نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

المنافع الاقتصادية والأمنية لتنظيم الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنافع الاقتصادية والأمنية لتنظيم الحج

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 16, 2008 6:00 pm

د. محمد الشمري
من الأمور التي ميزت حج هذا العام وأسعدت الكثير، هي النسبة الجيدة في درجة السيطرة على الحجاج غير النظاميين.. ونتمنى أن يأتي اليوم الذي يترسخ في ذهن الكافة مفهوم قدرة السلطات السعودية على منع غير المرخص لهم نهائياً في الداخل أومن الخارج في دخول منطقة المشاعر المقدسة لغرض أداء الحج.


فالذي يحصل كل عام وجود تدفق للزوار والقادمين من خارج المملكة يكاد يساوي عدد الحجاج النظاميين أغلبهم قدموا بتأشيرات زيارة عائلية أو تجارية لغرض أداء الحج مستغلين المجال المتاح لهم بدخول المشاعر المقدسة على الرغم من الملاحظة التي تدونها السفارات السعودية على التأشيرات الممنوحة لهم أنها (غير صالحة للحج).. فهؤلاء يشكلون ضغطاً على السفارات في ذروة انشغالها بأعمال الحج، ويستهينون بنظام البلد جراء مخالفة التأشيرة التي منحت لغرض الزيارة وليس الحج.. ويشكلون عبئا نفسيا وإداريا وماليا على السلطات السعودية المعنية، وإرباكا لخططها الرامية لتنظيم الحج، فضلاً عن أضرارها غير المباشرة من استجداء ، ومحاولات للنفاذ إلى المشاعر بأي وسيلة، وتطفل على الجهات الخدمية، وترسب أو تخلف، يتبعه أحياناً نفقات ترحيل باهظة.

لكن هذا العام، وفقاً للتقارير التي نشرتها وسائل الاعلام، نجحت السلطات السعودية بمنع دخول نسبة كبيرة منهم إلى المشاعر المقدسة بفضل السيطرة على مداخل المدينة المقدسة رغم اتساعها وصعوبة تضاريسها.

والحقيقة تشكر الجهات الأمنية على هذا الجهد المميز والذي نتمنى أن يستمر ويطور حتى يأتي اليوم الذي يقتنع فيه الجميع أن لا مجال لدخول المشاعر المقدسة إلا لمن يحمل تصريح حج ، أو تأشيرة حج نظامية.
وقتها ستختفي كل المظاهر السلبية، وستتمكن الدولة من أن تضع خططها المبنية على إحصاءات أعداد الحجاج الواقعية والمحققة، ويمكن لها أن ترتقي بالخدمات المقدمة للمستويات التي تطمح إليها، وتحقق التوازن بين راحة الحجاج من جهة، وتخفيف الضغط الاقتصادي لمواجهة متطلبات إدارة الحج من جهة أخرى . فقد سمعنا عن المشروع التجريبي لأبراج منى، وعن تشكيل قطاع أمني معني بتنظيم الحشود في الحرم المكي، وعن جملة من المشاريع التطويرية للمشاعر المقدسة.. لكن الاستغلال الأمثل لها، والنجاح في التخطيط لتنظيم الحج، تتطلب وبشكل ملح، معرفة عدد الحجاج النظاميين على وجه الدقة، ووضع الخطط المناسبة على ضوئها، دون احتمال لوجود مفاجآت ناتجة عن تدفق بشري مواز، وبشكل غير نظامي يمكن أن يفشل تلك الخطط لا سمح الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى