نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

3.5 مليار دولار خسائر المصدرين بإسرائيل بسبب هبوط الدولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

3.5 مليار دولار خسائر المصدرين بإسرائيل بسبب هبوط الدولار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 17, 2008 4:12 am

وصف رئيس اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلي شراغا بروش اليوم الأربعاء هبوط سعر الدولار الأمريكي بكارثة وطنية ، مشيرا إلى أن المصدرين في إسرائيل سيخسرون هذا العام مبلغ ثلاثة مليارات ونصف مليار دولار بسبب ذلك ، كما سيتقلص عدد المستخدمين في الصناعات الإسرائيلية بثلاثين ألف شخص نظرا للصعوبات التي تواجهها هذه الصناعات في التنافس مع صناعات من الخارج .
وحسبما قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة فقد دعا بروش وزير المالية إلى عقد جلسة طارئة مع خبراء في هذا المجال للتعامل مع قضية هبوط سعر الدولار ، وجاءت أقواله تمهيدا لعقد المؤتمر السنوي لأرباب الصناعة في تل أبيب غدا .
ولكن هناك في إسرائيل من يحاول تقليل حجم الخسائر ، مشيراً إلى أن إدارة الاقتصاد بشكل ناجح ستقود لتحقيق نمو مرتفع نسبياً ، وهو ما جاء على لسان محافظ بنك إسرائيل ستانلي فيشر الذي قال : " إذا واصلنا إدارة الاقتصاد بصورة مسؤولة ، فإننا في بنك إسرائيل نتوقع أن يكون النمو في البلاد وفق المقارنة الدولية النسبية مرتفعا " .
وبحسب فيشر قد تسببت أزمة الرهون العقارية في الولايات المتحدة بخسائر وصلت إلى حوالي (25 مليون دولار) في بنك هبوعاليم ، ومع هذا يعتقد المحافظ فيشر أن تأثير هذه الأزمة على البنوك الإسرائيلية محدود.
وقال فيشر: "ليس هناك حتى الآن تقارير عن مشاكل في البنوك الإسرائيلية" وتم تسجيل انخفاض وتراجع على الأسعار في بورصة تل أبيب في الأسابيع الأخيرة. ولئن كنتم تظنون أن المحافظ يعرف المتوقع في سوق الأسهم في المستقبل تكونوا مخطئين فقد قال: "من المعروف انه من الصعب التنبؤ. وبالنسبة إلى البورصة هذا صعب في الحقيقة". ووظيفة بنك إسرائيل الأساسية الحفاظ على استقرار الأسعار.
ولكن المحافظ وجد صعوبة في الاستقراء، والتنبؤ، فقال: "نحن نعيش داخل اقتصاد عالمي يتغير باستمرار وبسرعة كبيرة، وهذا يؤثر علينا".
ويذكر أن عدم الاستقرار وعدم الوضوح يميز الأسواق المالية في كل العالم، وهو ما يقلق إسرائيل أيضا.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى