نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

(من السوق) نمط غامض حول ترقب أرباح الشركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(من السوق) نمط غامض حول ترقب أرباح الشركات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 17, 2008 9:31 pm

ترقب حار من سوق المال لأرباح الشركات الكبيرة، ويعز على المستثمرين ألّاموعد بأيديهم لمواعيد إعلانات الأرباح، سواء للشركات الكبيرة او حتى الصغيرة، وفي هذا نمط من أنماط الغموض.


كل موسم تعلن المراكز المالية للشركات المساهمة يتغلغل الغموض حول مواعيد إعلانات الأرباح للشركات المساهمة، وتكون عرضة للإشاعات، وقد تضعف السيطرة حول تسربها، ويدفع ذلك الى الحاجة لتنظيم أكثر من حيث المواعيد، ومن حيث التفاصيل التي تخرج للمستثمرين.

في أكثر من مناسبة تحدثت عن أهمية أن يكون هناك جدولة لمواعيد إعلانات أرباح الشركات لأن ذلك يندرج تحت نظم الشفافية والإفصاح، ويعمل وفقاً لمنظومتها وليس بمعزل عنها، وفي هذا أيضاً تعويد للشركات على الارتقاء في نظم عملها ورفع أساليبها الإدارية والمالية وعرض لقدراتها وإمكانياتها للوفاء بالتزاماتها.

في البورصات المتقدمة لايترك الباب مفتوحاً أمام التخمينات لما يتعلق بمواعيد إعلانات مراكزها المالية، بل توصد كل الأبواب التي تأتي منها الرياح والعواصف لكي لاتهز الثقة في جوانب الشفافية التي تتمتع بها أسواقها، وبالتالي تقوي أوضاعها وتقي نفسها من الصراعات مع القوانين.

قبل فترة اُعلن عن تنظيم لإعلانات المراكز المالية ربع السنوية للشركات المساهمة لتكون تحديداً قبل بدء عمل السوق أو بعده، ويحتاج مثل هذا التنظيم في الفترة الحالية الى مايسنده ليؤدي أهدافه كتنظيم المواعيد كما ذكرت في الاسطر السابقه.
السوق المالية السعودية ضخمة جداً، ويطمع المستثمرون بأن تكون مثالاً للإفصاح والشفافية، ومثل تلك الجوانب لها أهميتها وربما تكون على أجندة أعمال وبرامج تطوير السوق، وأثق كثيراً بأنها من ضمن خطط رفع مستويات الشفافية وضمن خطة عمل تطوير السوق التي نفذ بعضاً منها وينتظر المستثمرون بقيتها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى