نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أسعار الحديد تقترب من سقف 3 آلاف ريال للطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسعار الحديد تقترب من سقف 3 آلاف ريال للطن

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 13, 2008 7:11 pm

أكد مصنعون أن أسعار الحديد تقترب من 3 آلاف ريال للطن تأثرا بارتفاع الأسعار العالمية لصناعة الحديد ومدخلاتها فضلا عن زيادة تكاليف الشحن والطلب المتزايد عالميا .
وأصدر أحد مصانع الحديد بالمملكة بيانا (حصلت "الوطن" على نسخة منه) يبلغ فيه عملاءه برفع سعر الحديد بدءا من يوم الثلاثاء المقبل بقيم تتراوح من 200 إلى 300 ريال للطن الواحد. وقال مدير المبيعات والتسويق في شركة الاتفاق للصناعات الحديدية عبدالرؤوف آل مطر إن البيان التوضيحي الصادر عن الشركة يأتي في إطار حرصها على مبدأ الوضوح والصراحة والشفافية في التعامل وتقديم المعلومات الصحيحة للعملاء .
وأوضح أنه نظرا لعدم استقرار الأسعار العالمية لصناعة الحديد ومدخلاتها مع عدم استقرار أجور وتكاليف الشحن وبسبب الطلب المتزايد عالميا ووجود شح في المواد الأساسية المكونة للحديد حسب ما أشارت له المصادر والتقارير العالمية المتخصصة حيث وصل سعر الطن من كتل الصلب واصلة إلى مصانع الشركة 730 دولارا أي 2740 ريالا فقد أقرت الشركة السعر المستهدف للنصف الأول من عام 2008 لمنتجاتنا من حديد التسليح حيث يصل سعر الطن ثلاثة آلاف ريال في المصنع وربما يتجاوز ذلك .
وأضاف أنه بدءا من الثلاثاء ستكون الزيادة في حدود ما تمت زيادته على مدخلات ما يتم استيراده من الخارج لصناعة الحديد والتي تقدرها الشركة بين 200 إلى 300 ريال للطن الواحد تسليم المصنع فيما يعتمد حساب خارج المصنع على تكلفة النقل من منطقة إلى أخرى.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة عطية للحديد وليد عطية إن المصانع الموجودة في المملكة تحتاج لبعض الخامات الخاصة بالحديد و هي مرتفعة عالميا مما انعكس على الأسعار في المملكة.
وأشار إلى أن جميع مواد البناء في ارتفاع و الأسعار المتوقعة للحديد في المملكة تقدر بنحو ثلاثة آلاف ريال للطن موضحا أن الإنتاج العالمي من الحديد يتجاوز سنويا 1.2 مليار طن واستهلاك المملكة من الحديد لا يتجاوز 7 ملايين طن سنويا فيما تنتج المصانع في حدود 6 ملايين طن سنويا متوقعا أن تستمر الارتفاعات في أسعار الحديد في ظل الطلب العالمي عليه والنقص الموجود في المعروض .
من جانبه قال مدير المشتريات في شركة عطية للحديد عمر باصهي إن الأسعار بعد الزيادة التي طرأت مؤخرا على حديد سابك تصل إلى 2670 ريالا للطن من الحديد مقاس 16 ملم بينما
يبلغ سعر الطن حجم 14 ملم 2680 ريالا و حجم 12 ملم 2700 ريالا .
وقال إن أسعار الحديد في شركة سابك ارتفعت قبل فترة بواقع 225 ريالا للطن ومن المتوقع وحسب المعلومات أن ترفع الشركة الأسعار بنحو 275 ريالا للطن ليصل سعره قرابة ثلاثة آلاف
ريال لافتا إلى أن شركتهم تستورد الحديد من الداخل والخارج مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار المستورد من الخارج تتجاوز الأسعار المحلية نظرا لتقلبات أسعار الشحن .
إلى ذلك أكد عدد من رجال الأعمال أن أسعار مواد البناء سيكون لها أثر سلبي على المشاريع وعلى المقاولين و المجتمع بشكل عام.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات الأنصار إبراهيم الأيوبي إن ارتفاع أسعار مواد البناء وفي مقدمة ذلك الحديد سيضر بالمشاريع مستقبلا خاصة أن المملكة تشهد طفرة كبيرة في المشاريع العقارية .
وقال أحد العاملين في مجال المقاولات طلال خالد إن الارتفاع في أسعار الحديد مهما كان يعتبر مقبولا خاصة أن الزيادة في تكلفة المباني العادية لا تتجاوز 20 ألف ريال إلا أن المشكلة في باقي المواد الأخرى التي تشهد صعودا مستمرا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى