نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تأهيل معامل عراقية للإسمنت بأول تجربة استثمار اجنبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأهيل معامل عراقية للإسمنت بأول تجربة استثمار اجنبي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 3:17 am

اعلن في بغداد اليوم عن اول تجربة من نوعها لتأهيل 3 معامل للاسمنت من خلال استثمار اجنبي ووطني في اول تجربة من نوعها ستؤدي الى تأهيل جميع معامل السمنت في البلاد البالغة 14 معملا .. بينما اعلن برنامج الاغذية العالمي عن مساعدات قيمتها 126 مليون دولار للعوائل العراقية النازحة .
وقال فاضل محمد جواد المستشار القانوني لرئيس الوزراء العراقي ورئيس اللجنة المكلفة بالتفاوض مع الشركات المنفذة لتأهيل معامل الاسمنت عن إحالة اعمال تأهيل وتطوير معامل الاسمنت في مدن القائم (غرب) وكركوك (شمال) والمثنى (جنوب) الى كل من شركات (الجوهرة الخليجية والشرق الاوسط والمجموعة الاقتصادية) على التوالي واصفاً هذا الإنجاز بإنه باكورة أعمال وزارة الصناعة والمعادن التي ستفتح المجال واسعا أمام رؤوس الاموال العراقية والعربية والاجنبية للدخول للعراق.
وأكد المستشار ان معمل اسمنت كربلاء لم تتم إحالته بسبب عدم تقديم الشركات المتنافسة على نسبة جيدة لوزارة الصناعة والمعادن من الانتاج علماً بأن مقدار الإستثمار لكل معمل سيتراوح بين 100 و150 مليون دولار لغرض إيصــال الطاقــة الانتاجيـة الـى 1.800 ( مليون وثمانمائة ألف ) طن سنوياً وهذا الرقم يشكل 90 % من الطاقة الانتاجية للمعمل، موضحاً ان حصة وزارة الصناعة والمعادن من الانتاج سيتراوح بين ( 35 و 45%) من الانتاج ويكون مجاناً للوزارة ويلزم الشركات المستثمرة بتجهيز كل معمل بمحطة توليد كهربائية بطاقة 40 و50 ميكاواط ويتم تسليم المعمل بعد تأهيليه مع المحطة الكهربائية الى الوزارة مجاناً بعد انتهاء مدة الاستثمار.
وأشار جواد الى أن ماحصل يشكل اول تجربة استثمار وطني / أجنبي ناجحة تتحقق في العراق منذ سقوط النظام السابق وستفتح هذه التجربة الباب أمام وزارة الصناعة والمعادن لتأهيل معامل الاسمنت الأخرى والبالغة 14 معملا أضافة الى معامل في القطاعات الاخرى كما ستفتح الباب أمام الوزارات الأخرى لخوض هذه التجربة الناجحة وأن نجاح التجربة ستشجع المستثمرين العراقيين والاجانب على استثمار أموالهم في العراق لإعادة الاعمار.
جدير بالذكر ان المفاوضات التي عقدت مع الشركات الوطنية والاجنبية حضرها عدد من وكلاء الوزارات وممثلين عن مجلس النواب وديوان الرقابة المالية ومكتب المفتش العام في وزارة الصناعة والمعادن وممثلي مجالس المحافظات ذات العلاقة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى