نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

العلوم التقنية نوعت في الأبحاث العلمية لعلاج المشكلات التي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلوم التقنية نوعت في الأبحاث العلمية لعلاج المشكلات التي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 7:39 pm

قال الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ان المدينة حققت قفزة عالية في عدد ونوعية البحوث العلمية المدعمة إدراكاً منها للدور الفاعل للبحث العلمي في تشخيص وعلاج المشكلات التي تعترض مسار التنمية الوطنية.


ولفت خلال تدشينه أمس الاول اللقاء العلمي الثامن عشر الذي تنظمه المدينة تحت عنوان "تقييم ومراجعة صياغة العقد الموحد للأشغال العامة" بمقرها في الرياض إلى أن الدعم للبحوث يسعى لتوسيع قاعدة البحث العلمي التطبيقي في المملكة، مؤكداً حرص المدينة على عقد اللقاءات العلمية بهدف إيجاد اتصال مباشر بين الباحثين وبين المعنيين في الجهات المستفيدة.

بعدها، قدم الدكتور إبراهيم عبدالله الحماد الباحث الرئيس عرضاً عن مشروع البحث تناول فيه العقد الموحد للأشغال العامة مبيناً أنه لا توجد دراسة مستفيضة تعنى بشمولية العقد ومقارنته بالعقود الدولية، وتأخذ بمستجدات الممارسة الحالية محليا ودوليا.

وبين الدكتور الحماد أن الباحثين تطرقوا إلى عدد من القصور في عقد الأشغال العامة المعمول به حالياً، موضحاً أنه لا يوجد مرجع موثق لإصداره، في الوقت الذي طبق فيه العقد على 7000مشروع إنشائي نفذت العام الماضي.
وأضاف الحماد بأن البحث يهدف إعداد وصياغة مسودة لعقد المقاولات يمكن استخدامه كبديل للعقد الموحد للأشغال العامة المعمول به في المملكة، مشيراً إلى أنه يسعى في إجراء مسح شامل للدّراسات العلّمية في مجال التشييد بالإضافة إلى مراجعة عدد من عقود المقاولات العالمية مثل عقد مقاولات (جمعية المهندسين المدنيين بالمملكة المتحدة -1986م) وعقد مقاولات (الجمعية الأمريكية للمعماريين بالولايات المتحدة الأمريكية -1987م)، وعقد (الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين - الفيدك -1987م)، وذلك للاستفادة منها في إيجاد العقد البديل للعقد الموحد للأشغال العامة المعمول به حالياً، ليكون شاملاً لجميع الاشتراطات والحقوق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى