نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مقترحات لتطوير لائحة حوكمة الشركات عبر رؤية وطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقترحات لتطوير لائحة حوكمة الشركات عبر رؤية وطنية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 7:30 pm

صدر عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض كتيب بعنوان (حوكمة الشركات: التعريف والمبادئ والتجربة السعودية) تضمن مقترحات لتطوير لائحة حوكمة الشركات عبر تحديد الرؤية الوطنية لمفهوم الحوكمة .


واستعرض الكتيب الذي اعده مركز الاستثمار في الغرفة الابعاد الرئيسية للحوكمة كالبعد القانوني والبعد الاقتصادي، وبين الكتيب ان التطبيق الامثل لحوكمة الشركات يستند اول ما يستند الى مدى توافر ومستوى كفاءة الركائز الرئيسية للحوكمة، والتي يمكن بلورتها في مجموعتين رئيسيتين من الركائز هما كفاءة هيكل النظم الداخلية للشركات، وكفاءة هيكل النظام الاقتصادي .

وتناول الكتيب مبادىء ومعايير تقويم حوكمة الشركات وتسعى تلك المبادىء الى بلورة الأسس والآليات النموذجية للعلاقات بين ادارة الشركة ومجلس ادارتها، والمساهمين ومجموعة أصحاب المصالح الأخرى، بما يضمن تحقيق مصالح جميع الأطراف في ظل منظومة فعالة لعمليات الرقابة وتقويم الاداء .كم ا احتوى الكتيب اهم الأهداف المرجوة من الحوكمة اضافة الى مبدأ الاطار الفعال لحوكمة الشركات مشيراً ان المتابعة المستمرة اثبتت الحاجة الى اضافة مبدأ جديد وهو ضمان وجود اساس لإطار فعال لحوكمة الشركات ويهدف هذا المبدأ الى تهيئة المناخ والبيئة الملائمين لتطبيق مبادئ الحوكمة الاخرى تحقيقاً للاهداف المرجوة منها.

كما تضمنت المقترحات تحديد اللائحة للاطار العام للالتزامات الحكومية في تهيئة المناخ الملائم لتطبيق الشركات للحوكمة والبرامج والاليات المخططة لتنفيذ هذه الالتزامات .

واكدت المقترحات على حقوق اصيلة للمساهمين ومنها على سبيل المثال لا الحصر حق تعديل النظام الاساسي للشركة وحق الترخيص باصدار سندات وحق اقرار العمليات المؤثرة في كيان الشركة .
وبينت الاقتراحات ضرورة التأكيد على مصالح العاملين كقطب رئيسي من اقطاب اصحاب المصانع . واعداد ضوابط التزامات الشركات وسياستها حيال المحافظة على البيئة الى جانب توسيع نطاق الحماية من تعارض المصالح من خلال تعارض المصالح في التداول وتعارض المصالح مع نشاط الشركة وتوحيد مصدر تحديد مكافات وتعويضات اعضاء مجلس الادارة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى