نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"الأولفينات" تواصل الارتفاع مع تعطل وحدات إنتاجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"الأولفينات" تواصل الارتفاع مع تعطل وحدات إنتاجية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 14, 2008 3:49 pm

سجل مؤشر أرقام للبتروكيماويات الذي يقيس أسعار سلة من مواد البتروكيماويات التي يتم انتاجها في منطقة الخليج العربي مستوى قياسيا جديدا خلال الاسبوع الماضي ليصل إلى 293.9نقطة، وذلك بعد أن ظل يراوح لعدة أسابيع بين 292و 292.5نقطة.


وجاء ارتفاع الاسبوع الحالي بسبب الارتفاع الكبير لاسعار الايثيلين والبروبيلين بعد مشاكل واجهتها عدة وحدات لانتاج المادتين في اليابان وتايوان، وقد كان ارتفاع أسعار المادتين كافيا لتعويض تراجع اسعار مادة جلايكول الايثيلين للاسبوع الثامن على التوالي. وقال التقرير الاسبوعي لشركة ارقام بزنس انفو ان التعطلات في بعض المصانع في تايوان واليابان أدت إلى نقص في كمية الامدادات للسوق الفورية من مادة الايثيلين لتقفز الاسعار بحدة الاسبوع الماضي. فمن ناحية ادى تسرب في وحدة تكسير طاقتها 1.2مليون طن تابعة ل "فورموزا" التايوانية يوم الخميس إلى ايقاف الوحدة والذي قد يستمر لأكثر من اسبوعين، كما استمر ايقاف وحدة تابعة ل "ميتسوبيشي" اليابانية للاسبوع الثاني على التوالي وتبلغ طاقتها 480الف طن سنويا.

وأدت هذه التطورات إلى ارتفاع اسعار الايثيلين في اسواق شمال شرق آسيا إلى أعلى مستوى منذ 16شهراً حيث سجلت اسعار المادة مستوى 1380دولاراً مرتفعة ب 80دولاراً عن الاسبوع الماضي.

وكان المراقبون ينتظرون ورود شحنات ايرانية من وحدة انتاج جديدة بدأ تشغيلها وهي وحدة الاولفينات رقم 7التي تبلغ طافتها الانتاجية 1.1مليون طن سنويا، غير أن الوحدة اوقفت عن الانتاج بسبب تحويل الغاز المخصص لها إلى أغراض التدفئة بسبب موجة البرد الشديدة التي اجتاحت ايران الاسبوع الماضي.

وعلى نفس المنوال سجلت اسعار البروبلين ارتفاعاً هذا الاسبوع إلى مستوى ال 1200دولار للمرة الأولى منذ 16شهراً مرتفعة ب 30دولارا عن الاسبوع الماضي.

وحسب التقرير فقد سجلت اسعار البولي ايثيلين مرتفع الكثافة مستوى قياسيا جديدا عند 1590دولاراً للطن الواحد وذلك للمرة الاولى على الاطلاق بسبب ارتفاع سعر المادة اللقيم والطلب القوي من الصين وانخفاض مستوى المخزونات.

واستمرت أسعار جلايكول الايثيلين في التراجع للاسبوع الثامن على التوالي فهبطت هذا الاسبوع إلى 1330دولاراً (-90 دولاراً)، وذلك بعد أن أعلنت الشركات الثلاث الكبرى المنتجة للمادة عن تخفيض أسعار العقود لشهر فبراير، حيث حددت "سابك" أسعار عقود شهر فبراير على 1490دولاراً للطن اي بانخفاض 100دولار عن عقود شهر يناير، فيما حددت "ميجلوبل" السعر على 1460دولاراً (-130) و "شل كيميكالز" على 1500دولار (-130).
وبالنسبة لاسعار الاسمدة فقد اوضح تقرير " ارقام " ان أسعار اليوريا المصدرة من البحر الاسود عاودت ارتفاعها خلال الاسبوع بعد تراجع دام بضعة اسابيع كما سجلت اسعار الأمونيا المصدرة من هناك مستوى قياسيا جديدا عند 410دولارات (+ 10)، في حين استقرت اسعار المادتين المصدرتين من الخليج العربي عند مستويات الاسبوع الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى