعة. وأضاف "الحمد لله أن وزارة التجارة والصناعة تقوم بدورها على أحسن ما يكون وخصوصا في موضوع زيادة الوعي".
وأشار إلى أن الوزارة في إطار سعيها لزيادة الوعي قامت بإنشاء وكالة لحماية المستهلك لافتا النظر إلى تأكيد مجلس الوزراء على سرعة إنجاز تنظيم الجمعية الأهلية لحماية المستهلك والتي هي الآن على وشك الظهور بهدف زيادة وعي المواطن كمستهلك وقال "نشهد بعض الممارسات بين المواطنين التي تحفظ لهم حقوقهم ، وهذا شيء لا ندعو إليه بحكم وظيفتنا لأنه ليس وظيفتنا أن ندعو إلى أي عمل من المواطنين ، ولكن المواطنين هم الذين يقدرون أين تكمن مصلحتهم ويقومون باتخاذ ما يرونه مناسبا بخصوص السلع والتعامل معها ومع الأسعار".
وردا على سؤال عن تجريم وزارة التجارة والصناعة لعدد من التجار لتواطئهم في بعض السلع قال يماني " بموضوعية كون أن الدولة اتخذت قرارا بمجلس حماية المنافسة هي لم تجرم بعد أحدا وإنما رأت أن ما حدث يستدعي جمع الاستدلالات للتأكد مما إذا كان منتجو الألبان قد قاموا بالإخلال بأي مادة من مواد نظام حماية المنافسة وليس تجريمهم".
جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير عقب اختتام أعمال الدورة السابعة للجنة السعودية الجزائرية المشتركة في الرياض أمس، حيث قال إن الجزائر تمر الآن بنمو اقتصادي كبير وهناك تعاون كبير بين البلدين في كافة الأنشطة التجارية والاستثمارية.
من جهته أشاد وزير المالية الجزائري كريم جودي في تصريح مماثل عقب اختتام اجتماع اللجنة بقوة العلاقات السعودية الجزائرية في كافة الميادين مشيرا إلى تطور التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري حيث بلغ النشاط التجاري المتبادل بين البلدين 100 مليون ريال وفي المجال الاستثماري هناك أكثر من 10 مؤسسات سعودية موجودة في الأسواق الجزائرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى