نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الشامية تؤسس شركة شمال الحرم برأسمال 20 مليار ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشامية تؤسس شركة شمال الحرم برأسمال 20 مليار ريال

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 8:14 pm

تعتزم شركة الشامية للتطوير العمراني، رأسمالها 200 مليون ريال، تأسيس شركة شمال الحرم "مساهمة مغلقة" برأس مال 20 مليار ريال، لتضطلع بمهام تطوير مشروع عملاق شمالي الحرم المكي، باستثمارات تتراوح بين 36 ـ 40 مليار ريال، وعلى مساحة تتجاوز 1.25 مليون متر مربع.
وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة الشامية المهندس عصام كلثوم في تصريح لـ "الوطن"، استكمال إجراءات التأسيس والموافقة الرسمية من الجهات المختصة خلال العام الجاري، كخطوة تسبق عملية طرح نسبة لا تقل عن 30 % من رأس مالها للاكتتاب العام، لافتا إلى أن "الشامية" ستحتفظ بنسبة 50 % من رأسمال الشركة، فيما سيتم استقطاب شركات عملاقة في التطوير وأعمال المقاولات للمساهمة في الشركة الجديدة، إضافة إلى ملاك العقارات.
وبين أنه من المقرر نزع ملكيات نحو 4 آلاف عقار في منطقة الشامية تبلغ قيمتها الإجمالية وفق الدراسات الأولية نحو 13 مليار ريال. وأشار المهندس عصام خلال عرض تصاميم المشروع في مقر شركة "الشامية" في جدة أمس، إلى أنه تم الانتهاء من مرحلة الدراسات والمخططات الهندسية للمشروع، بتكلفة تجاوزت 150 مليون ريال، لافتا إلى أن التنفيذ سيتم على 6 مراحل تمتد على مدى 15 سنة، فيما تتمثل المرحلة المقبلة في عمليات نزع الملكيات والتثمين والجاري العمل عليها من قبل اللجان المكونة في الجهات المعنية.
وأوضح خلال شرح تفصيلي بحضور عدد من رجال الأعمال والإعلام، أن أهداف المشروع تتمحور في 3 نقاط أساسية تتمثل في، خلق حي ديناميكي، يتغير خطيا مع الزمن، ونمطيا من ناحية الحدود والمستخدمين عدة مرات في السنة تتبع مواسم الحج ورمضان والعمرة، بحيث يكون المشروع حضرياً متكاملاً يستوعب الحجم الهائل لجمهور السكان الموسميين القادمين لأداء شعائر الحج أو العمرة، ليعود في أيام السنة ليصبح عدة مشاريع حضرية تتكون من أحياء ترتبط بالمدينة وما حولها من نشاطات وتستوعب الأنشطة العادية للمدينة وسكانها الدائمين.
ويتمثل الهدف الثاني للمشروع، في استخدام الشعاب والمحاور المشكلة لفراغات شعاعية وشريانية في البيئة المبنية، بخلق ثلاثة محاور موجهة إلى الكعبة تكون الهيكل الأساسي للفراغات
الحضرية للمشروع، وتنطلق نحو الكعبة المشرفة باعتبارها مركز الإشعاع الديني والحضري، فيما جعل الإطلالة على المسجد الحرام غالية ذات هيبة، يمثل الهدف الثالث للمشروع عن
طريق التوجيه غير المباشر للمباني نحو الكعبة المشرفة.
وقال المهندس عصام كلثوم إن إعلان الموافقة على توسعة الساحات الشمالية للحرم بعمق 380 مترا، يمثل إشارة البدء لعملية التطوير العمراني المتكامل في المنطقة المركزية.
وأشار إلى أن مشروع تطوير منطقة شمال الحرم المكي الشريف المتصل مباشرة بتوسعة الساحات الشمالية يتميز ببعد استراتيجي وتكامل في نواحيه العمرانية والتخطيطية والاقتصادية، الأمر الذي يجعله من المشاريع الرائدة في المنطقة ككل.
ونوه بأهمية مشاريع إعادة التطوير العمراني لكافة مجتمعات المنطقة العربية، لما تسهم به من إرساء لمنهجية ومفهوم الحلول المتكاملة لمعالجة المشاكل العمرانية المتراكمة التي تواجهها بعض هذه المجتمعات، موضحا أن الهدف من المشروع هو الارتقاء بالمستوى العمرانى بشكل يتناسب وأهمية ومكانة الحرم المكي الشريف وموقع مكة المكرمة كعاصمة للعالم الإسلامي.
وأضاف المهندس عصام كلثوم، أن الشركة تستعد حاليا بالتنسيق مع الجهات المختصة للبدء بتثمين عقارات منطقة المشروع، بالتزامن مع منطقة الساحات الشمالية، وجار عمليات التسجيل وتدقيق الملكيات بالمنطقة للبدء بالعمل على تفعيل تنفيذ المشروع لأهمية تطوير الواجهة الشمالية للمناطق المقابلة للساحات بعد التوسعة.
يشار إلى أن شركة "الشامية" ذات مسؤولية محدودة برأس مال 200 مليون ريال، تأسست عام 2003، لغرض دراسة جدوى تطوير مشروع شمال الحرم المكي الشريف، على مساحة 1.25 مليون متر مربع، وذلك من خلال مخطط توجيهي شامل يجمع بين إعادة التطوير والارتقاء العمراني. وسيشهد مشروع إعادة تطوير شمال الحرم المكي الشريف، بنية تحتية عصرية وشبكة طرق متكاملة تشكل العمود الفقري للأحياء السكنية الذكية، ومخطط تقسيم الأراضي يعكس استخدامات متعددة تشمل الفنادق والشقق الفندقية والمراكز التجارية والمباني الخدمية العامة، إضافة إلى السكن الدائم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى