نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

البدء بالرفع المساحي والعمراني للمناطق المتضررة من حريق البط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البدء بالرفع المساحي والعمراني للمناطق المتضررة من حريق البط

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 7:28 pm

أبرمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عقدا مع مكتب قطان للاستشارات الهندسية وذلك للبدء بعمل الرفع المساحي والعمراني لسوق الجملة بالبطحاء والذي تعرض للحريق رمضان الماضي .


وينص الاتفاق الذي وقعه عن غرفة الرياض الاستاذ حسين العذل الامين العام والمهندس محمد رضا فؤاد قطان مدير عام مكتب محمد رضا فؤاد قطان للاستشارات الهندسية على قيام المكتب بإعداد تقرير مساحي وعمراني عن حالة المباني المتضررة والقائمة والذي يحدها من الشمال شارع عمر المختار ومن الجنوب شارع أبي أيوب الأنصاري ومن الشرق شارع الرس ومن الغرب شارع البطحاء وذلك لإعطاء صورة واضحة عن مدى التضرر الذي حل بتلك المنطقة جراء الحريق. كما يحدد المكتب الاستشاري المناطق الخطرة التي يمنع الدخول إليها والتي يتطلب إزالتها والمباني الممكن ترميمها وإعادة استخدامها، وكذلك عمل رسومات أوتوكاد لجميع العقارات وتصوير واجهات المباني إلكترونيا بالإضافة إلى ترقيم المباني.والوقوف على حالة المباني ومدى ملاءمتها لإعادة مزاولة النشاط التجاري فيها.

وبين العذل ان الاتفاق يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض بسرعة تشكيل لجنة عاجلة لتحديد المباني الخطرة والمباني التي يمكن ترميمها برئاسة سمو أمين منطقة الرياض وعضوية مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وشرطة منطقة الرياض والدفاع المدني والإدارة العامة للمياه والغرفة التجارية الصناعية بالرياض والشركة السعودية للكهرباء وشركة الاتصالات السعودية وقد أوصت اللجنة تكليف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بإعداد الرفع المساحي والعمراني لسوق الجملة بالبطحاء وعليه فقد تبنت الغرفة هذا الموضوع .

وقد نوه أمين عام غرفة الرياض بالجهود المقدرة من جميع مسئولي أمانة منطقة الرياض وعلى رأسهم سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف وكذلك الجهات الحكومية التي ساهمت بجهودها في سرعة التجاوب مع توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض.

من جانبه اكد المهندس ابراهيم العكاس مدير عام قطاع المقاولين بالغرفة والذي كان المنسق مع المكتب الاستشاري لإعداد الرفع المساحي والعمراني لسوق الجملة بالبطحاء أن الدور الذي قامت به الغرفة من تنسيق بين التجار يعد من الركائز الأساسية التي قامت عليها الغرفة في تبني واستقصاء احتياجات القطاع الخاص. وأشار المهندس العكاس إلى أن المهمة المناطة بالمكتب سوف تستغرق مدة شهرين ليتمكن المكتب من الانتهاء من أعمال الرفع المساحي على أن يتم الرفع بها إلى أمانة منطقة الرياض وهي الجهة المسئولة والوحيدة صاحبة القرار في هذا الشأن.

وتمنى العكاس ان يعمل المكتب الاستشاري على سرعة إعداد التقارير والتقديمات المطلوبة ليتسنى رفعها إلى المسئولين بالأمانة لاتخاذ الإجراءات التنظيمية التي تساعد أصحاب المحلات لمزاولة نشاطهم التجاري كأحد الأسواق المهمة التي تساهم في الحركة التجارية على مستوى منطقة الرياض والمملكة بصفة عامة.
والجدير بالذكر أن الغرفة ممثلة بالادارة التجارية قامت باستقبال طلبات المتضررين من الحريق كما اجرت اتصالات لمساعدة تجار البطحاء المتضررين والذين تجاوز عددهم 350تاجراً من خلال عقد عدة اجتماعات معهم والرفع بمتطلباتهم إلى أمانة منطقة الرياض، وهذا يعكس دور الغرفة كونها مظلة للقطاع الخاص تتبنى مشاكله وتسعى لإيجاد الحلول لها. وقد قامت غرفة الرياض بعقد عدة اجتماعات مع تجار البطحاء من جهة ومع الجهات الحكومية ذات العلاقة من جهة أخرى وكان آخرها الاجتماع الذي عقد في 1428/11/3ه ومن خلال تلك الاجتماعات رفعت الغرفة توصياتها إلى أمانة المنطقة بتكثيف الحراسات في أسواق البطحاء والعمل على سرعة إزالة المخلفات وإعادة تأهيل السوق، كما أن المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض أوصى بالمحافظة على المناطق التراثية وإعادة تأهيلها ضمن مخطط هيكلي عام لمنطقة وسط المدينة والتي ستضم أسواق البطحاء، وتنظيم المحال التجارية وتجمعات العمالة الأجنبية وتحسين البيئة السكنية والتجارية في هذه المنطقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى