نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بوش يروّج للحرية والعدالة في الشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوش يروّج للحرية والعدالة في الشرق الأوسط

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 6:47 pm


بوش يروّج للحرية والعدالة في الشرق الأوسط
(الزعيم الأميركي زار السعودية يوم الإثنين 14 كانون الثاني/يناير، 2008)

واشنطن، 14 كانون الثاني/يناير، 2008- يعكف الرئيس بوش على دفع عجلة الديمقراطية والعدالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال جولته في المنطقة على مدى 8 أيام. إلا أنه نبّه الى الأخطار الماثلة في أولئك الذي يروجون للتطرّف والإرهاب والتمرد، وهي أخطار تهدد أمن المنطقة وتقوّض ركائز المجتمعات.

وقال الرئيس في خطاب ألقاه بأبو ظبي، دولة الإمارات، يوم الأحد 13 الجاري: "لقد ظلت شعوب هذه المنطقة تشهد على مدى عقود من الزمن حرمانها من الرغبة في الحرية والعدل في أوطانها واستبعدت في الخارج باسم الاستقرار." واضاف امام الحضور: "واليوم تتعرض أمانيكم للخطر من قبل متطرفين عنفيين يقتلون الأبرياء سعيا للسلطة."

وقد بدأ الرئيس بوش جولته على مدى 8 ايام موليا انتباهه لاتفاقية سلام إسرائلية-فلسطينية تقود الى إنشاء دولة فلسطينية. وقد افتتح مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون مفاوضات يوم 14 الجاري بالقدس. وترأست الجانب الإسرائيلي وزيرة الخارجية تسيبي ليفني فيما ترأس الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء الأسبق أحمد قريع. وستتركز المباحثات على مسائل الوضع النهائي وهي قضايا بالغة الحساسية مثل حدود الدولة الفلسطينية المنشودة، ومصير القدس، والمستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية، ومستقبل بعض اللاجئين الفلسطينيين. وكان قادة من الجانبين قد تعهدوا بالسعي للتوصل الى نهاية للمحادثات بنهاية العام الحالي.

إلا أن هناك جانبا آخر لجولة الرئيس بوش في الشرق الأوسط وهو التطرق الى مسائل جوهرية للأمن في المنطقة مثل التهديد الماثل في إيران مسلّحة نوويّا ودعم طهران للإرهابيين والمتمردين في العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية وأفغانستان.

وقال الرئيس في كلمته: "إن أحد أسباب عدم الاستقرار هم المتطرفون الذين يدعمهم ويحتضنهم النظام القائم في طهران. فإيران اليوم تقف في طليعة دول العالم التي ترعى الإرهاب."

وأضاف: في حين إن الحرب ضد قوى التطرف هي الكفاح الإيديولوجي العقائدي الكبير في زماننا. فإن هذه سيهزمها أولئك الذين ينشدون الحرية والعدالة –وهاتان من القيم السامية التي لا يستطيع المتطرفون انتزاعها.

وبسبب هذا التهديد، أبلغ بوش حلفاءه ان الولايات المتحدة ستعزز التزاماتها الأمنية الطويلة العهد في منطقة الخليج والمنطقة عامة.

وقد وصل بوش السعودية يوم 14 الجاري لإجراء محادثات على مدى يومين دعما لعملية السلام قبل ان يختتم جولته بزيارة مصر. وقد زار بوش خلال هذه الجولة إسرائيل والأراضي الفلسطينية والكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى