نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

صربيا تطفئ ديونها البالغة 2,48 مليار دولار على العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صربيا تطفئ ديونها البالغة 2,48 مليار دولار على العراق

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 3:16 am

أعلن وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي إطفاء صربيا لديونها على العراق والبالغة 48، 2 مليار دولار... بينما قالت وزارة التربية العراقية إنها خصصت 51 مليار دولار لإنفاقها على تشييد ابنية مدرسية.
وأكد الزبيدي انه بإطفاء ديون صربيا أرتفع حجم الديون التي تم إطفاؤها الى 92.5 مليار دولار من أصل الدين العراقي الأجمالي البالغ (140) مليار دولار الذي تكبده العراق بسبب السياسات المالية الخاطئة والحروب الطائشة التي إرتكبها النظام اسابق، والتي دمرت بنية الإقتصاد العراقي وحملته ديونًا لا يمكن تخيلها. واوضح الزبيدي في تصريح صحافي بعث بنسخة منه الى "ايلاف" اليوم مركز الاعلام الوطني لمجلس الوزراء العراقي ان إطفاء ديون صربيا جاء ثمرة لجهود حثيثة إستمرت لمدة أشهر من المفاوضات مع الجانب الصربي لتثمر في نهاية المطاف عن هذه النتيجة الإيجابية، حيث تم إطفاء الديون بنسبة 90 في المئة وحسب شروط الإنفاق الموقع مع نادي باريس .
وأكد الوزير إستمرار هذه الجهود للوصول الى إقتصاد معافى من كل التركات الثقيلة التي خلفها النظام السابق للتمكن من إيجاد بداية صحيحة وانطلاقة إقتصادية ترقى بالإقتصاد العراقي الى مصاف الدول المتقدمة والنهوض بالواقع الإقتصادي في العراق.
وقد مثل الحكومة العراقية في التوقيع على هذه الإتفاقية، ضياء الدباس سفير جمهورية العراق في العاصمة التشيكية براغ وعن الحكومة الصربية ستيفان نيكتشيفتش المدير العام المفوض لمجموعة Yugoimport وبحضور المستشار الخاص لوزير الدفاع الصربي لوبومير انجلكوفيتش.
ومن جهة اخرى أعلنت وزارة التربية العراقية انها أنفقت المخصصات المالية التي تم تخصيصها للوزراة من قبل الميزانية العامة للحكومة للعام الماضي ولم يبق سوى مبلغ مقدارة 51 مليار دينار دخلتها الوزراة في إلتزامات مالية تتعلق بالأبنية المدرسية.
واكدت عدم صحة الانباء التي تحدثت عن عدم انفاق الوزارة سوى 3% من الميزانية المخصصة لعام 2007 موضحة انها قامت خلال العاميين الماضيين ببناء أكثر من 960 مدرسة وترميم المئات من المدارس في بغداد والمحافظات وشراء أكثر من 350 الف طاولة مدرسية و6000 آلة حاسوب كما قامت بتجهيز المدارس بالاثاث والمختبرات والمستلزمات الضرورية الأخرى التي تدخل في إنجاح العملية التربوية بالبلاد.
وقال الناطق الإعلامي في الوزارة، إن وزارة التربية ماضية في إحتساب العلاوات لمرتبات منتسبيها ومايترتب عليها من مبالغ مالية كما قامت الوزارة برفع الضرائب عن الكوادر التعليمية والتدريسية والموظفين من هم على ملاك الوزراة ممن يتقاضون راتباً شهرياً أقل من 700 الف دينار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى