نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السمعي يتحدث مع نفسه كثيراً والبصري تأسره المظاهر أما الحسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السمعي يتحدث مع نفسه كثيراً والبصري تأسره المظاهر أما الحسي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 7:31 pm

التعامل مع الآخرين يكتسب أهمية كبيرة ويجمع خبراء التطوير الذاتي على أن التعرف على شخصيات الآخرين هو الطريق لكسبهم ومناورتهم في الحديث والاجتماعات. ويذكر الخبراء على أن الغالب في الناس أن يكون أحد الأنماط الثلاثة سمعي وبصري وحسي.


الإنسان السمعي بالإضافة إلى استخدام أذنه في إدراك العالم الخارجي والداخلي فهو كثيرا ما يتحدث مع نفسه وقد قدر بعض العلماء عدد الكلمات التي من الممكن ان يصل لها الإنسان السمعي في الحديث مع نفسه إلى 35ألف كلمة في اليوم الواحد. ويستخدم هذا النمط كلمات مثل صوت، نغمة، موسيقى.

من صفات الإنسان السمعي أنه يحب النقاش والحوار كما انه يحب التأكد من المعلومة أكثر عن طريق الحوار والمحادثة خاصة في بيئات العمل. الإنسان السمعي أيضا له نغمة جميلة في صوته يأسرك بها وبالحديث مكونًا بذلك جملاً موسيقية ترتاح معها طبلة الأذن. أخيرا الإنسان السمعي اجتماعي يجيد العلاقات الاجتماعية.

ثاني الأنماط هو الإنسان البصري الذي يحب النظام كثيرا حر يحب الانطلاق، ويستعمل هذا النمط كلمات مثل رأيت، شاهدت. تفكير هذا النمط دائمًا في المستقبل فتجده دائمًا يردد لمديره: لدينا خطة مستقبلية وبعد أسبوع سوف يحدث معنا كذا، فهو دائمًا مستقبلي في التفكير. كذلك الإنسان البصري هو مستشارنا في المكان بإعطائه لنا رأيه في الديكورات ويعطينا بعدًا جميلاً في ذلك.

البصري سريع في الكلام، عالي الصوت. فإذا كان مديرك في العمل بصري فلا تقم بإعطائه التفاصيل؛ فمن الخطأ إعطاؤه التفاصيل، بل قم بإعطائه الخلاصة قبل التفاصيل لأنه يتضايق عند تقديمك ملفًا من 200صفحة، فهو يريد 4ورقات مختصرة، والأفضل أن تكون هذه الورقات مطبوعة ملونة ومزينة بالصور؛ فهذه الأشكال تأسره 100%. وإذا كان الاجتماع في العمل يحوي مديرين من هذا الصنف فيستحسن أن تستخدم مع الشرح برنامجًا مرئيًا وتقوم بإعطاء نبذة عن المشروع في 10دقائق.

الحس المرهف هو ما يميز الإنسان الحسي ثالث الأنماط ومن طبعه أنه يحب الجلوس كثيرًا على الكرسي.. وعادة يتحدث ببطء.. ويميل إلى الماضي.. و يمكن أن يعطي قرارات حول مواضيع تحتاج إلى دراسة فلديه القدرة على الصبر. الإنسان السمعي يستخدم كلمات مثل شعور، إحساس.

وعندما يتقابل حاملو تلك الصفات على مائدة الطعام فإننا سنجد الإنسان السمعي يحب أن يتناول الطعام ويتحدث؛ لذلك يتجه كثيرًا إلى الاجتماعات التي تعقد على موائد الطعام (اجتماعات العمل).

أما الإنسان البصري فهو يحب أن يتناول الطعام بسرعة ولا يحب الجلوس كثيرًا.. أما الحسي فهو يتميز عن السمعي والبصري بأنه يستغرق وقتًا طويلاً في تناول الطعام.
ليس من الممكن تصنيف كل شخص تواجه بأحد تلك الأنماط لكن بمقدورك التركيز على الأشخاص الذين تراهم كثيرا في حياتك لترسم معهم خطة للمواجهة والحوار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى