نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

التغيرات المجتمعية تستدعي من المتقاعدات إعادة ترتيب أسلوب حي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التغيرات المجتمعية تستدعي من المتقاعدات إعادة ترتيب أسلوب حي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 13, 2008 6:37 pm

اعتبرت حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل سمو الأميرة هالة بنت عبدالله آل الشيخ إلى حسن ومبادرة تجربة الجمعية الوطنية للمتقاعدين التي بدأت بالفعل بفكر إداري ومنظور اجتماعي خلاق جديد ينطلق من كونها جمعية وطنية بالدرجة الأولى تتحمل مسؤولية نظامها للتكافل الاجتماعي.. وقالت سموها، حيث أعادت الجمعية دراسة أنظمتها ولوائحها لتطويرها بشكل يتماشى مع الوضع الحالي للمجتمع ومعطيات التغير الاجتماعي لمختلف فئات المجتمع إضافة إلى ان لدى الجمعية مشروعاً اجتماعياً واقتصادياً للمتقاعدين والمتقاعدات يتمثل في محاولة تسويق خبراتهم على القطاعات الخاصة.


وأشارت سموها إلى ان هناك جهودا وبذلا من بعض المؤسسات التعليمية والاجتماعية والغرف التجارية لتنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة تهتم بالمتقاعدين ورعايتهم وحل مشكلاتهم والاستفادة من خدماتهم وخبراتهم وهي فعاليات ينتظر منها المتقاعدون الكثير من التوصيات والمقترحات التي تخدم وتعيد النظر في البعد الاجتماعي لأنظمتهم لمسايرة العصر وتطوراته المختلفة.

وبينت سموها في إحدى مرات رعايتها لإحدى الفعاليات في حائل لتكريم المتقاعدات لمنسوبات التعليم إلى ان عطاء الإنسان لا غنى عنه ولا حدود له وهو الركيزة الأساسية لاحداث التنمية الاجتماعية وإحداث التغيير والتطوير والإبداع وخبرات الأفراد المتراكمة هي مطلب ضروري للنهوض بأي مجتمع كان لذلك لابد من كل واحدة من المتقاعدات عدم التخلي عن أدواركن بل عليكن توجيه نشاطكمن لأدوار مجتمعية أخرى فالتغيرات المجتمعية المتسارعة التي تواجهه المجتمع تستدعي من المتقاعد إعادة ترتيب أسلوب حياته والبحث عن أدوار تكون بديلة لينظم حياته ويشبع كافة احتياجاته.

وأهابت سموها بضرورة مبادرة كافة مؤسسات المجتمع باختلاف تخصصاتها بتقديم برامج وأنشطة تستثمر طاقات المتقاعدات وتستفيد من خبراتهن المتميزة وتشغل وقت فراغهم وتكون موضوعة وفق أسس علمية ومهنية ملائمة لهم تساعدهم على الاندماج في الأنشطة المجتمعية وتوفر لهم فرص تنمية ذاتهم ونقل تجاربهم المحصلة وخبراتهم للآخرين بل وتنمي نزعة العمل التطوعي لديهم التي ترضي ميلهم إلى خدمة مجتمعهم وتعبر عن ارتباطهم به.
وقالت سموها إلى ان تكريم المتقاعدات ما هو إلاّ تجسيداً للوفاء والتواصل بين الأجيال وهو نهج دأبت التعليم على انتهاجه تقديراً للجهود المخلصة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى