نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الأسعار القياسية تقلص معروض الذهب المستعمل في دبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسعار القياسية تقلص معروض الذهب المستعمل في دبي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 15, 2008 3:08 am

قال خبراء في صناعة الذهب يوم السبت ان الأسعار القياسية المرتفعة أدت الى حدوث تراجع حاد في تدفق الحُلي الذهبية المستعملة على دبي في الأسابيع الأخيرة فيما يأمل أصحابها في مزيد من الارتفاع في الأسعار.
وقال معاذ بركات المدير التنفيذي لمجلس الذهب العالمي في الشرق الاوسط وتركيا وباكستان ان تدفق الحلي الذهبية المستعملة على السوق قليل جدا.
وقال لرويترز ان أصحاب الحلي والمشترين يحتفظون بما اشتروه بالفعل على أمل تحقيق ربح.
وزاد سعر الذهب في التعاملات الفورية يوم الجمعة الى مستوى قياسي يقل قليلا عن مستوى 900 دولار للاوقية (الاونصة) مع تدفق المستثمرين على السوق تدفعهم حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية ومخاوف بشأن التضخم وسط علامات على ان مزيدا من خفض أسعار الفائدة الأمريكية قد يكون أمرا مطروحا.
وزاد سعر الذهب أكثر من 30 في المئة في العام الماضي مع زيادة الاستثمار في الملاذات الآمنة نظرا لاضطرابات سوق الائتمان والمخاوف بشأن حال الاقتصاد الامريكي وهو ما دفع الدولار الامريكي هبوطا الى مستويات قياسية وأسعار النفط صعودا الى مستويات قياسية.
ودبي سوق راسخ لسبائك الذهب ومبيعات المجوهرات بالجملة والتجزئة حيث يدعم تجارة الذهب طلب قوي من العالم العربي والهند أكبر سوق في العالم للذهب.
وفي سبتمبر ايلول تسارعت مبيعات الحلي الذهبية المستعملة فيما قام أصحاب الحلي والمستثمرون من الأفراد بجني أرباح على ما في حوزتهم من حلي ذهبية مع بلوغ الأسعار مستويات مرتفعة.
وعادة ما يستخدم المستثمرون الذهب للتحوط من التضخم وكبديل للاستثمار في العملات والسندات.
وقال محمد شاكرجي العضو المنتدب لمصنع الامارات للذهب ان كمية الذهب المستعمل التي تصلهم من السوق لا تذكر مبديا عدم اعتقاده ان الأفراد هم الذين يبعيون ذهبهم المستعمل في السوق.
واضاف ان الناس تتوقع ان يصل الذهب الى 950 دولارا أو الف دولار للاوقية (الاونصة) هذا العام وهو ما سيكون سعرا مربحا جدا.
وتسبب صعود الأسعار أيضا في ذعر المستهلكين في الهند التي تمثل 30 في المئة من الطلب العالمي. ويقوم مشترو الذهب بتجديد المجوهرات والحلي القديمة لموسم الزواج الذي يبدأ في منتصف يناير كانون الثاني ويستمر حتى نهاية فبراير شباط.
وقال صاحب محل مجوهرات مقره دبي "يعتمد المصنع الرئيسي في دبي على الهند في الحلي المستعملة لكن تجار الحلي الهنود الذين يشترون الحلي الذهبية المستعملة يحتفظون أيضا بمشترياتهم لتحقيق هامش أفضل."
وتجتذب مبيعات المجوهرات المعفاة من الجمارك في أسواق الذهب ومراكز التسوق في الامارات السائحين من دول الخليج العربية والغرب.
وقال بركات ان الطلب في الامارات زاد العام الماضي بنحو 12 في المئة من حيث الكمية و20 في المئة من حيث القيمة مع نمو السياحة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى