نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سيتي جروب تتكبد خسائر فادحة وتخفض توزيعات الارباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيتي جروب تتكبد خسائر فادحة وتخفض توزيعات الارباح

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 17, 2008 4:23 am

قالت مجموعة سيتي جروب المصرفية يوم الثلاثاء انها تعتزم تدبير 14.5 مليار دولار وخفض توزيعات أرباحها النقدية والاستغناء عن 4200 وظيفة لتحسين ميزانيتها العمومية بعد شطب رهون عقارية كبدها خسائر فصلية قياسية بلغت 9.83 مليار دولار.

ويشمل ضخ السيولة 12.5 مليار دولار من مستثمرين مثل حكومتي سنغافورة والكويت والرئيس التنفيذي السابق للمجموعة الامريكية سانفورد "ساندي" ويل والامير السعودي الوليد بن طلال أكبر مساهم فرد في البنك.

ومن شأن تدبير السيولة التي تشتد الحاجة اليها أن يساعد أكبر بنك أمريكي ورئيسه التنفيذي الجديد فيكرام باندت على تجاوز أزمتي سوق الائتمان والاسكان. وأعلنت سيتي جروب شطب 18.1 مليار دولار وخفض توزيعات أرباحها النقدية 41 في المئة.

وقال سايمون موجان المحلل لدى ام.اف جلوبال في لندن "كنت تتوقع أن تكون الارقام صادمة... لا تستيطع القول ان الامر انتهى تماما لكن عليك أن تقول... هذه على الارجح هي الاكبر."

لكن بعض المحللين كانوا يتطلعون الى المزيد وقالوا ان سيتي جروب تواجه دربا شاقا عليها اجتيازه. وهوت أسهم البنك 2.18 دولار أي ما يعادل 7.5 في المئة لتصل الى 26.88 دولار في معاملات ما بعد الظهير ببورصة نيويورك للاوراق المالية.

وكتب المحلل جيف هارت من ساندلر اونيل اند بارتنرز ال.بي "زيادة رأسمال سيتي جروب بالاضافة الى عمليات الشطب الواسعة من قبل بعض المنافسين تجعلنا نتساءل عما اذا كانت الادارة عاجزة عن استخدام افتراضات أوسع لشطب هذه المحفظة."

وبلغت خسائر الربع الاخير من العام الماضي 1.99 دولار للسهم أي ما يقرب من مثلي أشد توقعات المحللين قتامة. وهي ترجع بشكل كبير الى رهون عقارية عالية المخاطر بالاضافة الى قفزة 5.41 مليار دولار في تكاليف الائتمان بما في ذلك 3.85 مليار دولار لزيادة الاحتياطيات.

وتراجعت الايرادات الفصلية 70 في المئة الى 7.22 مليار دولار. وتراجع مجمل أرباح العام 83 في المئة الى 3.62 مليار دولار. وخفضت ستاندرد اند بورز تصنيفها الائتماني للبنك وقالت فيتش ريتنجز ان توقعاتها للمجموعة "سلبية".

وخفضت سيتي جروب ومقرها نيويورك توزيعات أرباحها الفصلية الى 32 سنتا للسهم من 54 سنتا في خطوة قد توفر من وراءها نحو 4.4 مليار دولار سنويا.

وأدت استقطاعات الوظائف التي تشمل ما يزيد قليلا فقط على واحد بالمئة من العاملين بالمجموعة الى تراجع الارباح بواقع 337 مليون دولار. وهي تضاف الى 17 ألف وظيفة أعلنت سيتي جروب الاستغناء عنها في ابريل نيسان.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى