نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

المعادلة الصعبة في عالم الأسهم 80/20

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعادلة الصعبة في عالم الأسهم 80/20

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 14, 2008 3:46 pm

د. محمد بن عبدالله العجلان
أسواق المال وبالتحديد سوق الأسهم وفي جميع أنحاء العالم يعتبر الوسيلة الأسهل والأسرع لدى الغالبية من المتداولين لتحقيق الأرباح ولتأمين المستقبل بخلاف الأعمال التجارية الأخرى كالعقارات وتأسيس الشركات وفتح المحلات التجارية بمختلف أنواعها، حيث إن تداول الأسهم وعملية الشراء والبيع تتم بسهولة، فكل ما تحتاج هو رأس مال بسيط وفتح محفظة ومن ثم البدء في العمل و مع تطور التقنية أصبح بالإمكان تنفيذ الصفقات وتحويل الأموال بشكل آلي لا يتطلب تدخل العنصر البشري وهذا ساعد في جعل تلك الأسواق أكثر جاذبية بالرغم من المخاطر المحيطة بالدخول في تلك الأسواق.


ولكن في الحقيقة ومع تلك المغريات والتسهيلات وبساطة التنفيذ في البيع والشراء، نجد أن الغالبية من المتداولين تخسر في تلك الأسواق وهي حقيقة جلية وواضحة ولا تحتاج لدراسات لمعرفتها، في عام 1906الاقتصادي الايطالي باريتو أتى بنظرية أو قاعدة معروفة في علم الاقتصاد والإدارة وهي 8020والتي تقول أن 20% من الأسباب تحقق 80% من النتائج، بمعنى أن 80% من النجاح يأتي فقط من 20% من المجهود وهكذا. و المعادلة الصعبة في عالم الأسهم لا تختلف كثيراً حيث إن 80% من المساهمين يخسرون وفقط 20% هم من يحقق أرباحاً، بمعنى أن أرباح الأقلية 20% تأتي من خسائر الأغلبية 80% وقد تتغير النسبة بحسب السوق وبحسب الوقت ولكن لا تتغير الحقيقة، إذن لماذا هذا التدافع والإقبال على سوق الأسهم؟

الإجابة وبكل بساطة تكمن في أن الجميع يطمح بل ويشعر أنه من ضمن الأقلية التي تحقق أرباحاً في عالم الأسهم، ولكن الواقع يرفض ذلك تماما. في السوق السعودية على سبيل المثال لم يأت الكم الهائل من المساهمين للدخول في السوق إلا لتحقيق مكاسب بالرغم من حداثة التجربة وقلة الخبرة ومع ذلك الجميع كان يعتقد أنه من ضمن 20% الرابحة، وبالمناسبة من حقق أرباحاً في سوق الأسهم بالرغم من انهيار فبراير 2006هم تجار الأسهم المعروفين وبعض صناع السوق وبعض من حالفهم التوفيق وعددهم قليل مقارنة بمن حقق خسائر ولكن مبالغهم ضخمة.

السؤال الآخر والذي يطرح هنا، لماذا الغالبية تخسر وكيف يمكن عكس المعادلة وجعل الغالبية هي الرابحة؟ في عالم الأسهم قد يكون من الصعب عكس المعادلة لأن التعامل في سوق الأسهم لدى الغالبية يختلف تماما عن التعامل التجاري المعروف وبالتالي لا نستطيع تغيير المعادلة، بمعنى أن أغلبية المتداولين وقبل فبراير فشلوا في التخطيط وبالتالي فهم خططوا للفشل، ولكن من يدخل السوق بمنهجية واستراتيجية واضحة فهو من الأقلية التي تحقق أرباحاً بالإضافة لمن يملك المعلومة والتي لا تتوفر لدى الجميع.

الشيء الآخر معرفة أوقات الدخول والخروج، ويقال دائما إن اختيار الوقت المناسب أهم بكثير من اختيار السهم المناسب، لذا ليس مهماً أن تحقق أرباحاً في عالم الأسهم فالجميع حقق أرباحاً قبل 25فبراير ولا أعتقد أن هناك خاسراً قبل هذا التاريخ ولكن المهم هو المحافظة على تلك الأرباح وعدم ضياعها أو تآكلها كما حدث مع غالبة المتداولين حتى يومنا هذا.

إن طبيعة سوق الأسهم و تغير الأسعار بشكل ألي والارتفاع والهبوط وتغير قيمة المحفظة أحيانا في كل دقيقة يجعل الكثير يتخذ قراراً خاطئاً وسلبياً بالرغم من أن قناعته قبل اتخاذ القرار كانت مختلفة ولكن طبيعة السوق فرضت شيئاً آخر، لذا يجب أن لا يتم اتخاذ أي قرار إلا بعد دراسة وتعمق وهذا المقصود بالمنهجية والاستراتيجية في إدارة المحفظة. الطمع أو الجشع أحد أهم الأسباب في الخسارة في سوق الأسهم، لن تصل للقمة ولن تصل للقاع وأنت في مركب الأسهم، هذه قاعدة ذهبية يجب أن نعرفها ونطبقها حتى نستطيع الوصول إلى شاطئ الأرباح في ذلك السوق العجيب.

نستطيع وبكل هدوء عكس المعادلة 2080وجعل الغالبية تحقق أرباح بدلاً من الأقلية باتباع المنهجية الواضحة، ولكن لو تم ذلك لأصبح السوق أكثر عقلانية و لذهبت ميزة سوق الأسهم والتي تنفرد بها عن غيرها من الأعمال التجارية الأخرى وهي المغامرة أو الإغراء والتي تجبر الكثير على الدخول في سوق الأسهم، عندها سيهجر الغالبية السوق ويقتصر السوق على عدد محدود من المتداولين لا يجدون من يحقق لهم رغباتهم وأهدافهم، فنحن بين أمرين.. إما سوق ممل وغير جذاب، أو الدخول في المعادلة الصعبة 8020، فأيهما نختار؟.
* رجل أعمال وأستاذ الإدارة والاقتصاد وعضو جمعية الاقتصاد السعودية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى